الصحة

كيف اعرف اني مصاب بكورونا

كيف اعرف اني مصاب بكورونا

تنتشر أعراض فيروس كورونا على نطاق واسع بين المرضى ، مما يعني أن الكثير من الناس أصيبوا به دون أن يدركوا ذلك ،وقد تكون نتائج الاختبار للعديد من الأشخاص “سلبية”،لكن في الواقع ، ربما أصيبوا بالفعل بالمرض دون ظهور أي أعراض، و سنعرف الاجابة فى هذا المقال من خلال البوابة.

و يجيب خبيران على الأسئلة التالية ، وهما المدير الطبي الأول لمركز الرعاية الأولية والأستاذ المساعد في طب الأطفال في مركز إيرفينغ الطبي بجامعة كولومبيا الدكتور ديفيد بوتشولز، وكذلك مدير الاطباء المساعد في مستشفى ماساتشوستس العام الدكتور ويليام هيلمان.

هل هناك طريقة لمعرفة ما إذا كان شخص ما قد تعاقد بالفعل كوفيد 19؟

يقول الدكتور هيلمان: في الوقت الحالي ، ليس لدينا اختبار لمعرفة هذا و نقوم بتطوير اختبارات الأجسام المضادة للتحقق من وجود إصابة سابقة ، لكن هذه الاختبارات ليست جاهزة بعد للاستخدام السريري.

الطريقة الأخيرة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان الشخص مصابًا أم لا ، هي الآن أن يتم اختباره أثناء إصابته بالفيروس والحصول على نتيجة إيجابية.

هل يمكن أن يصاب الإنسان بالفيروس ولكن بدون أعراض؟

هيلمان: فيروس كورونا المستجد له بالفعل مجموعة واسعة من الأعراض ، لكنها متنوعة ومختلفة ، وهي تتراوح بين الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض على الإطلاق ،

لن يكون لديهم أي فكرة عن العدوى ، وسوف يمرون من خلال الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة جدًا تشبه أعراض البرد ، مثل سيلان الأنف والاحتقان والتهاب الحلق ، للأشخاص الذين يعانون من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ، مثل الحمى وآلام العضلات ، ضيق في التنفس والسعال وينتهي عند الناس الذين يعانون من أعراض حادة وهم الذين نراهم في المستشفى يعانون من فشل تنفسي ويتطلبون العلاج في وحدات العناية المركزة.

و تشير التقارير الأخيرة إلى أن فقدان حاسة الشم والتذوق يعد أيضًا من علامات مرض كوفيد-19

ما هي نسبة حاملي المرض بدون أعراض؟

ديفيد بوتشولز: الآن في نيويورك ، نقوم فقط باختبار الأشخاص الذين من المحتمل أن يكونوا مصابين بفيروس كورونا الجديد ، لذلك ليس لدينا أي فكرة عن ذلك.

ومع ذلك ، اختبرت دراسة في أيسلندا شريحة كبيرة من سكانها ، ووجد أن 50 بالمائة من الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بنتائج اختبار “إيجابية” لم تظهر عليهم أعراض المرض أو العدوى.

هل يمكن للأشخاص المصابين بدون أعراض أن يتسببوا أيضًا في حدوث عدوى؟

هيلمان: نسبة كبيرة من المصابين بالفيروس الذين ليس لديهم أعراض يمكن أن ينقلوا العدوى لفترة من الزمن، لكننا لا نعرف (كم من الوقت) في هذه المرحلة ، لأننا لا نملك هذا النوع من الاختبارات لتحديد الإصابات غير العرضية.

ولكن عندما يصاب شخص ما بمرض وفيروس وتظهر عليه الأعراض ، فإنه بالتأكيد معدي للآخرين ، وربما حتى يوم أو يومين قبل ظهور الأعراض.

فيما بعد يتراكم الفيروس ثم يبدأ في التراجع ، وبعد اختفاء الأعراض يبقى الشخص المصاب بالفيروس معديًا للآخرين لبضعة أيام.

لدينا بعض الأدلة على أن ذروة الفيروس تستمر لمدة تصل إلى أسبوعين ولكن من الصعب معرفة ما إذا كان الفيروس الحي الفعلى يظل يصيب شخصًا آخر بالعدوى أو أن السبب هو الفيروس الميت الذى يتخلص منه جسم المصاب.

اقرأ أيضاً البلاك بورد جامعة سعود

ما التصرف الواجب عمله اذا كنت غير متأكد من اصابتك بالفيروس؟

يقول بوتشولز : يجب أن نكون جميعًا قدوة إذا كنا جميعًا معًا ، فيجب علينا جميعًا الخضوع لإجراء “التباعد الاجتماعي”.

هيلمان: بما أنه لا توجد طريقة حقيقية لمعرفة المصاب من الآخرين ، إلا إذا كانت هناك أعراض ، فيجب إجراء الفحص من خلال عينات من اللعاب والغشاء المخاطي للمريض ولكن مع اتباع الإجراءات اللازمة والتى يجب علينا جميعًا فعله في هذه المرحلة هو “التباعد الاجتماعى ونظافة اليدين”.

هل أنا ملزم أخلاقيا بإبلاغ أولئك الذين اتصلت بهم شخصيًا فى حالة اصابتى؟

بوتشولز: بالتأكيد. أعيش في نيويورك وكان الفيروس موجودًا بالتأكيد في المجتمع قبل أن نعرفه ، لذا نعم ، أفراد العائلة والأصدقاء المقربين ، ربما شخصًا تعمل معه ، أعتقد أنني سأنبّههم. سأعلمهم فقط ، خاصة إذا كان ذلك في آخر 14 يومًا. ولكن إذا مر أكثر من 14 يومًا ، لكانوا قد أصيبوا بالمرض الآن.

هيلمان: كل شخص لديه ما يعتقد أنه صحيح. إذا تم تشخيص إصابة شخص ما بفيروس كورونا ، فقد يكون لدي شعور أقوى بضرورة إخبار الناس لأن الاتصال الوثيق مع عامل الرعاية الصحية يمكن أن يؤثر على احتياطات عامل الرعاية الصحية.

هل يمكنني التقاط الفيروس مرة أخرى ؟

بوتشولز: لا يوجد دليل على وجود الفيروس لدى أحد أكثر من مرة. يمكن لأي شخص لديه جهاز مناعة طبيعي أن يتعامل مع الفيروس ويكتسب مناعة لبعض الوقت ، على الأقل سنة ، إن لم يكن مدى الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *