الطب

اعراض نقص فيتامين دال الشديد لدى النساء

اعراض نقص فيتامين دال الشديد لدى النساء

“فيتامين الشمس” هذا ما يُطلق على فيتامين د ، لأنه يحتاج إلى مركب الكوليسترول وأشعة الشمس لصنعه، وسنعرض لكم اعراض نقص فيتامين دال الشديد لدى النساء في هذا المقال على موقع البوابة ،حيث أن فيتامين (د) بالإضافة إلى كونه فيتامين، فإنه يقوم بوظيفة الهرمونات في جسم الإنسان وكل خلية في جسم الإنسان لها مستقبلات على سطحها لتقوم باستقباله داخلها . 

ما هي أعراض نقص فيتامين (د) عند النساء

اعراض نقص فيتامين دال الشديد لدى النساء تشمل مايلي : 

  1. ضعف المناعة: من أهم الأشياء التي يعمل عليها فيتامين د هو الحفاظ على جهاز المناعة لديك والذي يقوم بمحاربة مسببات الأمراض التي يتعرض لها، لأنه يتفاعل مباشرة مع الخلايا المهمة المسؤولة عن التعامل مع مسببات الأمراض ، لذلك إذا كنت تتعرض باستمرار الى الاصابة  بالانفلونزا ونزلات البرد ، فهذا يشير إلى أن مستويات فيتامين د منخفضة في مجرى الدم لأن العديد من الدراسات أظهرت ارتباطاً بين الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وانخفاض فيتامين د بالجسم.
  2. التعب والإرهاق باستمرار: من اعراض نقص فيتامين دال الشديد لدى النساء الإرهاق، حيث أظهرت الكثير من الأبحاث وجود صلة بين مستويات فيتامين د المنخفضة جداً والإرهاق ، مما له تأثير سلبي للغاية على نوعية حياة الإنسان، وفقاً للتوصيات الطبية ، تشير المستويات الأقل من 20 نانوغرام/مل إلى انخفاض في مستوى فيتامين د، كما وجد في إحدى التجارب أن امرأة عانت من إجهاد شديد خلال يومها ، وعندما خضعت لاختبار فيتامين (د) ، وجد أن مستواه فيتامين د 5. 6  نانوغرام/مل ، وهي نتيجة منخفضة للغاية وبعد تناول فيتامين د قلت نسبة التعب لديها .
  3. ألم في الظهر والعظام: يدعم فيتامين د بناء العظام وصحتها بعدة طرق، من بينها يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم، لذلك قد تظهر آلام العظام والظهر و التي تشير إلى نقص في مستوى الفيتامين، كما أشارت الدراسات الاستقصائية إلى وجود علاقة واضحة بين انخفاض مستويات فيتامين (د) وآلام الظهر، وفي دراسة أخرى وجد أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) كانوا أكثر عرضة للإصابة بآلام العظام في أرجلهم و ضلوعهم ومفاصلهم بمقدار الضعف مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د).
  4. تقلبات المزاج المرتبطة بالاكتئاب: يمكن أن يكون الاكتئاب علامة على نقص فيتامين (د)، حيث أنه في عديد من الدراسات التي تم فحصها، ربط الباحثون بين نقص فيتامين (د) والتقلبات المزاجية ، وأيضاً وجدت تحليلات بحثية عديدة للدراسات التي أجراها باحثون محترفون ارتباطاً وثيقاً بين انخفاض مستويات فيتامين (د) والاكتئاب، وقد أكد هذا وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين د ومشاعر الاكتئاب.
  5.  بطء التئام الجروح وبطء شقائها: وجدت دراسة معملية (دراسة في المختبر) أن فيتامين(د) يحفز إنتاج المركبات التي تساعد في إصلاح الجروح المكشوفة وتساعد في عملية الشفاء، كما وجدت دراسة أجريت على الجروح في مرض السكري أن فيتامين (د) لعب دوراً غير مباشر في التئام الجروح بسبب تأثيره في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  6.  تساقط الشعر: يرتبط تساقط الشعر بالإجهاد النفسي ، ولكن عندما يكون تساقط الشعر شديداً ، فإنه يحدث عادةً بسبب نقص التغذية الحاد، داء الثعلبة هو مرض مناعي يرتبط بتساقط الشعر الشديد في الرأس ومناطق أخرى من الجسم ومن الواضح أنه مرتبط  بمرض الكساح ، كما وجدت دراسة أجريت على الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة ، وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين (د) وفقدان الشعر الشديد.
  7. ضعف عام في العضلات: نحتاج إلى تحديد سبب واضح لضعف العضلات وآلامها، حيث تشير الدراسات إلى وجود صلة بين ضعف العضلات لدى الأطفال والبالغين وانخفاض مستويات فيتامين د في مجرى الدم، كما أنه في إحدى الدراسات تم أيضاً تشخيص 71 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من آلام العضلات المزمنة بنقص فيتامين (د)، وهذا بسبب وجود مستقبلات في الخلايا العصبية تسمى الناقلات العصبية المسببة للألم، وأفادت دراسة أن تناول مكملات غذائية بجرعات عالية تحتوي على فيتامين د يقلل من الألم.

اقرأ أيضا: كم سعرة حرارية في التمر

كيفية تعويض نقص فيتامين (د) عند النساء

يعتبر نقص فيتامين د شائعاً بشكل عام ويمكن أن يكون شائعاً بشكل خاص عند الفتيات ويتجاهله الكثيرون ويغفلون عن تشخيصه،والسبب يكمن في أعراضه الغير المحددة والتشخيصات الكثيرة ، مما يعني أنه من الصعب تحديد ما إذا كانت هذه الأعراض ناتجة عن انخفاض مستويات فيتامين د في مجرى الدم أو تشخيص آخر، وفي حال كنتِ في شك فيما إذا كان لديك نقص في فيتامين (د) ، فمن المهم أن تتحدثي إلى طبيبك المختص من أجل الحصول على الاختبار الصحيح مع التشخيص الصحيح، ولحسن الحظ ، من السهل علاج نقص فيتامين د عن طريق:

  • زيادة التعرض للشمس. 
  • أكثري من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د.
  • تناولذ المكملات التي تحتوي على فيتامين د.
  • إن علاج نقص فيتامين د دائماً أمر بسيط وسهل ومفيد للغاية.

 

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً