الصحة والجمال

فوائد زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية و تكثر فوائد زيت جوز الهند كما أنه يُعد من الزيوت الفعالة و الهامة التي يجب تناولها للحفاظ على صحة جسم الإنسان وتقليل الإصابة بالعديد من الأمراض اليوم سنتحدث عن فوائد زيت جوز الهند من خلال موقع البوابة لأن زيت جوز الهند صديق للجسم .

فوائد تناول زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على كميات كبيرة ونسب عالية من أهم أنواع الدهون المشبعة المفيدة جدًا للصحة ، كما أن الدهون المشبعة التي يحتويها زيت جوز الهند لها تأثير مختلف علي الجسم علي عكس الدهون الأخرى الغير مشبعة التي يتناولها الإنسان في غذاءه .

بالإضافة إلى أن هذه الدهون تزيد من حرق الدهون في الجسم وتمد المخ بطاقة كبيرة للدماغ والجسم بشكل عام كما أن الدهون الموجودة في زيت جوز الهند تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد في الدم ، مما يقلل من الإصابة ببعض أمراض القلب.

تُعرف الدهون المشبعة في زيت جوز الهند من حيث الأحماض الدهنية بدهون ثلاثية الأبعاد متوسطة السلسلة ، لذا فهي أقصر من معظم أنواع الدهون الأخرى ، لذا فإن فوائد جوز الهند عند تناوله هي كما يلي :

  1. يحتوي جوز الهند على سعرات حرارية أقل من الزيوت والدهون الطبيعية لأن السعرات الحرارية به لا تتجاوز 2.6 ٪.
  2. يعمل زيت جوز الهند علي تقليل مستوى الكوليسترول الضار و رفع مستوي الكوليسترول النافع لأنه على عكس الدهون غير المشبعة يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة .
  3. يحتوي زيت جوز الهند على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل مستوي التوتر لدى الشخص.
  4. ينصح باستخدام زيت جوز الهند للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.
  5. زيت جوز الهند له تأثير قوي وفعال للغاية في العناية بالشعر والبشرة.
  6. يقلل زيت جوز الهند من الالتهابات التي تحدث على الجلد.
  7. يلعب دورًا كبيرًا في علاج العديد من أمراض الكبد وكذلك الربو.
  8. إن تناول زيت جوز الهند في الطعام يقلل من الشعور بالجوع.
  9. تحتوي الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند علي (حمض اللوريك) وذلك الحمض 50٪ يمثل من هذه الأحماض و عندما يقوم الشخص بهضم هذا الحمض تتكون مادة تسمى monolaurin و التي تقضي علي فيروسات الجسم كما انها تقضي علي البكتيريا الضارة بما في ذلك بكتيريا المكورات العنقودية و التي تسبب أمراضًا خطيرة بما في ذلك عدوى الخميرة لدى الإنسان.
  10. يقلل زيت جوز الهند من كمية الأطعمة التي يتناولها الشخص لأنه يقلل الجوع بسبب تأثير الكيتونات التي تقلل من الشهية للطعام ، وإذا استمر استهلاك هذه الدهون لفترات طويلة يؤدي ذلك الي فقدان كبير في وزن الجسم.

أقرأ أيضآ : استخدامات زيت جوز الهند

كيف يقوم زيت جوز الهند برفع مستوى الكوليسترول

حيث أن زيت جوز الهند يزيد من مستويات الكوليسترول النافع في الجسم
ليس هذا فقط ، فإن تناول زيت جوز الهند يزيد من مستويات الكوليسترول في الجسم بسبب الدهون المشبعة التي يحتويها ، ولكنه يقلل من الأنواع الضارة من الكولسترول الضار LDL كما ان تناول زيت جوز الهند في الطعام يقي القلب من الأمراض.

أنواع زيت جوز الهند

يوجد نوعان من زيت جوز الهند مصنّفان في قسم الزيوت الطبيعية:

1- زيت جوز الهند البكر: وهو زيت جوز الهند الذي تقل مراحل معالجته حيث يحتفظ الزيت بعناصره من طعمه ولونه إلى الآخر المعروف بإسم زيت جوز الهند البكر.

2- زيت جوز الهند المكرر : و هذا هو النوع الثاني فهو الزيت الذي تزداد مراحل تصنيعه و ينتج عنه اختلاف في مكوناته حيث يمكن أن تتغير بعض خصائصه كطعمه و رائحته وهذا النوع هو النوع الذي يمكن استخدامه في طهي الأطعمة المختلفة .

وصفة مكعبات جوز الهند مغطاة بوصفة الشوكولاتة

لمعرفة كيفية صنع مكعبات جوز الهند المغطاة بالشوكولاتة ، اتبع الخطوات التالية:
1- المكونات : ربع كوب عسل نحل نقي.
كوب شوكولاتة مقطعة إلى قطع صغيرة.
كوب جوز هند مبشورغير محلي .
كوب من زيت جوز الهند الطبيعي .
2- طريقة التحضير: نضع الزيت على الموقد ونضيف المكونات من دون الشوكولاتة ونخلط جيداً.
ثم نفرده على صينية و نضع الخليط في الثلاجة حتى يتماسك تمامًا. ثم نخرجه نقوم بتذويب الشيكولاتة و ضعي الشوكولاتة السايحة فوقها ونقم بتجميده مرة أخرى ، ثم نقطّعها إلى مكعبات ونقدمها.
كما يمكن أن نضيف زيت جوز الهند أيضًا على السلطات لفوائد زيت جوز الهند الكثيرة .

زيت جوز الهند وفوائده العامة

فوائد زيت جوز الهند لزيت جوز الهند الكثير من الفوائد الصحية لاحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية المهمة.
تم تصنيف زيت جوز الهند على أنه الطعام المعجزة لكثرة الفوائد التي يحتوي عليها ومن أهم فوائد زيت جوز الهند ما يلي:

  1.  يقلل من وقت حدوث الإسهال : أظهرت الدراسات أن استخدام زيت جوز الهند بجانب حليب البقر له تأثير قوي وسريع في تقليل الوقت الذي يمكن أن يحدث فيه الإسهال ، لكن الدراسات أظهرت أن فعاليته ليست كبيرة بدون الحليب والأطعمة الأخري كالدجاج وبعض الفواكه مثل الموز.
  2. يساعد في تحسين الأعراض التي قد تكون مرتبطة بسرطان الثدي أظهرت الدراسات العلمية أن تناوله يقلل الأعراض المرتبطة بسرطان الثدي ويقلل بشكل كبير من الآثار الجانبية السلبية و تشمل الأعراض المصاحبة لسرطان الثدي ضيق التنفس وفقدان الشهية الشديد ، بالإضافة إلى أن تناول زيت جوز الهند عن طريق الطعام يقلل من آثار العلاجات الكيميائية.
  3. يقلل من الأعراض المصاحبة لمرض الزهايمر: إثبات فعالية زيت جوز الهند في الحد بشكل كبير من هذه الأعراض يتطلب المزيد من البحث ، على الرغم من أنه من المعروف أن الأشخاص المصابين بهذا المرض غير قادرين على استخدام سكر الجلوكوز ، الذي يوفر الطاقة للدماغ ولكن زيت جوز الهند بدوره بمثابة بديل. من أجل إمداد الدماغ بهذه الطاقة من خلال اتجاهه المباشر إلى الكبد بعد الوجبة و تتشكل الكيتونات في الدم التي تستخدم لتزويد الطاقة.
  4. يقلل من أعراض القولون العصبي: زيت جوز الهند يقصر الوقت المطلوب لعملية الهضم وكذلك كمية نشاط الحركة في القناة الهضمية بين الوجبات ، كما أن استهلاك زيت جوز الهند غالبا ما يقلل من تقلص الأمعاء مما يساعد على منع تدهور صحة مرضى القولون العصبي.
  5. يساعد استهلاك زيت جوز الهند في تقليل الأعراض التي تظهر لدى مرضى السكري من النوع 2 حيث ان استهلاك زيت جوز الهند يحسن باستمرار عمل الأنسولين في عضلات الجسم ويخفض مستوى السكر في الدم.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً