الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

فوائد العصفر للخوف وللقلق العصفر هو أحد النباتات العشبية التي تنتمي إلى عائلة ال …

فوائد العصفر للخوف وللقلق

فوائد العصفر للخوف وللقلق
منذ 3 أسابيع

12

0

Aisha Mohamed 12 فبراير 2021 01:42: ص

فوائد العصفر للخوف وللقلق

العصفر هو أحد النباتات العشبية التي تنتمي إلى عائلة النجميات، وللعصفر فوائد عديدة ، طبية وطبيعية على حد سواء ، لأنه يُعرف بأنه مُلوِّن طبيعي للطعام ويدخل في تلوين الطعام.

يقوم بعض الناس بعصر بذور نبات العصفر لاستخراج عصير نادر وهو مجموعة من الزيوت المفيدة والقيمة. إلى جانب زيت القرطم هو أهم منتج يمكن استخراجه من نبات القرطم.

على الرغم من أنه يمكن زراعة نبات العصفر في أكثر من 60 دولة حول العالم ، إلا أن المحصول السنوي من العصفر منخفض جدًا ونادر لأن الكمية لا تتجاوز 600000 طن سنويًا، و سنعرف تفاصيل أكثر عن نبات العصفر فى هذه المقالة من خلال موقع البوابة .

اقرأ أيضاً أفضل مزيل عرق طبي

فوائد العصفر للخوف وللقلق

يستعمل في العديد من المجالات وله العديد من الفوائد الغذائية ، ومن أهم الفوائد التي يمكن الاستفادة منها من زيت العصير ما يلي.

تقوية جهاز المناعة الصحي

  • بما أن العصفر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة المفيدة لجسم الإنسان ، فإنه يغذي جهاز المناعة ويساعد الجسم على أداء مهامه بشكل صحيح.
  • يساعد على حماية الجسم وتحسين وظائف المناعة ، بالإضافة إلى أن نبات القرطم أو العصفر الذي ينظم العمليات الحيوية في جسم الإنسان.

تقليل تقلصات الدورة الشهرية

  • يحتوي نبات القرطم على حمض المعروف باسم حمض اللينوليك وأن حمض اللينوليك هو الذى ينظم مستوى هرمون البروستاغلاندين المسؤول عن التقلبات الهرمونية عند النساء و فترة الطمث والألم المصاحب لها.
  • ينظم زيت العصفر الدورة الشهرية للمرأة ويخفف من أعراض الدورة الشهرية والآلام المصاحبة لها ، وكذلك موانع الحمل الهرمونية التي تتحكم في الدورة الشهرية دون آثار جانبية.

تعزيز صحة الجلد

  • يحتوي زيت العصفر على مستويات عالية وقوية من حمض اللينوليك الذي يعتبر من الأحماض المثالية للبشرة لأنه يحمي البشرة ويعزز صحتها بالإضافة إلى حمض اللينوليك الموجود في زيت العصفر ، فهو يقلل البثور والرؤوس السوداء ، وينظف مسام الجلد ويزيل حب الشباب الناتج عن الزيوت والأوساخ الموجودة تحت الجلد.
  • يعد حمض اللينوليك محفزًا جدًا للبشرة لإنتاج خلايا جديدة وصحية وهذا له تأثير إيجابي على الجلد لأن حمض اللينوليك يزيل عيوب الجلد والندوب الموجودة على سطح الجلد ، مما يجعل البشرة أكثر حيوية وجمالًا.

صحة الشعر

  • يحتوي زيت العصفر على العديد من الأحماض ، وأهمها حمض الأوليك ، وهو حمض مفيد ومميز للغاية للشعر الصحي  ويحفز نموه  ويقي الشعر من الأطراف ويقويه من الجذور .
  • يعمل حمض الأوليك أيضًا على الحفاظ على شعر لامع وصحي ، لذلك يستخدم زيت العصفر في مستحضرات تجميل الشعر والجلد ويمكن الحصول على نفس الفوائد إذا كنت تستخدم القرطم عن طريق الفم من خلال الطعام.

محاربة السمنة وزيادة الوزن

  • يحتوي زيت القرطم أو العصفر على أحماض دهنية وأوميغا 3 المعروفة بقدرتها الكبيرة على حرق الدهون في الجسم والتخلص منها بدلاً من تخزينها في الجسم ، لذلك يعتبر العصفر خيارًا جيدًا ومفيدًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن .
  • يمكن استخدام زيت العصفر بعدة طرق وفي وصفات الطبخ ، لذلك فإن زيت العصفر له العديد من الفوائد الغذائية والصحية.
  • يمكن للأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن أن يدخلوا زيت القرطم أو العصفر في وجباتهم من أجل إنقاص الوزن وتحقيق الوزن المثالي دون اللجوء إلى الجراحة أو الحاجة إلى تغيير نظامهم الغذائي.

ضبط مستوى السكر في الدم

  • أظهرت الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في العصفر وزيته يمكن أن تتحكم في مستويات السكر في الدم ، وهذا يساعد مرضى السكر على التحكم في مستويات السكر لديهم.

صحة القلب

  • يحتوي العصفر على نوع من الأحماض الدهنية ، أوميغا 3 ، وهو أحد الأحماض الدهنية المفيدة التي يحتاجها الجسم بشكل دائم ومستمر.
  • بالإضافة إلى أن العصفر وزيته يحتويان على كمية كبيرة من حمض اللينوليك ، والذي يتميز بقدرته على موازنة مستوى الكوليسترول في الدم ، مما يؤدي إلى حقيقة أن احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية تقل ويحمي الجسم من السكتات الدماغية والسكتات القلبية.

العصفر للخوف و القلق

  • يتم استخدام العصفر لعلاج الخوف عند الكبار والصغار وفق طريقة جابر القحطاني حيث انه يتميز بقدرته الفعالة على علاج المشكلات النفسية كعلاج الاكتئاب والقلق والحزن والذعر ، لأن العصفر يحتوي على مواد تقليل إفراز الهرمونات التي يفرزها الدماغ أسباب ظهور المشاكل النفسية.
  • يفضل جابر القحطاني استخدام العصفر لعلاج الخوف والقلق ، حيث أن العصفر نبات يحتوي على عنصر يسمى التربتوفان ، وقد تصل نسبته في نبات القرطم إلى أكثر من 30٪.
  • يساعد التريبتوفان ، الموجود في القرطم ، الجسم على الاسترخاء ، حيث يتحول إلى مادة السيروتونين ، وهو أحد الهرمونات المهمة في الجسم لأنه الهرمون المسؤول عن السعادة.
  • يحتوي نبات القرطم أو العصفر على الزنك وحمض الفوليك ، مما يساعد على تخفيف التوتر والاكتئاب والقلق والخوف.

كيفية استخدام العصفر لعلاج الخوف

هناك عدة طرق لاستخدام القرطم لعلاج القلق والخوف وفق طريقة جابر القحطاني. أكثر هذه الطرق شيوعًا هي التالية:

  • يمكننا الحصول على الكثير من العصفر ، ووضع الكمية في كوب من الماء وتغطيتها لمدة 15 او 20 دقيقة حتى يتحرك نبات العصفر ويسقط فى اسفل الكوب.
  • نشرب الخليط بعد سقوط نبات العصفرأسفل الكأس ، ونقرأ آيات الخوف ، وهي قوله تعالى (الذين قال لهم الناسُ إن الناسَ قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالو حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان اللهِ واللهُ ذو فضلِِ عظيم) صدق الله العظيم.
  • لقد أثبتت وصفة نبات القرطم لعلاج القلق نفسها ومعروفة بفوائدها في علاج القلق ومشاكل الصحة النفسية و للحصول على أفضل النتائج مع نبات القرطم ، من الأفضل شرب خليط العصفر قبل النوم بساعتين.

مواضيع قد تعجبك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020