الموسوعة

أخبار عاجلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

علاج ارتفاع انزيمات الكبد في الواقع ، يعتمد علاج إرتفاع إنزيمات الكبد على علاج ا …

علاج ارتفاع انزيمات الكبد

علاج ارتفاع انزيمات الكبد
منذ أسبوعين

5

0

علاج ارتفاع انزيمات الكبد

في الواقع ، يعتمد علاج إرتفاع إنزيمات الكبد على علاج السبب الكامن وراء الارتفاع ، بالإضافة إلى العلاج بناءاً على شدة المرض ، ويمكن اتخاذ بعض الإجراءات بالإضافة إلى علاجات السبب الأساسي لارتفاع إنزيمات الكبد حيث حيث يصاحب ذلك  ظهور أعراض وعلامات معينة ، وسنعرض لكم في هذا المقال علاج ارتفاع انزيمات الكبد وأسباب ارتفاعه ، وذلك على موقع البوابة

علاج التهاب الكبد الفيروسي

التهاب الكبد هو حدوث التهاب في خلاياه وضرر واضح لها ، وهناك عدة أنواع من الالتهاب الكبدي ، منها التهاب الكبد أ ، والتهاب الكبد ب ، والتهاب الكبد ج ، وكل منها سمي على اسم الفيروس المسبب له ، أما بالنسبة لعلاج هذه الالتهابات يمكن تلخيصها على النحو التالي :

  • التهاب الكبد أ: عادة يُشفى الأشخاص المصابون بهذا النوع من العدوى دون علاج طبي ، وينصح الأشخاص المصابون بهذه العدوى بالامتناع عن شرب الكحول واستخدام العقاقير والأدوية غير المشروعة، وتجنب تناول الأدوية دون استشارة الطبيب. 
  • فيروس التهاب الكبد الفيروسي ب: علاج ارتفاع انزيمات الكبد يعتمد  على راحة المريض والامتناع عن شرب الكحول ، وفي بعض الحالات قد يصف الطبيب مضاداً مناسباً للفيروسات ، بما في ذلك الإنترفيرون .
  • التهاب الكبد الفيروسي ج: علاج ارتفاع انزيمات الكبد ،قد يصف طبيبك أيضاً علاجاً مضاداً  لفيروسات هذه العدوى بالإضافة إلى ريبافيرين ، ومعدل الشفاء من التهاب الكبد ج مرتفع جداً وذلك إذا حافظت على خطة العلاج التي حددها طبيبك.

علاج مرض الكبد الدهني غير الكحولي

  • بعض أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد هي مرض الكبد الدهني غير الكحولي ، باختصار لـ NAFLD ، والمرض عبارة عن مجموعة من المشاكل الصحية تتمثل في صورة  تراكم الدهون في الكبد .
  • وعادة ما تظهر عند الأشخاص المصابين بالسمنة أو حتى زيادة الوزن رغم أن المرض في كثير من الأحيان لا يسبب مشاكل حقيقية ، إلا أن السيطرة على المرض هي الشيء الصحيح للتعامل مع مثل هذه الحالات .
  • تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد حالياً علاج يشفي من هذه الحالة سوى اتباع أسلوب حياة صحي يمكن أن يساعد في السيطرة عليه ، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الأدوية التي تساعد في علاج المشاكل الصحية المرتبطة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي ، بما في ذلك أدوية علاج مرض السكري  وارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم والسمنة وما إلى ذلك.

علاج مرض الكبد الدهني الكحولي

  • يدمر الكبد معظم الكحول الذي يستهلكه الإنسان ، لكن تكسر جزيئات الكحول ينتج عنه مركبات ضارة تدمر خلايا الكبد ، وتضعف المناعة بشكل عام وتسبب الالتهابات وتتسبب في تلف الكبد بشكل مباشر مع الكمية للكحول.
  • والمراحل اللاحقة هي التهاب الكبد الكحولي وتليف الكبد.
  • علاج ارتفاع انزيمات الكبد يعتمد على المرحلة، على سبيل المثال يعتمد علاج المرحلة الأولى (مرض الكبد الدهني الكحولي) على الامتناع التام عن شرب الكحول ، ويمكن طلب المساعدة الطبية في هذا الصدد ، وقد يصف الأخصائي أدوية تقلل من الحاجة للكحول.
  •  وفيما يتعلق بالتليف الكبدي ، يمكن السيطرة على المشاكل عن طريق وصف بعض الأدوية ، ولكن إذا وصلت إلى مرحلة الفشل الكبدي،  زرع الكبد هو الحل الوحيد لعلاج هذه المشكلة.

علاج المتلازمة الأيضية

 المتلازمة الأيضية تُعبر عن مجموعة من المشاكل التي تزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب ، وهي ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكر ، بالإضافة إلى السمنة ، ويمكن أن تسبب زيادة في مستوى إنزيمات الكبد ، وإحدى طرق العلاج هي: الحرص على تناول طعام صحي وممارسة الرياضة وفقدان الوزن الزائد وتقليل التوتر والتحكم في مستويات السكر في الدم. 

علاج داء ترسب الأصبغة الدموية

سبب مشكلة ترسب الأصبغة الدموية هي تحفيز الجسم على امتصاص الحديد من الطعام الذي يستهلكه بما يزيد عن الحد الطبيعي ، مما يتسبب في تراكم الحديد في العديد من أعضاء الجسم ، مثل القلب والكبد ، والعلاج في هذه الحالة  يعتمد بشكل أساسي على سحب الدم من الجسم ، وذلك لأن معظم الحديد يتركز في خلايا الدم الحمراء ، وبالتالي فإن سحب الدم يقلل من كمية الحديد في الجسم. 

اقرأ أيضا: تفسير السفر في الحلم

معلومات عن ارتفاع إنزيمات الكبد

  • من بين أنزيمات الكبد ما يعرف بـ ناقلات الأمين ، والإنزيمان هما ALT و AST ، وهما بروتينات مسؤولان عن سرعة العمليات الكيميائية في الجسم ، وحقيقة أن الإنزيمين لا يقتصران على الكبد ، بل يتواجدان في أنسجة الجسم الأخرى ، مثل العضلات ، ومن أنزيمات الكبد أيضا ما يسمى بـ الفوسفاتاز القلوي، والذي يساعد بشكل أساسي على تكسير البروتينات إلى جزيئات يمكن أن يمتصها الجسم. 
  • كما يعتبر ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل  هو أيضاً أحد إنزيمات الكبد ، وهو مسؤول بشكل أساسي عن تطهير الجسم  من سميّة الأدوية و المخدرات والكحول إلى حد ما.
  •  من الممكن أن تتعرض خلايا الكبد لضرر أو التهاب أو تلف معين وتسرب كمية من المواد إلى الكبد ، بما في ذلك الإنزيمات ، مما يسبب زيادة في إنزيمات الكبد عند إجراء الفحوصات المخبرية ، لأن الإنزيمات تتسرب إلى مجرى الدم بكمية تتجاوز الحد المطلوب.
  • كما يتم ملاحظة معظم حالات ارتفاع إنزيمات الكبد أثناء الاختبارات المعملية الروتينية ، حيث يجب ملاحظة أن معظم حالات ارتفاع إنزيمات الكبد بسيطة ولا تسبب القلق لأنها غالباً ما تكون مؤقتة ويقتصر ارتفاعها على وقت قصير، و في بعض الحالات ، قد تشير إلى وجود مشكلة حقيقية في خلايا الكبد.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020