حساب المواطن

مدرسة تعليم القيادة للنساء بالرياض

مدرسة تعليم القيادة للنساء بالرياض

بعد قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة اصبحت كل سيدة داخل المجتمع السعودي تريد ان تبحث عن أفضل مدرسة تعليم القيادة للنساء بالرياض لكي تتعلم بشكل مميز يضمن لها الأمن والسلامة، فبعد ان صدر الأمر السامي الذي أصبح أمر تاريخي ،لقي الكثير من الدعم والمساهمة من العديد من المنظمات منها جامعة الأميرة نورة لخدمة نساء الوطن، وقد بادرت الجامعة بإنشاء مدرسة لتعلم القيادة للنساء وهي الأولى من نوعها في منطقة الرياض،حيث حرصت الجامعة على تقديم الدعم والحرص على أن يكون التعليم على أعلى المستويات والتدريب لنساء الوطن، ليكون لهن تجربتهن الفريدة مع القيادة بثقة عالية والتعلم لتكون القيادة احترافية ومميزة وفي المقال سوف نعرض افضل مدرسة تعليم القيادة للنساء بالرياض مع إجراءات التسجيل

تاريخ قيادة المرأة السعودية للسيارة

في نظرة تاريخية سريعة على تاريخ المطالبة بقيادة المرأة للسيارة في السعودية، فقد توالت المطالبات بقيادة السيارة للسيدات في أعوام متعددة ابتدأت منذ عام 1990 لتتوالى في أعوام 2011 و2013 و2014، وكانت عبارة عن تحركات نسائية على الأرض. وقد نظم العديدون حملات عن طريق “تويتر” وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي لتتكلل هذه المساعي أخيرا في عام 2017، بعد أن أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا بالسماح للسيدات بالقيادة، وبدأ تطبيق القرار في 23 يونيو 2018.

شروط قيادة المرأة للسيارة في السعودية

هناك عدة شروط لاستخراج المرأة السعودية لرخصة قيادة، منها:

  • أن تكون المرأة خالية من الأمراض التي تعيق القيادة بشكل سليم.
  • أن تكون قد تجاوزت الثامنة عشرة من العمر للحصول على رخصة خاصة، وعشرين عاما للحصول على رخصة قيادة عامة أو مركبات الأشغال.
  • أن تجتاز الامتحان النظري للقيادة.
  • أن تدفع الرسوم اللازمة للحصول على الرخصة.
  • ألا تكون لديها سوابق قانونية من أي نوع.
  • أن تسدد الغرامات المرورية في حال وجودها.
  • للمقيمات، يجب تقديم بعض المستندات القانونية كصورة الإقامة و6 صور شخصية، وتقرير طبي يشير إلى سلامة المتقدمة وعدم معاناتها من أي مشاكل صحية تؤثر على قيادتها للسيارة.

المدرسة السعودية للقيادة

تعتبر المدرسة السعودية للقيادة هي أول مدرسة تقوم بالاعلان عن تدريب السيدات على القيادة بعد القرار الصادر حيث تدعم المدرسة القيادة الآمنة في منطقة الرياض، وقد تم تأسيس المدرسة السعودية للقيادة بالشراكة مع معهد الإمارات للسياقة في دبي ،حيث يعد معهد الإمارات للسياقة بيت الخبرة وأصل تعليم قيادة المركبات في المنطقة، وفي المدرسة يوجد العديد من الخبراء، حيث يقومون على منح السيدات دورات للتدريب على القيادة مع الحرص على الالتزام بقواعد الطريق لضمان السلامة.
تعتبر هذه المدرسة واحدة من أكبر المدارس التدريبية في الرياض، حيث ان بها معلمين مهرة ومدربين بشكل احترافي على قيادات السيارات في داخل المملكة العربية السعودية، تحرص المدرسة على منح مهارات القيادة الآمنة،حيث أن المدرسة تدعم ثقافة الأمان والسلامة وضمان الالتزام في قيادة المركبات لأن السلامة أمر يهمنا مع قيادة ممتعة رائعة وبشكل احترافي في أسرع وقت ممكن.

البرامج التدريبية في مدرسة تعليم القيادة في الرياض

  • البرنامج الخاص لحاملات الرخص منتهية الصلاحية، توفر المدرسة السعودية برنامج تدريبي له وقت أدنى 6 ساعات للتدريب.
  • لمن لا تحمل رخصة القيادة يكون هناك ثلاثين ساعة تدريبية مع الاختبار النظري والعملي.

طريقة التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء في الرياض

لابد من التسجيل لتقديم طلب الحصول على رخصة القيادة، كما يمكن للمرأة الآن بدء التسجيل لتحويل رخصة القيادة الأجنبية إلى رخصة سعودية، ويمكن للنساء اللاتي لديهن رخصة قيادة دولية تحويل الرخصة.
يتطلب القبول في مدارس تعليم القيادة للنساء في الرياض بعض الاوراق مثل :

  • توفير صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو صورة من الإقامة على سارية المفعول
  • وصورتين شخصيتين.

كما لابد من تعبئة طلب التدريب مع المدرس عبر شبكة الإنترنت، فيما يلي نعرض لكم جميع الوثائق لتحديد موعد الحصول على رخصة القيادة:

  • نسخة من الإقامة.
  • إثبات دفع.
  • فحص الدم.
  • اختبار العين.
  • الحصول على الكشوفات الطبية تكون من عيادة معتمدة من الحكومة السعودية.
  • تكلفة العيادة حوالي 150 ريال سعودي مقابل الفحوصات، ويتم تحميل التقرير الطبي عبر موقع إفادة.

اقرا ايضا : جامعة الامام بلاك بورد

المدارس التي يمكن من خلالها الحصول على الرخصة الرسمية

تستطيع النساء في منطقة الرياض الحصول على الرخصة الرسمية من المراكز المختلفة بشكل رسمي، عبر البوابة سنعرض لك أهم المدارس التي تقدم الخدمة ما يلي:

  • مدرسة دلة لتعليم القيادة.
  • مدرسة تعليم قيادة السيارات.
  • المدرسة النموذجية لتعليم قيادة السيارات.

مراحل تدريب قيادة السيارات للنساء في السعودية 

عند الحصول على الموافقة الرسمية بتعليم القيادة ، ستبدأ المرأة بالتدرب على القيادة من خلال محاضرات نظرية تتضمن مواضيع أساسية مرتبطة بقيادة السيارات من ناحية قوانين مرورية وقواعد سلامة وأمان مدتها 8 ساعات ، لتقوم بعد ذلك بإجراء اختبار حاسوبي بالمعلومات النظرية التي تلقتها ، وعند اجتياز هذا الاختبار تتقدم المرأة للمرحلة التالية ، وفي حال عدم اجتيازه المرحلة النظرية عليها حضور محاضرات إضافية .
المرحلة التالية لتعلم القيادة ستكون من خلال استخدام أجهزة محاكاة التي تحاكي عملية قيادة السيارات الحقيقية وتساعد النساء على كيفية التحكم بالمقود والمكابح وغيرها من أجزاء أساسية في السيارة لمدة 6 ساعات في مدارس التدريب ، وبعد اجتياز الاختبار العملي لهذه المرحلة تبدأ عملية القيادة الفعلية للسيارات على الطرق العامة .
وفي النهاية بعد الإنتهاء من تعليم القيادة للنساء برفقة المدرب ، تخضع المرأة اختبار نهائي لتحصل بعدها على رخصة قيادة رسمية تؤهلها للقيادة رسمياً على طرق المملكة العربية السعودية .

 

 

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً