الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

تجربتي مع ضعف عضلة القلب ضعف عضلة القلب هو من الأمراض التي يتعرض لها الإنسان وتؤ …

تجربتي مع ضعف عضلة القلب

تجربتي مع ضعف عضلة القلب
منذ أسبوعين

11

0

تجربتي مع ضعف عضلة القلب

ضعف عضلة القلب هو من الأمراض التي يتعرض لها الإنسان وتؤثر على الأعضاء الحيوية المهمة في الجسم، لأن أي خلل في القلب يؤدي إلى مشاكل صحية تؤثر على باقي الجسم. عند شرح تجربتي مع ضعف عضلة القلب سنعرف السبب في ذلك وهو الأهمية التي يشكلها القلب لجسم الإنسان حيث أن القلب عضو مسؤول عن ضخ الدم لباقي الجسم  ومن خلال تجربتي مع ضعف عضلة القلب سنشرح ما هي طريقة التقوية لعضلة القلب والعلاج المناسب في هذه الحالة. سنتعرف على كافة التفاصيل من خلال موقع البوابة.

ما هي عضلة القلب؟

من خلال تجربتي مع ضعف عضلة القلب يمكن الإجابة عن هذا السؤال. القلب هو عضو في جسم الإنسان يتكون من مجموعة من الخلايا العضلية القلبية، حيث تحتوي كل خلية من هذه الخلايا على نواة أو نواتين،و بروتينات الميتوكوندريا، والأكتين والميوسين، بالإضافة إلى مجموعة من العضلات والألياف العصبية التي تتحكم في سرعة ضربات قلب الإنسان، حيث أن القلب عضو مسؤول عن ضخ الدم بما يحمله من أكسجين. يمد القلب باقي الجسم بالأكسجين والمواد المغذية من خلال الشرايين أوالجهاز الدوري لجسم الإنسان.

ما هو دور عضلة القلب في جسم الإنسان؟

يتكون القلب من أربعة حجرات في جسم الإنسان، وهي البطين الأيمن، والبطين الأيسر، والأذين الأيمن والأذين الأيسر. ودور البطينين الأيسر والأيمن هو ضخ الدم إلى كل أجزاء الجسم. في حين أن الأذينين الأيسر والأيمن هما المسؤلان عن إستقبال الدم القادم من الأوردة. المسؤول الأول عن ضخ الدم في الجسم هي عضلة القلب وينتقل بعد ذلك إلى جميع أجزاء الجسم وكل دفعة من دفعات الدم التي يطلقها القلب تمثل نبضة من النبضات التي يصدرها القلب ويستطيع الإنسان الشعور بها.

ضعف عضلة القلب

من خلال تجربتي مع ضعف عضلة القلب يمكن القول أن ضعف عضلة القلب هو مرض يصيب العضلة القلبية ولا يحدث مرة واحدة بل يحدث بشكل تدريجي. هي الحالة التي فيها لم تعد العضلات قادرة على أداء دورها المهم في ضخ الدم إلى باقي الجسم ولديه أشكال كثيرة جدًا في حدوثه مثل تمدد عضلة القلب هو من أشكال ضعف عضلة القلب أيضا. الأكثر شيوعًا هو المرض الذي يصيب عضلة القلب ويجعلها تتضخم، ويضعف القلب، ولا يستطيع ضخ الدم بما فيه من أكسجين بكفاءة عالية، وينتج عن هذا المرض التسبب في مرض آخر وهو الشريان التاجي، ويعتبر أحد الأمراض الوراثية لدى الإنسان.

إقرأ أيضا طريقة عمل كيكة البرتقال.

شرح تجربتي مع ضعف عضلة القلب

لقد تعرضت لضعف عضلة القلب بسبب ارتفاع ضغط الدم لأكثر من عشر سنوات، وخلال هذه الفترة شعرت بألم شديد في صدري مع صعوبة في التنفس، وعندما ذهبت إلى الطبيب قال إنني أعاني من ضعف عضلة القلب وعلاج هذه المشكلة:

  • من الضروري أن أجعل حياتي صحية تمامًا وأن أتبع نظامًا غذائيًا صحيًا تمامًا.
  • استخدم العلاجات المنتظمة، وخاصة الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • أن أعمل على منع تراكم السوائل في جسدي والحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعي.
  • اعمل على تقليل تعرضي لجلطات الدم أو الإلتهابات في جسدي.
  • استخدام أجهزة قياس الضغط لمراقبة وفحص قلبي دائمًا وفي حالة حدوث أي مشاكل لا بد من استشارة الطبيب فورًا، مع العلم أن مشكلة ضعف عضلة القلب لا يمكن علاجها ولكن يمكن لأي شخص التعايش معها ومنع تفاقمها.

نصائح للحفاظ على سلامة عضلة القلب

هناك العديد من النصائح للمحافظة على عضلة القلب في جسم الإنسان وهذه النصائح:

  • حافظ دائمًا على وزن صحي وأن لا يحتوي جسدك على الكثير من الدهون يجب أن تكون نسبة العضلات في جسدك أكثر من الدهون.
  • التقليل من تناول الكافيين مثل القهوة أو الشاي.
  • تخلص من التدخين لما له من آثار سلبية على الجسم وبشكل خاص يؤثر على عضلة القلب والرئة.
  • ابتعد عن الكحول تماما.
  • قم ببمارسة التمارين الرياضية بانتظام، وهذا التمرين لن يجهد القلب أو يؤثر عليه بل بالعكس سيعمل على تقوية عضلة القلب بشكل ملحوظ.
  • تجنب الوجبات الدسمة والوجبات السريعة أو كثرة الملح والسكر، وتجنب كل الوجبات التي تساهم في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم.
  • التقليل من الضغط النفسي والعصبي، حيث يتسبب ذلك في سرعة النبض أو عدم انتظام النبض.

من خلال تجربتي مع ضعف عضلة القلب يمكننا القول أن القلب هو العضو المسؤول عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، لذلك يجب الحفاظ على العضلات القلبية حيث أنها تغذي الجسم كله وأي ضرر بها سيضر بقية أجزاء الجسم على الفور. في هذا المقال قدمنا تعريف لعضلة القلب وشرحنا مشكلة ضعف عضلة القلب بالتفصيل لكي نكون على وعي بذلك ووضحنا العلاجات والنصائح التي يجب أن نتبعها لكل نقلل من هذه المشكلة قدر المستطاع. وأيضا وضحنا دور عضلة القلب المهم بالنسبة لبقية جسم الإنسان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020