منوعات

هل العنب يزيد الوزن

هل العنب يزيد الوزن

العنب فواكه ذات قشرة ناعمة. تنمو على أشجار العنب و هي ثمار تنمو في شكل عنبه بيضاويه او دائرية الشكل و هناك أنواع عديدة من العنب تختلف في اللون و الحجم و الشكل . كما ان العنب له العديد من الفوائد الصحية في جسم الإنسان لأنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم وتعزيز صحة القلب والشرايين والعديد من الفوائد الأخرى. و يعتبر العنب من أشهر الفكاهة منذ العصور القديمة و خاصة في منطقة الشرق الأوسط ، و كان يستخدم في الماضي في عصر النبيذ و بجميع أنواعه. و سنتعرف علي كافة تفاصيل هل العنب يزيد الوزن من خلال موقع البوابة .

ما هي فوائد العنب

قبل التعرف علي هل العنب يزيد الوزن ام لا يجب التعرف اولا علي فوائد العنب كما ذكرت سابقًا أن العنب له فوائد عديدة و متنوعة ، ينصح الأطباء دائمًا بتناول كميات من العنب من أجل:

  1. انه يحتوي على نسبة عالية من السكريات سريعة الامتصاص (الجلوكوز والفركتوز والسكروز) التي تمد الجسم بالطاقة الفورية. بالطبع ، يجب على مرضى السكر و اصحاب زيادة الوزن أن يكونوا حذرين من الإفراط في تناول العنب ، لأنها من بين الفواكه الغنية بالسكر.
  2. يحتوي العنب على مجموعة جيدة من الفيتامينات ، بما في ذلك فيتامينات أ ، ب ، ج ، سي , ب ، و تلعب الأخيرة دورًا رئيسيًا في تقوية جدار الشعيرات الدموية الصغيرة.
  3. أظهرت الدراسات الحديثة أن قشرة العنب تحتوي على مركب كيميائي مهم يسمى ريسفيراترول ، و الذي يستخدم منذ فترة طويلة للزحف الشيخوخه و الحماية من عدد من الأمراض بما في ذلك مرض السكري والسرطان و الخرف الشيخوخي .
  4. يحتوي العنب على مستويات جيدة من المعادن وخاصة البوتاسيوم الذي يمنع ارتفاع ضغط الدم و الكالسيوم الذي يقوي العظام والحديد اللازم لتكوين خلايا الدم الحمراء والسيلينيوم الذي يمنع تصلب الشرايين ويبقي السرطان بعيدا.
  5. وفقًا لدراسة أمريكية حديثة ، وجد الباحثون أن القشور و البذور تحتوي على مادة البوليفينول التي يمكن أن تقتل البكتيريا الفموية الخطيرة التي تسبب تسوس الأسنان. يعتمد الباحثون على هذا الدليل لوقف البكتيريا عند حدودهم وبالتالي منع تسوس الأسنان وهو عدو الأسنان. البوليفينول مركبات معروفة بتأثيراتها القوية المضادة للأكسدة ، مما يجعلها مفيدة في إحباط البرامج الكيميائية الجذرية وراء عدد من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان.

العنب غني بالتانين

يحتوي العنب على كمية جيدة من الألياف المفيدة في منع الإمساك وخفض نسبة الكوليسترول في الدم و تنظيم مستويات السكر و التخلص من المواد و النفايات الضارة. و يحتوي العنب على أحماض الفاكهة المفيدة لنعومة الجلد و القضاء على خلايا الجلد.

هل يؤثر العنب علي الوزن

للإجابة على السؤال هل العنب يزيد الوزن ام لا يزيده , لا بد من تحقيق القيمة الغذائية للعنب ومقارنتها ببرامج التخسيس أو زيادة الوزن لمعرفة أن العنب يزداد وزنًا؟ لأن العنب يحتوي على قيمة غذائية عالية ، والسبب هو أنه منخفض في السعرات الحرارية و الدهون والكربوهيدرات و نسبة عالية من الألياف. يحتوي على معادن رئيسية مثل النحاس و المغنيسيوم و المنغنيز و الكاروتينات A و B و البوتاسيوم و الحديد والزنك و الصوديوم و البروتين.

وهنا يمكننا الإجابة على السؤال: هل العنب يزيد الوزن؟

الجواب واضح وبسيط علي استفساركم هل العنب يزيد الوزن : لم يستطع العنب زيادة محتواه بسبب قلة السعرات الحرارية في مكوناته. كما أثبتت الأبحاث و الدراسات الطبية أنها إحدى الفاكهة التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد و هي “العنب” ، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف و بالتالي تقاوم سمنه الجسم. يزيد شعور الشبع و ينصح بتناوله قبل الوجبات لاحتوائه علي عناصر غذائية و فيتامينات متنوعة , تناول 3 أكواب من عصير العنب بدون بذور و حبوب لأنه قادر على إنقاص الوزن و لكن بدون تناول الأطعمة الأخرى معه ، وسوف تلاحظ فقدان الشهية للطعام.

فوائد العنب لانقاص الوزن

  • فهو يزيد من نشاط عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على حرق الدهون في الجسم.
  • يساعد على إنقاص الوزن و ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف ، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع ، بالإضافة إلى احتوائه على سكريات طبيعية لا تزيد من الوزن ، لذا احرص على تناوله قبل الوجبات الرئيسية لتحقيق أفضل النتائج.
  • يسهل عملية هضم الطعام و يتميز بانخفاض نسبة السعرات الحرارية ، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى فقدان الشهية.
  • زيادة عملية التبول لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد في فقدان السوائل التي تتراكم في الجسم و نتيجة لذلك في فقدان الوزن.

نصل هنا إلى نهاية مقالنا اليوم حول “هل العنب يزيد الوزن”. نتمنى أن نكون قد نجحنا و نلتقي بمواضيع أخرى إن شاء الله.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *