الموسوعة

أخبار عاجلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

الم الثدي قبل الدورة هناك عدة أعراض تحدث للسيدات أثناء فترة الدورة الشهرية و ضمن …

الم الثدي قبل الدورة

الم الثدي قبل الدورة
منذ 54 ثانية

1

0

الم الثدي قبل الدورة

هناك عدة أعراض تحدث للسيدات أثناء فترة الدورة الشهرية و ضمن تلك الأعراض الم الثدي قبل الدورة و الكثير من الأعراض الأخري فهناك العديد من السيدات و الفتيات يعانين من آلام شديدة أثناء الدورة الشهرية و أحيانا يبدأ الألم قبل يوم أو أكثر من موعد استحقاقهم ويمكن أن يستمر حتى اليوم الأول من نزولها وشدة الألم تختلف من فتاة إلى أخرى حيث تعاني بعض الفتيات من أوجاع وآلام بسيطة والبعض الآخر يعاني من أوجاع وآلام شديدة و سوف نقدم من خلال هذا المقال علاج تقلصات الدورة الشهرية عند الفتيات باستخدام الأدوية والطرق الطبيعية وأعراضها وأسبابها وتفاصيل أخرى تهم كل امرأة وفتاة و يمكنك معرفة ذلك عن طريق موقع البوابة.

أعراض تقلصات الدورة الشهرية

آلام الدورة الشهرية لها العديد من الأعراض مثل اضطراب المعدة المصحوب بالقيء وتشنجات الحوض والإسهال والم الثدي قبل الدورة و آلام أسفل الظهر وآلام الورك و ويمكن أن يستمر حتى اليوم الأول من حدوثها وشدة الألم تختلف من فتاة إلى أخرى و تعاني بعض الفتيات من أوجاع وآلام بسيطة والبعض الآخر من أوجاع وآلام شديدة و يمكن أن ينتهي هذا الألم بعد ولادة المرأة لطفلها الأول.
استشيري طبيبك إذا كان هناك تقلصات في أسفل البطن قبل أو بعد الحيض أو إذا كان ألم الحوض مصحوبًا بارتفاع درجة الحرارة ، أو إذا كان هناك إفرازات مهبلية برائحة نفاذة أو جلد سميك مع إفرازات مهبلية.

أسباب تقلصات الدورة الشهرية

تحدث تقلصات الدورة الشهرية بسبب تقلصات في عضلة الرحم تضغط على الأوعية الدموية مما يقلل من إمداد الرحم بالأكسجين ويسبب تقلصات وألمًا.
تنقسم آلام الدورة الشهرية إلى نوعين: عسر الطمث الأولي وهو الألم الذي لا ينتج عن وجود أي مرض مثل عسر الطمث الثانوي الناتج عن عدد من الأمراض مثل تكيسات المبيض أو زوائد عنق الرحم و من الممكن أن يحدث آلام من الدورة بسبب التهاب الحوض لأن هذه الالتهابات تزداد أثناء الدورة الشهرية بسبب تمدد الفتحة في الرحم.
يعد تضييق الجزء السفلي من الرحم أحد اضطرابات الرحم التي يمكن أن تؤدي إلى تقلصات الدورة الشهرية كما أن وجود أي نسيج يبطئ الرحم في أجزاء أخرى من الجسم يمكن أن يسبب الألم أثناء الدورة الشهرية.
لذلك يُنصح الفتيات باستشارة الطبيب للتأكد من أن الألم لا علاقة له بمرض معين.

أقرأ أيضآ : تجربتي مع جفاف المهبل

طرق طبيعية لعلاج تقلصات الدورة الشهرية عند الفتيات

  1. الخضار: أكدت العديد من الدراسات أن تناول الكثير من الخضار مع تقليل محتوى الدهون يساعد في التحكم في آلام الدورة الشهرية.
  2. أضافت الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم تساعد بشكل كبير في منع تقلصات الدورة الشهرية.
  3. زيت السمك: من الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج تقلصات الدورة الشهرية عند الفتيات تناول زيت السمك ، لاحتوائه على أوميغا 3 الذي يساعد على استرخاء الرحم كما يحتوي زيت السمك على مضادات الأكسدة التي تقلل من تقلصات الدورة الشهرية.
  4. الزيوت الطبيعية: تدليك أسفل البطن بالزيوت الطبيعية يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية حيث يمكن استخدام زيت البردقوش أو زيت اللافندر أو أي زيت آخر لا يضر بصحة الجلد .
  5. من الطرق الفعالة التي تساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية وضع زجاجة ماء ساخن في أسفل البطن أو زجاجة ماء ساخن.
  6. التمارين الرياضية : يمكنك أيضًا ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لأنها تخفف من التقلصات وتزيل الألم.
    كما يوصى بعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح.

كيفية تقليل آلام الدورة الشهرية بالأدوية

يمكنك تناول مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين والأسبرين ، والتي تحتاج إلى شرائها دون استشارة الطبيب ، وكذلك الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية التي ثبت أنها فعالة في تخفيف آلام الدورة الشهرية.
يمكن أن تكون موانع الحمل وسيلة فعالة لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية لأنها تحتوي على هرمونات البروجسترون والإستروجين ومع ذلك يجب أن تكون حريصًا على أنها قد تسبب ألمًا في الصدر وغثيانًا.

أعشاب لعلاج تقلصات الدورة الشهرية عند الفتيات

البابونج: شاي البابونج من الأعشاب التي تساعد على علاج آلام الدورة الشهرية كما يخفف من الم الثدي قبل الدورة لأنه من الممكن للفتاة أن تشرب كوبًا من البابونج قبل الدورة بأسبوع حيث يريح البابونج الرحم مما يقلل من حدة التقلصات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.
الشمر: شرب الشمر مرتين في اليوم لمدة 3 أيام يساعدك على الشعور بالراحة قبل فترة الدورة الشهرية و يقلل من الم الثدي قبل الدورة.
القرفة: يمكن شرب القرفة مرة واحدة في اليوم أثناء الدورة الشهرية لأنها تقلل من الغثيان والنزيف والألم المصاحب للدورة الشهرية كما أنها تخفف من الم الثدي قبل الدورة.
الزنجبيل: أكدت دراسة حديثة أن تناول الزنجبيل مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أيام يخفف الألم أثناء الحيض.

طرق طبيعية لمنع آلام الدورة الشهرية

  • هناك عدة طرق طبيعية يمكن للفتاة اتباعها لمنع الألم قبل أن يبدأ ، وأهمها:
  • ممارسة الرياضة بانتظام خاصة رياضة الاسترخاء.
  • يجب عليكي أيضًا تجنب التدخين.
  • قللي من استهلاكك للمشروبات المحتوية على الكافيين.
  • كما يمكن تخفيف آلام الدورة الشهرية بالطب البديل والذي يوجد منه عدة أنواع ، على سبيل المثال الوخز بالإبر الذي يستخدم مسار الطاقة المرتبط بالرحم وعلم المنعكسات بالإضافة إلى الأدوية المثلية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020