الطب

فيتامين سي فوار للاطفال

فيتامين سي فوار للاطفال

فيتامين سى من الفيتامينات المهمة لصحة الأطفال لأنه يعزز نموهم ويحسن أداء جهاز المناعة لديهم بكفاءة وقوة  ليتمكن الجسم من محاربة الأمراض مثل نزلات البرد والفيروسات والجراثيم التي تسبب القيء والإسهال وفي هذا المقال من خلال موقع البوابة سنتعرف على فوائد فيتامين سي للأطفال.

ما هو فيتامين سي

يُعرف فيتامين سى بفيتامين ج وحمض الأسكوربيك وهو أحد الفيتامينات المذابة في الماء والتي لها دور بارز في تحسين عمل جهاز المناعة والحفاظ على صحة الإنسان ، و فيتامين سى من الفيتامينات التى لايستطيع الجسد انتاجها او تصنيعها فيتم تناوله عن طريق تناول الأطعمة الغنية به، لذلك فمن الجدير بالذكر أن هذا الفيتامين يعزز امتصاص وتخزين الحديد في الجسم.
فيتامين سى مهم لتكوين الأوعية الدموية والغضاريف والعضلات والكولاجين في العظام بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يلعب دورًا رئيسيًا في عملية التئام الجروح.
فيتامين سي هو أحد الفيتامينات الأكثر شيوعًا التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الضرر الذي تسببه الجذور الحرة في خلايا الجسم ، وهي مركبات ثانوية تتكون و تنتج من التدخين أو نتيجة للتعرض لإشعاع والتي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و السرطان.

فوائد فيتامين سي للأطفال

هناك العديد من الفوائد التي يوفرها فيتامين سي للأطفال وهي:

  1. تقليل مخاطر الإصابة بالاسقربوط : وهو مرض يسببه انخفاض مستويات فيتامين سي في الجسم ، والأطفال والرضع الذين لا يتلقون الكميات الموصى بها من الفيتامينات هم من بين الفئات الأكثر عرضه للاصابة بمرض الاسقربوط ولكن تناول فيتامين سي فوار للاطفال يقلل من إحتمال إصابة الجسم من نقص فيتامين سي وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بهذا المرض ، حيث يساعد في تقليل أعراض هذا المرض في حالة الإصابة به.
  2. التقليل من شدة الأعراض المصاحبة لاضطراب طيف التوحد : أظهرت تجربة سريرية نُشرت في مجلة التقدم في علم الأدوية النفسية والعصبية والطب النفسي البيولوجي أن تناول فيتامين سي فوار للاطفال يساعد في تقليل الأعراض وتحسين السلوك لدى الأطفال المصابين بالتوحد.
  3. تقليل مخاطر الاكتئاب عند الأطفال : وجدت دراسة صغيرة نشرت في مجلة التغذية في عام 2013 أن تناول فيتامين سي فوار للاطفال مع عقار فلوكستين المضاد للاكتئاب أدى إلى انخفاض أكبر في أعراض الاكتئاب لدى مجموعة من الأطفال المصابين بهذه الحالة ، مقارنة بالأطفال الذين يتناولون فلوكستين فقط، و يجدر الاشارة انه لم تلاحظ  آثار جانبية خطيرة عند خلط الدواء فمع يتامين سي فوار للاطفال يجعل فيتامين سى اقتراحًا جيدًا لتحسين فعالية الأدوية لهذا الاضطراب عند الأطفال.

اقرأ أيضاً الم تحت القفص الصدري

دراسات أخرى حول فوائد فيتامين سي للأطفال

  • فيتامين سي فوار للاطفال يساهم في التئام الجروح.
  • فيتامين سي يحارب ويمنع الالتهابات.
  • يساعد فيتامين سى في الحفاظ على بنية العظام.
  • فيتامين سى يعزز صحة الجلد.
  • يقوي فيتامين سي العظام والنسيج الضام.
  • يعزز فيتامين سى امتصاص الخلايا للبروتين .
  • فيتامين سي يمنع ويعالج السرطان.
  • يحفز فيتامين سى تكوين الكولاجين وامتصاص الحديد.
  • فيتامين سى  مضاد حيوي طبيعي ، ويعتبر أيضًا من مضادات الأكسدة التي لها فاعلية كبيرة في تعزيز صحة الجهاز المناعي.

فوائد فيتامين سي للأطفال الرضع

أشارت دراسة صغيرة نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية في عام 2005 إلى أن زيادة مستويات فيتامين سي في حليب الثدي يقلل من خطر الإصابة برد فعل تحسسي ، أو ما يسمى بمرض التأتب لدى رضيعها ، وخاصة عند الأطفال الأكثر عرضة لهذا المرض ، وتجدر الإشارة إلى أن مستويات فيتامين سي في حليب الأم تعتمد بشكل أساسي على نظام غذائي غني بالمصادر الطبيعية للفيتامين.

اين يوجد فيتامين سي في الطعام؟

هناك العديد من المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين سى، ومنها ما يلي:

  • الجوافه : هذا ما صرح به خبراء علم التغذية ، وأشاروا إلى أن فاكهة الجوافة من أغنى أنواع الفاكهة بفيتامين سي ، لأن حبة جوافة واحدة تحتوي على أكثر من مائتي مجم من فيتامين سي.
  • تم إجراء العديد من الدراسات حول علاقة الجوافة بفيتامين سي ، وأظهرت الدراسة أن الاستهلاك المنتظم للفاكهة يساعد في خفض ضغط الدم ، وتنظيم مستويات الكوليسترول  والوقاية من أمراض الكلى.
  • الفلفل بأنواعه : بما أن الفلفل الحلو و الحار يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي ، فإن الفلفل من الأطعمة التي تقوي مناعة الجسم بطريقة قوية وسريعة.
  • بقدونس : يحتوي البقدونس على ما يكفي من فيتامين سي لسد حاجة الجسم لفيتامين سي ، لأن مائة جرام من البقدونس تحتوي على عشرة ملغ من فيتامين سي ، بالإضافة إلى أنه مهم جدًا في عملية امتصاص الحديد في الجسم.
  • كيوي : الكيوي هو أحد أكثر أنواع الفاكهة شيوعًا التي توفر فيتامين سي للجسم و يوصي العديد من الأطباء بتناول حبوب منع الحمل للأطفال والمراهقين لتلبية احتياجاتهم من فيتامين سي ، يوصي الأطباء أيضًا باستخدام فاكهة الكيوي كجزء من نظامك الغذائي وإن تناول ثمارتي كيوي يوميًا يكفي لتلبية احتياجات الجسم اليومية من فيتامين سي للكبار.
  • بروكلي : البروكلي من الخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات وخاصة فيتامين سي.
  • ثمرة البابايا : نظرًا لأن تناول كوب من البابايا يحتوي على سبعة وثمانين ملغ من فيتامين سي ، فإن هذه الفاكهة تعتبر مصدر جيد لفيتامين سي.

أضرار فيتامين سي عند الاطفال

  • يقتصر الضرر الذي يسببه فيتامين سى عند الأطفال على ما يلي:
  • الإسهال: حيث ان تناول كمية كبيرة من فيتامين سي ، يصيب الطفل بالإسهال نتيجة امتصاص كمية كبيرة من الحديد
  • الغثيان: الأطفال الذين يستهلكون كمية كبيرة من فيتامين سي يزيد من غثيان الطفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *