محليات

عقوبة التحرش بالمملكة.. السجن من 3 إلى 5 سنوات وغرامة تصل لـ 300 ألف ريال

أوضحت هيئة حقوق الإنسان عقوبة التحرش والتي تصل إلى السجن لمدة 3 سنوات وغرامة لا تزيد عن 100.000 ريال سعودي أو إحدي العقوبتين.

ونشرت الهيئة عبر حسابها الرسمي علي “تويتر” فيديو يوضّح نظام مكافحة جريمة التحرش بالمملكة.

وبحسب الفيديو حثت الهيئة كل من يطلع على حالة تحرش أن يبلغ الجهات المختصة، كما أوضحت أن تنازل المجني عليه لا يحول دون حق الجهات المختصة في اتخاذ ما تراه محققًا للمصلحة العامة.

ويلتزم كل من يطلع علي قضية التحرش– بحكم عمله– الحفاظ على سرية المعلومات ولا يجوز اللإفصاح عن هوية المجني عليه إلا في الحالات التي تستلزمها إجراءات الاستدلال أو التحقيق أو المحاكمة.

وتصل عقوبة جريمة التحرش إلى السجن لمدة 3 سنوات وغرامة لا تزيد عن 100.000 ريال سعودي أو إحدي العقوبتين، وذلك دون الإخلال بأي عقوبة أخرى تقررها أحكام الشريعة الإسلامية أو عقوبة أشد ينص عليها أي نظام آخر .

وفي حال كان المجني عليه طفلاً، من ذوى الاحتياجات الخاصة، وكان للجاني سلطة مباشرة أو غير مباشرة علي المجني عليه، أو إن وقعت الجريمة في مكان دراسة أو عمل أو إيواء، وإن كان الجاني والمجني عليه من جنس واحد، أو كان المجني عليه نائمًا أو فاقدًا للوعي، يعاقب مرتكب جريمة التحرش بالسجن لمدة 5 سنوات وبغرامة مالية لا تزيد علي 300.000 ريال سعودي .

كما يعاقب المحرض علي الجريمة، المتفق مع مرتكب، والمساعد على ارتكاب الجريمة بأي صورة كانت أو المدعي كيدًا بتعرضه للجريمة بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة المقرر لها.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى