إسلاميات

كيفية صلاة الضحى وفضلها

تعريف صلاة الضحى

تعرف صلاة الضحى بأنها الصلاة التي تؤدى بين طلوع الشمس إلى قمتها ، ويقصد بذروة الشمس: أي ميلها من وسط السماء إلى الغرب وفى هذا المقال سنتعرف على كيفية صلاة الضحى وفضلها.

وقت صلاة الضحى

كيفية صلاة الضحى ؟ يبدأ وقت صلاة الضحى بعد طلوع الشمس إلى قمتها ، أي بعد خمس عشرة دقيقة من طلوعها ، وينتهي قبل الزوال ، وهذا ما اشترطه الحنفية والمالكية والحنابلة والشافعية. وأفضل وقت لأدائها: أن تكون الشمس عالية حارة ، ولا خلاف بين الفقهاء في ذلك. نهى الرسول صلى الله عليه وسلم فى أوقات معينة.

لأنها تعد أوقات مكروه فيها تلك الصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم: (ثَلَاثُ سَاعَاتٍ كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يَنْهَانَا أَنْ نُصَلِّيَ فِيهِنَّ، أَوْ أَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا: حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ بَازِغَةً حتَّى تَرْتَفِعَ، وَحِينَ يَقُومُ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ حتَّى تَمِيلَ الشَّمْسُ، وَحِينَ تَضَيَّفُ الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ حتَّى تَغْرُبَ
قدر بعض العلماء ان اخر وقت لاداء صلاة الضحي عشر دقائق قبيل صلاة الظهر ويمكنك معرفة المزيد عن كيفية صلاة الضحى عبر صحيفة البوابة الالكترونية.

حكم صلاة الضحى

صلاة الضحى هي صلاة اختيارية مرضية وموصى بها. واتفق عليه فقهاء المذاهب الأربعة: الشافعي والحنفي والمالكي والحنبلي.جيث أفادوا جميعا بانها من الاعمال الصالحة وكل عمل يجلب الخير هو عمل صالح.وساعد فى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وهذا هو الخير.

إلا أنه عند عدد من علماء الحنابلة لا يستحب تبنيها حتى لا يشتبهوا في الفرائض والواجبات ، كما روى أبو سعيد الخدري:كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يصلِّي الضُّحَى حتى نقولَ: لا يَدَعُها، ويَدَعُها حتى نقولَ : لا يصلِّيها

حكم صلاة الضحى في حق النبي

ومن المهم التنويه إلى أن أهل العلم اختلفوا في حكم صلاة الضحى في حق النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد تم بيان الاختلاف بينهما وتفصيله في الآتي. : [12] [3]

الجمهور: ذهب جمهور كبير من العلماء إلى وصف صلاة الضحى بأنها غير واجبة على النبي صلى الله عليه وسلم.

الشافعية: اختلف الفقهاء الشافعيون مع الجماهير. وحكموا أن صلاة الضحى من الواجبات على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقط ، ووجوب صلاة الضحى ركعتين.

فضل صلاة الضحى

وقد وردت أحاديث كثيرة عظيمة في فضل صلاة الضحى وكثرة فضلها ، ومنها ما روي عن أبي هريرة – رضي الله عنه – بقوله: في الوتر [14]. سلطان زيد بن أرقم – رضي الله عنه – أنه رأى صلاة الصبح فقال: ومن الأدلة على فضل صلاة الضحى ما رواه أبو ذر الغفاري رضي الله عنه-

عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى وفي ذلك  فضيلة جلية عظيمة لصلاة الضحى.

اقرأ أيضا : أسماء أولاد سيدنا يونس.

وامر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بصلاة الضحى على ابي هريرة وابي الدرداء رضي الله عنهما يدل على عظمة فضلها لا سيما ان النبي صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم – وصي بها  لأي شخص ، فإن مشيئته للأمة كلها أيضا ، حيث لم يقصد التحديد في ذلك.

عدد ركعات صلاة الضحى

القول الأول (قول جماعة السلف الصالح) : مذاهب الفقه الأربعة متفق عليها؛ يقر المالكيون والشافعيون والحنابلة والحنفيون أن أقل عدد ركعات لصلاة الضحى اثنتان و أقصي عدد أربع ركعات وفقا الي القول الأول (قول جماعة السلف الصالح): أقصى عدد لصلاة الضحى أربع ركعات.

القول الثاني (المالكية ، والحنابلة ، والشافعيون على المصدق): ركعتان حيث استشهدوا بقولهم كما أخرجت أم هاني – رضي الله عنها – أنها قالت: (اأن النبي صلى الله عليه وسلم يومَ الفَتْحِ صلّى سبحة الضحى ثمانِي ركعاتٍ يسلّمُ من كل ركعتينِ

القول الثالث (الحنفية): الاثنتي عشرة ركعة ، واستندوا في قولهم على ما رواه الترمذي والنسائي بسند ضعيف  قاله رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (مَن صلَّى الضُّحى ثنتي عشرةَ ركعةً بنى اللهُ لهُ قصرًا من ذهبٍ في الجنَّةِ
لا نهاية لعدد ركعات صلاة الضحى ، وهي حقيقة يعرفها الذين درسوا الأمر ، واستندوا في قولهم على ما روى عن والدة المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – في. تسلسل صحيح قالت فيه: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا، وَيَزِيدُ ما شَاءَ اللَّهُ

كيفية أداء صلاة الضحى

اختلف العلماء في وصف الصلاة ، وهو ما يُعرف باسم الضحى.

جمهور الفقهاء: اتفق جميع القضاة على أنهم فعلوا ذلك اثنين في اثنين ؛ والمراد أن يسلم المصلي بعد كل ركعتين ، وقد استدلوا بذلك على ما جاء في حديث أم هاني – رضي الله عنها – حيث قالت: (يسلم بعد ذلك). كل ركعتين).

الحنفية: لقد أنكروا الشائعات العامة بأنها تؤدي أربع ركعات بتسليم واحد.وأما ما يقرأ فيه: فإن المصلي يقرأ ما يقرأ من سور القرآن الكريم بسهولة بعد سورة الفاتحة سواء كانت سورة قصيرة أو طويلة أو آيات من القرآن الكريم.

القول الأول (الشافعية): وذهب الشافعيون إلى استحباب قراءة سورتين الكافرون والإخلاص ؛ لأن الإخلاص يساوي نصف القرآن ، والكافرين ربعه.

التفسير الثاني (الحكيم والزرقاني وغيرهما): ويرى بعض العلماء أنه من المناسب قراءة سور الشمس والضحى في صلاة الضحى.

مع ذلك ، من المهم التنويه إلى أن صلاة الضحى من الصلوات الاختيارية في الإسلام ، ومن خصائصها أن قراءتها لا تُنطق بصوت عالٍ ، كما هو الحال في صلاة الفرض والوتر ، منذ النهار. الصلاة صلاة خفية ، حيث لا يسمع من حولك التلاوة ، فلا دليل على أن النبي – صلى الله عليه وسلم – تكلم بصوت مرتفع أثناء أدائه.

حكم قضاء صلاة الضحى

يختلف علماء الإسلام (تعاليم النبي محمد) في ارتباط القضاء بالزائدين وكذلك في الواجبات الواجبة ، وتختلف اختلافاتهم فيما يلي: [20] [28]

الشافعية والحنابلة: وفقا للآية القرآنية ، “إقامة الصلاة عند هبوط الشمس حتى ظلام الليل وتلاوة القرآن عند الفجر” (17: 78) ، كان الرسول يعلم المسلمين أداء الصلوات الخمس في اليوم. أوقاتهم المناسبة.حيث  قال رسول الله صلى الله علية وسلم: من نامَ عن صلاةٍ أو نسيَها فليصلِّها إذا ذَكرَها، فإنَّ ذلِكَ وقتُها

الحنفية والمالكية: ثم قالوا إن القضاء لا علاقة له بالمندوب في هذه القضية ؛ لأن القضاء محصور بالواجب وبعض العلماء الحنفية أنكروا السنة المثبتة كسنة الفجر واستندوا في ذلك إلى عدم وجود أدلة و لأن السنن لا تزول إلا في حالة وجود أدلة للقضاء.

أسماء صلاة الضحى

تُعرف هذه الصلاة باللغة العربية باسم صلاة الظهر. بلغة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – يشار إليها بكونها تكون قبل الظهر بحالى ربع الساعة فأقل. وهى تسمى صلاة الابرار والاوابين  ومما يدل على أهمية صلاة الضحى أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم. له- أوصى بحفظه دعماً لما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه.رضي الله عنه- أنه قال: (أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى