الموسوعة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

فوائد القسط الهندى للحمل هناك الكثير من النساء اللواتي يعانين من مشاكل تأخر في ا …

فوائد القسط الهندى للحمل

فوائد القسط الهندى للحمل
منذ 5 أيام

25

0

فوائد القسط الهندى للحمل

هناك الكثير من النساء اللواتي يعانين من مشاكل تأخر في الحمل ، ويمكن أن يكون ذلك لأسباب عديدة ، وقد يلجأن إلى ال العلاج باستخدام الأعشاب الطبيعية ، والتي على رأسها القسط الهندي ، وسنوفر لك اليوم فى هذا المقال من خلال موقع البوابة كيفية استخدام القسط الهندي لعلاج مشاكل الحمل.

هل القسط الهندي مفيد للحمل؟

على الرغم من استخدام الحمل الهندي بشكل شائع ، إلا أنه لا توجد دراسات علمية تثبت فوائده في هذا المجال.

هل القسط الهندي مفيد للحوامل؟

لا توجد دراسة توضح درجة الأمان في استخدام القسط الهندي أثناء الحمل ، لذلك ينصح بتجنب استخدامه خلال هذه الفترة.

الفوائد العامة للقسط الهندي

  • القسط الهندي له خصائص مضادة للالتهابات ، ويعتبر القسط الهندي من أنواع من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية ، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في تقليل الإجهاد التأكسدي ، من خلال تقليل تراكم الكميات الزائدة من الجذور الحرة.
  • أشارت إحدى الدراسات الأولية التي نُشرت في أبحاث مجلة Phytotherapy Research عام 2008 ، والتي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري ، إلى أن الاستخراج الإيثانولي لجذور نوع من أنواع نبات القسط له تأثيرات تقلل من مستوى ارتفاع السكر في الدم والدهون في الدم،بالإضافة إلى تأثيره المضاد للأكسدة ، و بهذا يكون له فوائد في تحسين مرض السكري وتقليل مضاعفاته.
  • وجدت دراسة صغيرة أجريت على 30 مريضًا مصابًا بالتهاب الكبد B نشرت في مجلة الصيادلة الشباب في عام 2018 ، أن استهلاك القسط الهندي يعمل على تقليل تلف الكبد، قد يكون هذا بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات  وخصائصه المعززة أو المعدلة للمناعة

أضرار القسط الهندى

درجة أمان القسط الهندي

كما ذكرنا سابقًا ، يُنصح بتجنب قسط الهندي أثناء فترات الحمل والرضاعة الطبيعية.

و لكن يعتبر من الآمن تناول جذور القسط الهندي بكميات مقبولة ومناسبة  لمعظم الناس ، إلا أنه يجب ملاحظة أن القسط الهندي يحتوي على حمض يسمى (إنجليزي: حمض الأرستولوكيك). هذا أحد الملوثات التي تضر بالكلى وتسبب السرطان ، وبالتالي فإن المنتجات القسط الهندي  التي تحتوي على هذا الحمض لا تعتبر آمنة للاستخدام.

احتياطات لاستخدام في قسط الهندي

يمكن أن يتسبب القسط الهندي في حدوث رد فعل تحسسي لدى أولئك الذين يعانون من الحساسية تجاه النباتات التي تنتمي إلى عائلة النجمية أو المركبة

مثل: عُشبة الدمسيسة أو الرجّيد والأقحوان و نبات المخملية و البليس المعمر و لهذا يجب استشارة الأطباء و التأكد من عدم وجود حساسية تجاه تلك النباتات قبل استعمال نبات القسط الهندي.

اقرأ أيضاً الماده 80 من نظام العمل

فوائد القسط الهندي للمرأة

القسط الهندي و الدورة الشهرية

ومن الجدير بالذكر أن القسط الهندي يمكن أن يكون مفيدًا في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية.

ومع ذلك ، لا توجد أدلة علمية كافية لإثبات هذه الفائدة.

القسط الهندي لتكيس المبايض

لا توجد دراسات تشير إلى أن استخدام القسط الهندي مفيد في تخفيف حالات متلازمة تكيس المبايض.

كيفية استخدام القسط الهندي للحمل

وتجدر الإشارة إلى أن المرأة التي تعاني من مشاكل الحمل يمكن أن تأخذ القسط الهندي يوميًا حتى أثناء الإباضة.

ومع ذلك ، قد تكون هناك بعض مشاكل الحمل  ولكل هذه المشاكل يجب أن تأخذ القسط الهندي بطريقة معينة ، ويمكنك معرفة طريقة الحمل ومتابعتها بشكل جيد ومن بين أهم الطرق لاستخدام القسط الهندي للحمل كما يلي:

تنظيم الدورة الشهرية:

إذا كنت تعانين من انقطاع الدورة الشهرية أو تقصير مدة الدورة الشهرية أو عدم انتظام الدورة الشهرية ، يمكنك استخدام القسط الهندى يوميًا على معدة فارغة مع العسل الأبيض لمدة ثلاثة أشهر على الأقل حتى تحصلي على نتيجة جيدة وتتخلصين تمامًا من اضطرابات الدورة الشهرية التى تؤدي إلى مشاكل أثناء الحمل  حيث أن الدورة الشهرية تؤثر على الحمل.

علاج مشاكل الخصوبة:

ينتج العقم عند النساء من الخصوبة الضعيفة أو ضعف التبويض لذلك نريد زيادة نسبة التبويض وكفاءة البويضات المنتجة ،

وهنا نؤكد أن استخدام القسط الهندي للحمل ولزيادة معدل الإباضة يكون من اليوم الثاني من الدورة الشهرية إلى اليوم الخامس عشر أو السادس عشر من أول يوم للدورة الشهرية ، ويمكن تكرار هذه العملية لمدة فترة ثلاثة أشهر.

التخلص من مشاكل الرحم:

وأهم مشكلة في الرحم عدم القدرة على تطهير نفسه ،

لذلك إذا أردت استخدام قسط هندي للتخلص من مشاكل الرحم فيجب تناوله في وجود الدورة الشهرية من أجل تنظيفه بسرعة بحيث يكون قادرعلى استقبال جنين أو تلقيح البويضات والسائل المنوي لإتمام  الحمل أثناء فترة التبويض والتي عادة ما تكون من 10 إلى 15 يومًا من اليوم الأول للدورة

وتجدر الإشارة إلى أن استخدام القسط الهندي لا يمنعك من استشارة طبيبك ، لذلك عليك استشارة طبيبك للاستماع إلى نصيحته والتعرف على أشكال الأدوية التي يمكنك تناولها للتخلص من مشاكل الحيض و مشاكل الحمل أو الخصوبة التي تؤثر على الرجل أو تؤثر على المرأة أو كليهما ،
و جدير بالذكر إمكانية استخدام الأقساط الهندية مع استخدام الأدوية ولكن يجب أن تكون تحت إشراف طبيب خاص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020