منوعات

مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودى

مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودى

يعتبر مكافأة نهاية الخدمة او مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودى من وسائل تأمين الحياة المستقبلية للموظف والتقدير لما يقدمه من خدمات طيلة فترة عمله ، وبالتالي فـ مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودى من حقوق العاملين في القطاع الخاص التي يتمتع بها المشرع السعودي. مطالبة صاحب العمل بدفع أجورهم في نهاية علاقة العمل وفق ضوابط ومعايير محددة موضحة من خلال قانون العمل السعودي. وربما جميعنا يعرف ذلك ، لكن الكثيرين كانوا في حيرة من أمرهم من الفكرة الصحيحة لحساب المبلغ المستحق في نهاية أجر الخدمة ، ولهذا السبب نود كتابة هذا المقال للحرص على توعية العاملين في القطاع الخاص وأرباب العمل بالإضافة إلى أصحاب العمل بمعرفة حقوقهم وتقليل النزاعات والنزاعات العمالية لضمان الحفاظ على بيئة عمل مرموقة.سنتعرف علي كافه التفاصيل من خلال موقع البوابة.

كيفيه حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودى

يجب التعرف على الأجر المستخدم في حساب تعويض إنهاء الخدمة ، وهو ، كما هو مذكور في قانون العمل السعودي ، آخر أجر فعلي ، والذي يشمل الأجر الأساسي بالإضافة إلى جميع البدلات الأخرى مثل السكن والمواصلات والبدلات الأخرى بالإضافة إلى عمولات ما لم يتفق الموظف وصاحب العمل ، سيتم تضمين قابلة بطبيعتها لزيادة وتقليل حساب رسوم الدفع عند الانتهاء. للأسف نجد بعض المنشآت التي تستخدم في احتساب مكافأة إنهاء الخدمة في الراتب الأساسي أو ربما في الراتب الأساسي بإحدى المزايا وتجاهل المزايا الأخرى وهو ما يتعارض تمامًا مع نظام العمل السعودي.

الشيء الآخر الجدير بالملاحظة والذي يمكن تجاهله هو أنك إذا تلقيت مزايا عينية ، على سبيل المثال لا تقتصر على السكن المؤمن من قبل المنشأة بدلاً من بدل السكن النقدي أو السيارة التي تم تأمينها لك. بدلًا من بدل النقل النقدي ، في هذه الحالة يحق لك احتسابه كجزء من الراتب المستخدم لحساب مقابل إنهاء الخدمة ، ويقدر بأقصى ما يعادل الراتب الأساسي لمدة شهرين لكل منهما السنة ، أي اضرب الراتب الأساسي في 2 ، إذا كان الأمر كذلك فهو مقدّر في عقد العمل أو في لائحة منظمة العمل في معظمه.

أقرأ أيضا هل الضغط 140 100 طبيعي.

حالات مكافأة نهاية الخدمة بعد انتهاء الخدمة

هناك عدد من الحالات التي مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودى و تختلف فيها مبلغ نهاية الخدمة في نهاية العمل ويتم تحديد هذه المعايير من خلال عدد من العوامل الموحدة.

أولاً ، يكسب الموظف جميع الأموال من المكافأة ، ويتحدد ذلك من خلال ما يلي:

  • انتهاء مدة العقد حسب المدة المحددة بين الموظف وصاحب المنشأة الخاصة.
  • أن يكون الموظف قد أكمل خبرة العمل بالمنشأة والتي تم تحديدها بعد 180 يوم في نهاية الخدمة بموجب قانون العمل السعودي.
  • يُسمح بإنهاء العقد قبل نهاية الفترة المحددة إذا تم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين. يجب إعداد هذه الشهادة وتوثيقها من قبل الموظف بحضور توقيعه ومن قبل صاحب العمل.
  • عقد المرأة يختلف باختلاف الموظف. إذا كانت متزوجة ينتهي العقد في مدة ستة أشهر ، وفي حالة الولادة تكون المدة ثلاثة أشهر فقط.
  • إذا رغب الموظف في تقديم استقالته إلى صاحب العمل ، فيجب عليه العمل لأكثر من عشر سنوات حتى يتم قبول هذه الاستقالة.
  • إذا كانت هذه النقاط متاحة للموظف في مؤسسة خاصة ، فسيحصل على مزايا في نهاية الخدمة بالكامل بموجب قانون العمل السعودي ، وإلا فسيكون حقه جزءًا من هذه المكافأة ، كما هو موضح أدناه.

ثانياً: يحق للموظف بعض الإكرامية لإنهاء الخدمة ويتم تحديد ذلك من خلال:

  • يحدث هذا عندما تنقطع مدة عقد العمل خلال فترة الاختبار في المؤسسة.
  • عند حدوث انتهاك للمادة 80 من قانون العمل السعودي.

لتبسيط طريقة مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودى ، نصل إلى أهم نقطة يجب معرفتها ، وهي أن مكافأة نهاية الخدمة يتكون من شيئين ، وهما المبلغ والأهلية. من السنوات التالية بغض النظر عن عدد سنوات خدمة الموظف. أما الحق فيختلف باختلاف الحالة التي تنتهي فيها علاقة العمل.

لذلك فإن الخطوة الأولى لـ مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودى هي احتساب مبلغ المكافأة في نهاية الخدمة ، ثم يتم اعتبار الحق في هذا المبلغ وفقًا للحالة التي انتهت من أجلها علاقة العمل ، حيث توجد حالات يتعين على الموظف فيها استلام المبلغ بالكامل وهناك حالات تتطلب من الموظف استلام جزء من المبلغ. هناك حالات كثيرة تتطلب من الموظف أن يتقاضى أجرًا كاملاً بغض النظر عن الخدمة بشرط تجاوز فترة الاختبار خطة أو إنهاء عقد الموظف خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجه أو ثلاثة أشهر من تاريخ تعيينه أو إنهاء خدمات الموظف لأسباب غير قانونية أو بلوغ الموظف سن التقاعد أو العجز المهني للموظف أو الموظف. وفاة الموظف أو استقالته بشرط أن تكون الخدمة عشر سنوات فأكثر.

هناك حالات يستحق فيها جزءا من مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودى

أما بالنسبة للحالات التي يستحق فيها الموظف جزءًا من مبلغ المكافأة مقابل إنهاء الخدمة ، فهناك حالتان:

الأول: تقديم الموظف عند استقالته ، وكانت مدة خدمته سنتين فأكثر ولا تزيد عن خمس سنوات ، وفي هذه الحالة يستحق الموظف ثلث مبلغ التعويض. الحالة الثانية هي تقديم الموظف استقالته ومدة خدمته تزيد عن خمس سنوات ولا تصل إلى عشر سنوات ، وفي هذه الحالة يستحق ثلثي مبلغ الجائزة.

أخيرًا ، يمكن تلخيص الحالات التي لا يحق فيها للموظف

مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودى في حالتين: الأولى هي إنهاء علاقة العمل خلال فترة الاختبار ، والتي ستكون السبب ، و في الحالة الثانية إذا انتهى الموظف بسبب أحد أحكام القسم 80.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *