الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

تحريض الطلق في المنزل عند اقتراب موعد الولادة ، تشعر النساء ببعض القلق حول كيفية …

تحريض الطلق في المنزل

تحريض الطلق في المنزل
منذ أسبوعين

5

0

تحريض الطلق في المنزل

عند اقتراب موعد الولادة ، تشعر النساء ببعض القلق حول كيفية إكمال الولادة ، وخاصة إذا كانت المرأة تتوقع ولادة طبيعية أي غير قيصرية ، ولا شك في أن أصل الأشياء هو الطبيعة التي خلقها الله للإنسان، لذا فالولادة الطبيعية أفضل بكثير من الولادة القيصرية ، باستثناء الحالات الحرجة التي تتطلب جراحة ، ولكي تسير الولادة بيُسر وسلاسة دون الحاجة إلى الطلق الصناعي، يمكنك استخدام الوسائل الطبيعية لتحفيز الطلق الطبيعي ،لذا سنعرض لكم في هذا المقال على موقع البوابة طرق تحريض الطلق في المنزل، وأيضا  مجموعة من الطرق التي تحفز الطلق وفتح الرحم ، من أجل تسهيل الولادة .

طرق تحفيز الطلق وفتح الرحم الطبيعي

نقدم لك في السطور التالية طرق تحريض الطلق في المنزل للولادة بشكل طبيعي:

  • العلاقة الحميمة: تعد العلاقة الحميمة من أقوى الطرق الطبيعية لتحفيز التقلصات ومساعدة الجنين على اتخاذ الوضع المناسب للولادة الطبيعية، عند بلوغ النشوة ، ينتج الجسم نسب كبيرة من هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على زيادة الانقباضات في الرحم، لذا بشكل عام  تعتبر ممارسة العلاقة الحميمة في الأشهر الأخيرة وطوال فترة الحمل آمنة تماماً ، وهي الحالة الوحيدة التي لا يفضل فيها نزول الماء ، لأن العلاقة في ذلك الوقت قد تزيد من خطر إصابة الجنين بالعدوى. 
  • الرياضة:صعود السلالم والقرفصاء والتمارين الهوائية الهوائية مناسبة ومهمة لتحفيز الانقباضات ، حيث تساعد جميع التمارين التي تزيد من معدل ضربات القلب وتدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم على تحفيز الانقباضات وزيادة تقلصات الرحم. 
  • الأطعمة الحارة : الأطعمة التي تحفز الانقباضات ، مثل الأطعمة الحارة والتوابل التي تحتوي على الريحان الطازج أو الزنجبيل ، تساهم جميعها في زيادة الحركة في الأمعاء وبالتالي يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على تحريض الطلق في المنزل وبالتالي يؤثر على حركة الرحم وظهور التقلصات وبالتالي تسريع الطلق.
  • الرقص: من الطرق الممتعة لتحفيز الطلق الرقص الشرقي أو الزومبا أو التانجو ، وأنواع أخرى من الرقصات التي تساعد على تحريك العضلات في جميع أنحاء الجسم وزيادة معدل ضربات القلب، ويمكن استبدال الرقص بالرياضة ، فهي من أكثر الطرق فعالية لتحفيز الانقباضات، كما أنها تغير من وضعية الجنين إذا لم يكن قد اتخذ وضعية الولادة بعد.
  • قيادة السيارة: ينصح الأطباء بعدم قيادة السيارة خلال الأشهر القليلة الأولى لتجنب مخاطر الإجهاض ، لكنهم يوصون بها في الشهور الأخيرة على وجه التحديد لتحفيز الرحم وزيادة الانقباضات.
  • المساج : إن استرخاء العضلات وتقليل التوتر يرسلان إشارة إلى الجسم بأنه يمكنه البدء في العمل والاستعداد للولادة، لأن الإجهاد والتوتر لا يفيدان أبداً أثناء المخاض الطبيعي والولادة ، لذا يمكنك الحصول على جلسة مساج كاملة في المنزل بأيدي أخصائية .
  • الحمام الدافئ: يساعد الماء الساخن أيضاً على الاسترخاء وتخفيف التوتر والاجهاد ، وهذه من الطرق الطبيعية لتحفيز الطلق .
  • المحافظة على الوزن: يلعب الوزن دوراً كبيراً في تحديد مدى سهولة أو صعوبة الولادة، حيث تواجه النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن مشاكل أكثر أثناء الولادة وغالباً ما يخضعن لعملية قيصرية، لذا اسألي طبيبك عن الوزن المناسب لك وكم ستكتسبين بشكل طبيعي أثناء الحمل ، وحاولي ألا تتجاوزي هذه النسبة. 

اقرأ أيضا: تطورات الطفل في الشهر الرابع

ما هو الطلق الصناعي

  • تحفيز المخاض هو تحفيز انقباضات الرحم أثناء الحمل قبل أن يبدأ المخاض من تلقاء نفسه للولادة الطبيعية عن طريق المهبل ، والطلق الصناعي هو وجود كمية كبيرة من الأوكسيتوسين الصناعي لبدء المخاض وتواصل الانقباضات بمرور الوقت. 
  • أثناء الولادة ، يرتفع مستوى هرمون الأوكسيتوسين الاصطناعي حتى تحدث 3-4 تقلصات في غضون 10 دقائق. يجب أن يستمر كل تقلص ما بين 40 و 60 ثانية ، ويجب أن تكون هناك دقيقة واحدة على الأقل بين كل انقباضة.
  • الفرق الرئيسي بين الولادة الطبيعية والولادة الصناعية هو شدة الانقباضات، حيث أنه عندما يُحفز المخاض، فإن هرمون الأوكسيتوسين الاصطناعي الذي يُستخدم في تحفيز التقلصات لا يعبر الحاجز الدموي الدماغي، وبالتالي لا يتلقى جسمك إشارات لتحرير هرمون الإندورفين، حيث تشعرين بألم أكثر قوة.

قد يوصي الطبيب بتحريض المخاض عن طريق الطلق الصناعي لعدة أسباب ، منها:

  • إذا مر أسبوعان على تاريخ الولادة المتوقع ولم يبدأ بعد المخاض الطبيعي .
  • عدم وجود كمية كافية من السائل السَّلَوي حول الجنين.
  • إذا تدفق ماء الرحم ، لكن المخاض لم يبدأ بعد .
  • عندما تنفصل المشيمة جزئياً أو كلياً .
  • إذا كنتِ تعاني من عدوى في الرحم .
  • عندما يتوقف نمو الجنين بالمعدل المتوقع.
  • إذا كانت المرأة الحامل مصابة بداء السكري أو الكلى أو ارتفاع ضغط الدم.

في النهاية ، قدمنا  لكِ طرق لتشجيع الولادة وفتح الرحم بشكل طبيعي ، والطرق الطبيعية دائماً هي الخيار الأفضل لتحفيز المخاض وتسريع عملية الولادة، و في حالة عدم وجود نتيجة ، يجب على الطبيب التدخل عن طريق استخدام الطلق الصناعي، وذلك إذا تأخر تاريخ الولادة. 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020