الموسوعة

أخبار عاجلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

اعراض خمول الغدة الدرقية نظراً لأن الغدة الدرقية تشارك في جميع وظائف الجسم، فإن …

اعراض خمول الغدة الدرقية

اعراض خمول الغدة الدرقية
منذ 3 أسابيع

15

0

اعراض خمول الغدة الدرقية

نظراً لأن الغدة الدرقية تشارك في جميع وظائف الجسم، فإن أي خلل يؤثر على الغدة الدرقية يؤثر على صحة الجسم وعمل الأعضاء بشكل سليم، ولهذا سنعرض لكم في هذا المقال أعراض خمول الغدة الدرقية وتأثيرها على الجسم وذلك على صحيفة البوابة الإلكترونية .

أهم علامات القلب التي ترتبط باضطراب الغدة الدرقية

  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم: من اعراض خمول الغدة الدرقية المستويات العالية من الكوليسترول الضار في الدم، خاصةً إذا لم يكن هناك استجابة للنظام الغذائي أو التمارين أو العلاجات.
  • ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يشير ارتفاع ضغط الدم إلى فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • اضطرابات ضربات القلب: تسبب الغدة الدرقية أيضاً مشاكل في القلب ، بما في ذلك تضخم القلب وفشل القلب، حيث أنه يرتبط أيضاً بانخفاض نشاط الغدة الدرقية ، فمن الممكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية إلى إبطاء معدل ضربات القلب والتأثير على قوة الضخ  ومرونة جدران الأوعية الدموية، كما يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى عدم انتظام النبض، لذا يجب عليك مراجعة الطبيب إذا عاد خفقان  القلب، فقد يشير ذلك إلى العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

علامات اضطراب الغدة الدرقية المرتبط بالبشرة

من أهم علامات عدم توازن الغدة الدرقية مايلي:

  • جفاف الجلد: قد يكون الجلد الجاف و الحكة من اعراض خمول الغدة الدرقية، وهذا بسبب بطء عملية التمثيل الغذائي بسبب نقص إنتاج هرمونات الغدة الدرقية ، لذلك يقل التعرق ويصبح الجلد جافاً، وبالتالي يؤثر على الأظافر و يجعلها هشة. 
  • ضعف وتساقط الشعر: يعتبر الشعر الجاف و المتساقط  والمتقصف علامة على نشاط الغدة الدرقية، لأن انخفاض هرمون الغدة الدرقية يعطل نمو الشعر، مما يؤدي إلى ضعف وتساقط الشعر ، وهذا ينطبق على الشعر في مناطق مختلفة من الجسم، كما يمكن أن يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى زيادة نمو الشعر في الجسم بشكل كبير.

علامات اضطراب الغدة الدرقية المتعلقة بالجهاز التناسلي

أهم علامات اضطراب الغدة الدرقية المتعلقة بالجهاز التناسلي مايلي:

  • صعوبة الحمل والإنجاب: يمكن أن تكون محاولات الحمل غير الناجحة المتكررة مرتبطة باضطرابات الغدة الدرقية، حيث يؤدي كل من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية إلى مشاكل في التبويض وضعف الخصوبة ،كما ترتبط اضطرابات الغدة الدرقية أيضاً بمضاعفات ومشكلات الحمل المختلفة .
  • التغييرات في الدورة الشهرية: حيث أنه من اعراض خمول الغدة الدرقية الدورة الشهرية الطويلة والكميات الكبيرة من تدفق الدم والإحساس بالألم الشديد ، وفي حالة فرط الغدة الدرقية تكون فترة الحيض أقصر من المعتاد ، مع فترات متقطعة وغير منتظمة ، ويمكن أن تكون قليلة  للغاية.

اقرأ أيضا: فوائد بذور الكتان للشعر

علامات إضافية لاضطراب الغدة الدرقية

تشمل العلامات الأخرى لاضطراب الغدة الدرقية مايلي:

  • الشعور بالتعب ونقص الطاقة: عندما تستمر في الشعور بالتعب في الصباح أو طوال اليوم وحتى بعد نوم طويل بما يكفي، فهذا يشير إلى قصور الغدة الدرقية، وهذا لأن هرمون الغدة الدرقية يتدفق عبر مجرى الدم إلى الخلايا، مما يساعدك على الشعور بالحيوية والقوة في العضلات.
  • مشاعر وتوترات نفسية مختلفة: مع انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية، تتأثر مستويات السيروتونين ،الهرمون المسؤول عن الشعور بالراحة والسعادة، بالاضافة الى أنه  القلق يرتبط بفرط الغدة الدرقية، لأن الغدة تنتج مستويات عالية من هذا الهرمون، مما يؤدي إلى سرعة التمثيل الغذائي  في الجسم ،ونتيجة لذلك يزداد الشعور بالتوتر والقلق في أوقات مختلفة.
  • تغيرات في الشهية و براعم التذوق: من الممكن أن تكون زيادة الشهية علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية، وتجعلك تشعر بالجوع طوال الوقت، كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية يؤثر على براعم التذوق ويجعل من الصعب الشعور بطعم الأطعمة بشكل طبيعي.
  • قلة التركيز والوعي: تسبب قصور الغدة الدرقية صعوبة في التركيز وبالتالي تؤثر على قدرات العمل والإنتاج، كما يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى النسيان.
  • اضطرابات معوية: يعاني الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية غالباً من اضطرابات في المعدة والأمعاء، بسبب اضطراب في إنتاج الهرمونات وبالتالي إبطاء عمليات الهضم، كما يمكن أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أيضاً الإسهال أو الإجهاد في حركات الأمعاء.
  • ألم في الأطراف والعضلات: عندما تشعر بالوخز أو التنميل أو الألم المفاجئ وغير المبرر في يديك أو قدميك أو ساقيك أو ذراعيك، فهذه علامة على قصور الغدة الدرقية، لأن هذا النقص يؤدي إلى تلف الأعصاب بمرور الوقت ، وبالتالي عدم إرسال إشارات من العقل والحبل الشوكي إلى أجزاء مختلفة من الجسم.
  • الشعور بالبرد أو الحرارة: هناك علاقة وثيقة بين الشعور بالبرد أو القشعريرة طوال الوقت وبين قصور الغدة الدرقية ، لأن انخفاض مستويات الهرمون يؤدي إلى نقص الطاقة التي تحرقها الخلايا ، ومع انخفاض الطاقة تنخفض درجة حرارة الجسم ويصبح بارد، كما يؤدي فرط الغدة الدرقية أيضاً إلى زيادة الحمل على الخلايا المنتجة للطاقة، لذلك يشعر الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية أحياناً بالحرارة الشديدة أو التعرق.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020