الدراسة والتعليم

كيفية عمل بحث جامعي 2021

كيفية عمل بحث جامعي 2021

يعد البحث العلمي بالجامعة من أفضل الطرق لمساعدة طالب الجامعة في الحصول على المعلومات وتذكرها واستيعابها ، كلما بحثت عنها ، كلما كان السبب قويا ً لتذكرها ، وسيساعدك البحث العلمي على فتح العديد من الآفاق الجديدة للمعرفة، وهذا يجعلك تحصل على الكثير من الأشياء التي تدور حول المعلومة وليس المعلومة فقط، وبالطبع هناك خطوات يجب على أي شخص يريد إجراء بحث جامعي أن يتخذها لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة للبحث ، لنتعرف على كيفية عمل بحث جامعي 2021 في هذا المقال على صحيفة البوابة الإلكترونية .

مقدمة عن كيفية عمل بحث جامعي

البحث العلمي الجامعي له شروط وقواعد معينة يجب على الطالب الالتزام بها وتنفيذها في البحث الذي يرغب فيه، إذا فهمها جيداً واتبعها بعناية وكان قادراً على استخدامها بطرق تخدم شكل محتوى البحث الذي يقوم به ، في نهاية المطاف سيحصل على بحث قوي و متناسق ومنظم يشد القارئ ويمنحه أعظم فائدة علمية يمكن الحصول عليها ، وكل هذا بطبيعة الحال يزيد من مستوى البحث العلمي وبالتالي يزيد بشكل كبير من تقييم الطالب. 

تحديد موضوع البحث العلمي الجامعي

يلجأ أساتذة الجامعات إلى أسلوب البحث العلمي كجزء من تدريسهم للمادة الخاصة بهم، من أجل تشجيع الطالب على الحصول على المعلومات بنفسه، ولأن هذه الطريقة في الدراسة تمنح الطالب مجالاً واسعاً من التنقل الدراسي من خلال النظر إلى مصادر مختلفة والمراجع التي ستفيده أكثر في مجال دراسته . 

طرق تحديد موضوع البحث العلمي للطالب

  • الطريقة الأولى: كيفية عمل بحث جامعي، حيث يقوم الأستاذ الجامعي باختيار نفس الموضوع لجميع الطلاب ليقوموا بالبحث عنه ، ويسعى كل طالب إلى البحث عنه بطريقته الخاصة ومن خلال المصادر التي يقوم بالحصول عليها للاستفادة منها ، وهذه الطريقة لها مزايا وعيوب ،سيحاول كل منهم القيام بعمله حتى النهاية، حيث يقوم الطالب بوضع بحثه في منافسة مستمرة مع زملائه ليحصل على أعلى درجة، لكن من عيوب هذه الطريقة وجود تكرار في الأبحاث التي يقدمها الطلبة وبالتالي لن يكون هناك قدر كبير من الاستفادة .
  • الطريقة الثانية: سيسمح الأستاذ لطلابه بتحديد الموضوع أو الفكرة التي يريد البحث عنها، بشرط أن تكون في نفس سياق مجال الدراسة، وهي طريقة تساهم في تنوع الأفكار وتتيح لكل واحد منهم الاستفادة  بالبحث العلمي الذي يجريه زميله ، ويتبادل الطلاب أفكارهم وبالتالي تزيد الفائدة وتكون المحصلة أكبر .
  • الطريقة الثالثة: أن كل مجموعة من الطلاب ستشارك في العمل الذي يختارونه بأنفسهم ويقسمون عناصر البحث فيما بينهم ، ثم يراجعونها ويغيرونها مرة أخرى حتى يحصلوا على أفضل نسخة من البحث .

مقدمة في البحث العلمي

  • يجب أن نبدأ البحث العلمي بفقرة تعبر عن محتوى البحث .
  • نقدم نبذة موجزة عما سنقدمه في هذا البحث . 
  • نشير إلى أهمية البحث وأسبابه وما سنحصل عليه أو نستفيد منه.
  • يجب أن نتبع طريقة سرد مميزة تجعل القارئ حريصاً على قراءة البحث بين يديه وقراءته بعناية وتركيز.

نقاط البحث العلمي الجامعي

  • يجب على كاتب البحث العلمي الجامعي أن يطبق أسس البحث الذي يقوم به على نقاط محددة، حتى يتمكن من يستلم البحث منه من التعرف بسرعة على محتوى البحث قبل البدء فيه. 
  • يجب ترتيب النقاط بنفس الترتيب التي ذكرها في البحث ، ولا تنسى أياً من النقاط.
  • يجب أن تكون جميع نقاط البحث تابعة له ، وعدم الخروج عنه لأي سبب من الأسباب.

شرح مضمون البحث العلمي

  • يجب تنظيم البحث العلمي الجامعي في سرد المعلومات والحقائق بحيث لا تتداخل إحدى المعلومات مع أخرى ، وأن يتم ترتيب جميع الأفكار في سياق متوازن مع بعضها البعض ، بحيث يتم تسليم كل حقيقة إلى حقيقة أخرى. 
  • يجب على كاتب البحث العلمي الجامعي أن ينقل الحقائق التي وجدها في بحثه كما هي بصدق ، دون أن تتأثر بآرائه الشخصية في الحقائق ودون أن يتأثر بأي تأثير خارجي من شأنه أن ينال من مصداقيته في نقل هذه الحقائق و المعلومات .
  • على كاتب البحث العلمي الجامعي أن يستعين بالكتب التي تفيده في بحثه ويفضل أن تكون كتب بلغات وجنسيات مختلفة لضمان أكثر من رأي في موضوع البحث.
  • وأيضا يستخدم كاتب البحث العلمي الجامعي الأبحاث العلمية السابقة ورسائل الماجستير والدكتوراه وأوراق البحث العلمي السابقة من أشخاص موثوقين آخرين سبق لهم البحث في موضوع البحث أو أياً من نقاطه .
  • يجب على كاتب البحث العلمي الجامعي بذل جهد كبير في البحث الذي يقوم به ، وأن يكون البحث بالكامل من جهده الشخصي ، وليس نقل مباشر من بحث آخر ، ولا يمكنه أن ينسب الأفكار أو جهود شخص آخر لنفسه ، لذلك يجب أن يتصف بالأمانة في البحث العلمي الذي يقوم به.
  • يجب على كاتب البحث العلمي أن يستخدم لغة واضحة ومفهومة وأن يستخدم المصطلحات التي تعبر عن  الأفكار والحقائق التي يريد نقلها ، وإذا اضطر إلى استخدام مصطلح غامض أو غير مألوف عليه تقديم شرح للمصطلح حتى يتمكن القراء من فهمه.
  • يجب أن يقتصر البحث العلمي على المعلومات والحقائق التي يريد ذكرها دون الإكثار في الشرح والتطويل والتكرار الغير مجدي.

اقرأ أيضا: تفسير حلم البيض الكثير

خاتمة البحث

وفي النهاية يقوم كاتب البحث العلمي الجامعي بإعداد ملخصاً بما كتبه في البحث، ويذكر  أهم الأفكار التي وردت فيه ،والنتائج التي حصل عليها من عمل هذا البحث، وكيف قام هذا البحث العلمي بإفادته، وذلك في الوصول الى حقائق وأفكار معينة تفيده في مجال دراسته . 

 

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً