الموسوعة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

تعبير عن طاعة الوالدين تعتبر طاعة الوالدين من أهم ما أمر به الله تعالى ،وذلك لأن …

تعبير عن طاعة الوالدين

تعبير عن طاعة الوالدين
منذ 5 أيام

12

0

تعبير عن طاعة الوالدين

تعتبر طاعة الوالدين من أهم ما أمر به الله تعالى ،وذلك لأن الوالدان هما أحق الناس بالعناية والرعاية، فهما اللذان يقدمان التضحية براحتهما لأجل أبنائهم ويبذلان كل ما يستطيعون به للسهر على راحتهم ورعايتهم منذ ولادتهم وحتى آخر يوم في عمرهم ، وسنعرض لكم في هذا المقال موضوع تعبير عن طاعة الوالدين وفضلهما في الوصول بأبنائهم الى بر الأمان، وذلك على موقع البوابة .

  • الأم والأب هما رمز الوفاء والتضحية، والحياة دونهم تشبه بالظلام الدامس، ولا يعرف قيمة الوالدين إلا من عاش يتيما محروماً من كليهما أو أحدهما، لذا فإن طاعة الوالدين يجب أن تكون من أهم أولويات الأبناء، وذلك لأن الله تعالى ورسوله الكريم عليه الصلاة والسلام أمرا بمعاشرتهما بالمعروف و بطاعتهما و وعدم نهرهما أو التأفف في حضرتهما وذلك مهما كانت الأحوال والظروف .
  • الأم والأب عندما يقدمان لأبنائهم الخير والمعروف فهما لا ينتظران أي مقابل لهذا ، وذلك لأنهم يفعلان كل ذلك بدافع الحب الفطري الذي لا حدود له والذي أودعه الله تعالى في قلبيهما، لذا من واجب الأبناء القيام برد المعروف والبعد عن مقابلته بالنكران والجحود، بل بمعروف ومحبة وطاعة والتي تكون مبنية على حب ووفاء، كما أمر الله تعالى بطاعة الوالدين والإحسان إليهما.
  • كما أن الإحسان للوالدين يجب أن يكون أكثر ما يكون عندما يبلغ بهما العمر مبلغاً يجعلهما غير قادرين على القيام بأمورهما الخاصة إلا بمساعدة أحد.
  • فالأم والأب يحملان هم أبنائهم طول العمر، ولهذا يستحقان كل الحب والاحترام والتقدير ،كما أن طاعة الوالدين تُعد باب من أبواب الجنة، حيث أن الله تعالى أعدّ لمن يبر بوالديه جناتٍ عرضها السماوات والأرض، وذلك لأن رضى الله تعالى من رضى الوالدين، ولا يدخل الجنة من يكون عاقاً بوالديه ، وذلك لأن بر الوالدين من سمات المؤمنين الذين أدوا حق الله تعالى ورسوله.
  • كما أن الله تعالى قد جعل عقوق الوالدين من الذنوب العظيمة والكبائر التي من الضروري تجنبها، من فاز برضى الوالدين وفاز بتنفيذ وصيتهما و طاعتهما ، نال رضا الله عز وجل ،ومن فضل الله تعالى أن جعل بر الوالدين ممدوداً حتى بعد وفاتهم وهذا باب من أبواب الأجر، وذلك لأن الدعاء للوالدين والتصدق عنهم من أعظم أنواع البر، بالإضافة إلى تنفيذ وصيتهما و إنفاذ عهدهما والحفاظ على صلة الرحم لا يمكن وصلها إلا بهما، وزيارة أصدقائهم حتى بعد وفاتهم، لهذا فإن صور البر بالوالدين متعددة ولا نستطيع حصرها.

اقرأ أيضا: بيع الذهب فى المنام

ما هو مفهوم بر الوالدين

  • الوالدين هما أول من زرع فينا كل الأخلاق والقيم الحسنة التي ستبقى معنا إلى الأبد وستبقى معنا طوال حياتنا ، لأن الوالدين هم أول حب غير مشروط ، وهم العطاء الذي لا ينضب ، هم الذين يقضون حياتهم من أجل تحقيق السعادة لنا بجميع أشكالها ، فنجد الأم تحمل طفلها لمدة تسعة أشهر ، تعاني خلالها من التعب وصعوبات وآلام الولادة لرؤية طفلها الحبيب أما الأب فوجوده نعمة ، فهو الذي يبذل جهوده في حر الصيف وبرودة الشتاء لكسب لقمة العيش ، ويعاني من التعب والإرهاق ليرزق أبنائه بكل ما يحتاجونه.
  • الأب هو السد المنيع الذي يحمي أسرته من أي أذى أو ظلم يحيط بهم ، وهو المثال الأول والأهم لهم في الحياة، لذلك يتعلمون منه أسمى المعاني ويتذكرون ما يعلمه لهم من قواعد ستفيدهم في مستقبلهم فيما بعد ،لا يوجد مثل الوالدين الذين يعتنون بأولادهم ويقدمون لهم الحب والحنان والرعاية . والوالدين من أجمل بركات الله تعالى علينا، فمن يعرفهم يجب أن يُبرهم بطاعتهم وإرضائهم.
    فضل الوالدين وواجبنا نحوهما
  • تؤكد الدراسات أيضاً أن الأطفال الذين لعب الأب دوراً نشطاً في طفولتهم يعانون من مشاكل طبيعية أقل من أقرانهم.
  • أما بالنسبة للأم فهي الدور الأكبر والأعظم ، فهي تبدأ التضحية وذلك من بداية نمو الجنين في بطنها ، وهي التي تعاني من آلام شديدة، وهي آلام الولادة، ثم تسهر من أجل طفلها ، وتتحمل قلة النوم وبكاء الطفل المستمر ، ثم ترضع ، وتأتي مرحلة التربية ، والتي تكون مرحلة مهمة جدا من الصغر ، حتى ينشأ الطفل كما تتمنى ويكون ذو تربية حسنة ، حيث أن الأم هي أساس التربية ، لأنها مع الطفل في كل أيامه ، وتلبي احتياجاته المادية والمعنوية ، وتوفر الرعاية ، وتغرس الأخلاق ، وتُعلمه كيفية مواجهة هذه الحياة.
  • أما بالنسبة لواجب الأبناء لصالح الوالدين ، فيجب على الأبناء أن يعيدوا ولو جزء صغير من فضل والديهم ، ومهما يفعل الأبناء فلن يستطيعوا رد ولو جزء بسيط من ما قدموه، لذا يجب على الأبناء أن يقدموا كل أنواع الطاعة إلى والديهم ، بما في ذلك المحبة والحنان ، والشكر على ما قدموه لأولادهم من صغرهم حتى آخر يوم في عمرهم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020