الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

ماذا ناكل عند انخفاض الضغط ضعف تدفق الدم إلى أعضاء الجسم هو ما يسمي بـ انخفاض ضغ …

ماذا ناكل عند انخفاض الضغط

ماذا ناكل عند انخفاض الضغط
منذ 3 أسابيع

15

0

Shaimaa Abdelaziz 08 فبراير 2021 12:02: ص

ماذا ناكل عند انخفاض الضغط

ضعف تدفق الدم إلى أعضاء الجسم هو ما يسمي بـ انخفاض ضغط الدم ، مما ينتج عنه أعراض تشمل الدوار، الدوخة، والإغماء ويعتبر الكثيرون أن ضغط الدم المرتفع أشد خطورة من الضغط المنخفض، إلا أن الأخير قد يسبب مشاكل خطيرة أيضا، مثل حدوث سكتة دماغية أو نوبات القلبية أو فشل كلوي، علما بأن علاج الضغط المنخفض سهل وبسيط وفي خلال السطور القادمه سنطلعك علي ماذا ناكل عند انخفاض الضغط ونعرض عدة نصائح للوقايه منه انخفاض ضغط الدم .

انخفاض ضغط الدم

في علم وظائف الأعضاء،انخفاض الضغط هو انخفاض ضغط الدم، وخاصة في شرايين الدورة الدموية، فضغط الدم هو قوة دفع الدم ضد جدران الشرايين عند ضخ الدم من القلب. ويمكننا القول ان هناك انخفاض في ضغط الدم بشكل عام عندما يكون ضغط الدم الإنقباضي أقل من 90 ملم من الزئبق أو الإنبساطي أقل من 60 ملم زئبق. ومع ذلك، في الممارسة العملية يعتبر ضغط الدم منخفضا جدا فقط في حالة وجود أعراض ملحوظة. انخفاض ضغط الدم هو عكس ارتفاع الضغط هو مفهوم بشكل أفضل كحالة فسيولوجية، وليس كمرض وكثيرا ما يرتبط مع حالات الصدمة، ولكن ليس بالضرورة أن يكون مؤشرا عليها.
بالنسبة للرياضيين الذين يمتلكون لياقة بدنية عالية، يكون انخفاض ضغط الدم هو علامة على الصحة الجيدة وبالنسبة لكثير من الناس، الانخفاض المفرط في ضغط الدم يسبب الدوار والإغماء أو تشير إلى اضطرابات خطيرة في القلب، الغدد الصماء أو الأعصاب. الانخفاض الشديد في ضغط الدم يمكن أن يحرم الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى من الأوكسجين والمواد المغذية، مما يؤدي إلى حالة تهدد الحياة تسمى صدمة.

اعراض انخفاض ضغط الدم 

تشمل الأعراض الرئيسية لانخفاض ضغط الدم دوار “دوخة” واذا كان ضغط الدم منخفض جدا يحدث الإغماء والنوبات ، وانخفاض ضغط الدم يرتبط أحيانا مع بعض الأعراض، نذكر منها :

  • دوار أو دوخة بالرأس
  • غثيان
  • تنفس سريع وغير عميق
  • ألم في الصدر
  • ضيق في التنفس
  • زيادة وعدم انتظام ضربات القلب
  • صداع
  • عطش
  • آلام شديدة في أعلى الظهر
  • سعال مع بلغم
  • الإسهال أوالقيء لفترات طويلة
  • سوء الهضم (عسر الهضم)
  • رد فعل تحسسي حاد مهدد للحياة
  • النوبات
  • فقدان الوعي
  • التعب الشديد والإعياء
  •  فقدان الرؤية المؤقت
  • براز أسود قطراني
  • يمتاز الرياضيون وذوو اللياقة البدنية العالية بمقادير منخفضة نسبيا لضغط الدم، ولا يشعرون بأي اعراض .

ماذا ياكل مريض الضغط المنخفض؟

يوجد العديد من الأطعمة والمشروبات التي تساعد في رفع ضغط الدم، وعبر صحيفة البوابة الالكترونية سنعرض لك اهمها :

1. شرب الماء والإكثار من السوائل

إن قلة شرب السوائل تسبب الجفاف، مما يؤدي إلى انخفاض حجم الدم وضغطه ، لذا ينصح بشرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم خصوصًا في الصيف.

2. المشروبات التي تحتوي على الكافيين

قد يرفع الكافيين من ضغط الدم بشكل مؤقت من خلال زيادة معدل ضربات القلب، لكن مدى تأثيرها على الضغط يختلف من شخص لاخر ، من هذه المشروبات القهوة والشاي وغيرها.

3. تناول الأطعمة المالحة

من المعروف أن الملح يساعد على توازن السوائل في الجسم، وتناوله لدى بعض المرضى قد يساهم في رفع ضغط الدم يتم أخذ الملح إما بشكل مباشر عن طريق وضع كمية قليلة من الملح في كوب ماء، أو من خلال الأطعمة المملحة والمتبلة ، من المهم استشارة الطبيب حول كمية الأملاح الموصى بها حسب وضعك الصحي.

4. الأطعمة الغنية بفيتامين ب12

قد يسبب نقص فيتامين ب12 في فقر الدم، والذي يسبب بدوره انخفاض ضغط الدم ، يمكن الحصول عليه من اللحوم، ومشتقات الحليب، والبيض، وكذلك الأسماك كما يمكن للأشخاص النباتيين الحصول عليه طريق الأطعمة المدعمة بفيتامين ب12

5.ىالأطعمة الغنية بحمض الفوليك

يتسائل العديد عن ماذا يأكل مريض الضغط المنخفض من الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات، ينصح بتناول الاطعمة الغنية بحمض الفوليك لتجنب فقر الدم الناتج عن نقصه مما يزيد مشكلة انخفاض الضغط سوءا فينصحون عادة بتناول الخضروات الورقية، والحمضيات، والكبدة، والبيض، والبقوليات، وغيرها الكثير.

6. مشروب عرق السوس

يعتقد أن مشروب عرق السوس يساهم في رفع ضغط الدم من خلال تثبيط عمل الإنزيم الذي يحطم هرمون الكورتيزول ، ينصح بشرب مغلي مسحوق جذور العرق سوس للمرضى الذين يعانون من الضغط المنخفض.

7. الزبيب

يعتقد أن الزبيب يحفز نشاط الغدة الكظرية، التي تفرز بدورها هرمونات تساهم في تنظيم ضغط الدم، لذا قد ينصح بتناول حفنة من الزبيب المنقوع صباحا.

8. عصير الجزر

يعد الجزر من الأطعمة الصحية عموما، كما ينصح بشرب عصيره لمرضى انخفاض طغط الدم، حيث يعتقد أنه يساهم في تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضغط الدم.

9. عصير الليمون

ينصح بشرب عصير الليمون في حالة انخفاض الضغط الناتج عن الجفاف وقلة السوائل، يعتقد أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الليمون تساهم في الحفاظ على ضغط الدم ، ينصح بوضع القليل من السكر والملح مع عصير الليمون لرفع ضغط الدم.

اقرا ايضا : علاج الكحة والبلغم عند الاطفال

نصائح للوقاية من انخفاض ضغط الدم

يتم التركيز عادة على سؤال ماذا ناكل عند انخفاض الضغط لكن هناك نصائح يجب أخذها بعين الاعتبار إلى جانب الأطعمة المساعدة في رفع الضغط، منها الاتي:

لا تقف بشكل مفاجئ ، انتقل بشكل تدريجي وغير مفاجئ من وضعية النوم أو الجلوس إلى الوقوف، في حال إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم الانتصابي.

تناول وجبات منخفضة الكربوهيدرات ، لأن الكربوهيدرات قد تسبب انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ حاول أن تقلل من حصتها في وجباتك

كما ينصح بتقسيم الطعام لوجبات صغيرة وتناولها على مدار اليوم.

ممارسة الرياضة ، ينصح بممارسة الرياضة يوميًا لمدة لا تقل عن نصف ساعة؛ لأن الرياضة تزيد من ضربات القلب، وبالتالي تحفز الدورة الدموية.

وتجنبا لحدوث الجفاف وانخفاض ضغط الدم لا تتمرن في الاجواء الحارة والرطبة.

 

مواضيع قد تعجبك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020