منوعات

الاشهر الهجرية والميلادية 2020

الاشهر الهجرية والميلادية 2020

في الفقرات التالية نشرح ما هي الاشهر الهجرية والميلادية 2020 ، فما يسمى بالتقويم الإسلامي هو تقويم يؤرخ للمناسبات الدينية ، والسنة الهجرية مقسمة إلى 12 شهرًا كالسنه الملادية ، فيبدأ الشهر بظهور القمر وينتهي بزواله ، وتختلف أيام الأشهر ، فنجد الشهور التي تصل إلى تسعة وعشرين يومًا ، و شهور أخرى تصل إلى ثلاثين يومًا ، باستثناء الشهر ذي الحجة. حيث يختلف عدد الأيام كل ثلاثين سنة ، وفي المقال التالي سنتعرف علي كافه تفاصيل الاشهر الهجرية والميلادية 2020 من خلال موقع البوابة.

التاريخ الإسلامي

سمي التقويم الهجري بهذا الاسم نسبة إلى هجرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ، وهناك قصة وراء ظهور هذا التقويم وهي: في السنة الثالثة لخلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب أبو موسى الأشعري رسالة إلى عمر بن الخطاب يبلغه فيها أنه تلقى كتباً كثيرة غير مؤرخة. التقى الخليفة مع الصحابة لتقديم النصح لهم في الموضوع ، وقال بعضهم أنه يمكنهم تأريخ الكتب بالطريقة الفارسية ، لكن آخرين عارضوا الفكرة ولم تعجبهم ، وعرض بعضهم فكرة عمل هذه قصة ولكن رفض الآخرين أيضا لديهم هذه الفكرة.
حتى اقترح أحدهم يوم ذكري ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم ، بدأ الصحابة في قول اقتراحات مختلفة ، مثل يوم القيامة أو تاريخ يوم الهجرة ، حتى أن عمر بن الخطاب بفكرة يوم الهجرة من مكة إلى المدينة المنورة ، لأن الهجرة فرقت بين من هم على حق ، وبين من هم على خطأ ، فاجتمع الصحابة حول هذا الأمر ، والدولة في بدأ عصر خلافة عمر بن الخطاب باستخدام هذا التقويم.

أقرأ أيضا البوابه الالكترونيه لمستشفى القوات المسلحه .

التقويم الهجري الجديد 2020

نتحدث عن الاشهر الهجرية والميلادية 2020 و نقدم لكم في الفقرة التالية أسماء الأشهر الهجرية ، إضافة إلى أسباب تسميتها بحسب ما كتبه الشيخ علم الدين السخاوي في كتاب (المشهور في أسماء الأيام والأشهر). :
شهر محرم: هو الشهر الأول في التقويم الهجري ، وسبب تسميته بهذا الاسم أنه من الأشهر المحرمة ، وفيه حرم الله القتل ، وامتنع العرب عن الفتح في أيام شهر محرم.
شهر صفر: هو الشهر الثاني من التقويم الهجري ، ويطلق سبب إطلاق اسمه إلى الصفر ، لأن البيوت العربية تتركها الناس في أيامه ، لأنها كانت تقاتل و تسافر . إذن ، صفر مساحة يعني أنها فارغة.
شهر ربيع الأول: هو الشهر الثالث من التقويم الهجري ، و سمي باسمه لأن العرب كانوا يتبعونه ، أي بنوا معمارية الربيع.
شهر ربيع الثاني: هو الشهر الرابع من السنة الهجرية ، و سمي لأنه يتبع ربيع الأول.
شهر جمادى الأول: هو الشهر الخامس من السنة الهجرية ، و قد أطلق عليه الاسم لأن الماء كان يتجمد فيه بسبب انخفاض درجات الحرارة.
شهر جمادى الآخر: هو الشهر السادس من التقويم الهجري ، و يسمى شهر جمادى الآحر لأنه يتبع جمادى الآول.
شهر رجب: هو الشهر السابع من السنة الهجرية ، و كلمة رجب مشتقة من الترجب أي التبجيل.
شهر شعبان: هو الشهر الثامن في التقويم الهجري ، و سبب تسميته أن القبائل كانت تفرق فيه.
رمضان: هو الشهر التاسع من العام الهجري ، و سبب تسميته رمضان هو شدة حرارة شهر رمضان ارتفاع درجة الحرارة.
شهر شوال: هو الشهر العاشر من السنة الهجرية ، و الاسم بهذا الاسم يعود إلى صغار الإبل ، أي تجفيف لبنها.
ذو القعدة: هو الشهر الحادي عشر من التقويم الهجري ، و يسمى ذو القعدة ؛ لأن العرب كانوا يجلسون فيه من القتال.
ذو الحجة: و هو آخر شهر من السنة الهجرية ، و سمي باسمه لأن الناس كانوا يؤدون فريضة الحج فيه.

الاشهر الميلادية

قد تم إنشاء التقويم الميلادي من قبل البابا ” غريغوري الثالث عشر ” عام 1582م، و قد كان الهدف الوحيد من هذا التقويم هو تحديد تاريخ (عيد الفصح)، ولكن البابا “غريغوري الثالث عشر” كان كاثوليكياً و لم يَملُك أي سُلطة الا على كنيسة كاثوليكية، لذلك لم تَعتمد الكنائس الاخري تقويمه، و علي رغم من معارضة تقويمه من جميع الكنائس الأُخرى إلا أن كل الكنائس الكاثوليكية قامت بتطبيقه ، وكان أول من أخذ بهذا التقويم هم الدول الكاثوليكية مثال ذلك  إسبانيا و البرتغال و ايضا إيطاليا.
اسماء الاشهر الميلادية باللغة العربية والارقام لمن يبحث عن اسماء وترتيب الاشهر الميلادية ونعرف ترتيب اسماء اشهر الميلادية باللغه العربية كما هو مبين في ترتيب الأشهر الميلادية. وترتيب الاشهر بالارقام يعد كما يلي :

  • ١ يناير.
  • ٢ فبراير.
  • ٣ مارس .
  • ٤ ابرسل .
  • ٥ مايو .
  • ٦ يونيو .
  • ٧ يوليو.
  • ٨ أغسطس .
  • ٩ سبتمبر .
  • ١٠ اكتوبر.
  • ١١ نوفمبر .
  • ١٢ ديسمبر .
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *