إسلاميات

ما هي سنن الصلاة وما كيفية أدائها ؟

ما هي سنن الصلاة

يسأل الكثير من الناس عن ما هي السنن الصلاة وكيفية أدائها فكما نعلم بأنها كانت من الأمور التي لا يفوتها رسولنا صلى الله عليه وسلم قبل وبعد كل الصلوات المفروضة.

وكانت سنن الصلوات من الأمور التي ثابر الرسول على عدم تركها إلا نادراً حتى لا يظن الناس بأنها صلوات مفروضة عليهم بسبب مواظبة الرسول صلى الله عليه وسلم عليها وسوف نتحدث عن سنن الصلاة وما هي أهميتها في الإسلام فيما يلي.

ما هي سنة الفجر؟

سوف نتحدث بشكل تفصيلي عن ما هي سنن الصلاة من خلال موقعنا البوابة والتي نبدأها بسنة صلاة الفجر.

وسنة الفجر تكون ركعتين قبل ركعتي الفريضة كما ذُكر عن عائشة رضي الله عنها (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لَمْ يَكُنْ علَى شيءٍ مِنَ النَّوَافِلِ أَشَدَّ مُعَاهَدَةً منه علَى رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الصُّبْحِ)، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم كثير الحرص على ادائهم حتى في السفر وذلك لقوله عن فضلهما (رَكْعَتَا الفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَما فِيهَا).

ويفضل التخفيف في السور بعد قراءة الفاتحة كما ذكر عن عائشة رضي الله عنها في قولها عن الرسول (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُخَفِّفُ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الصُّبْحِ حتَّى إنِّي لَأَقُولُ، هلْ قَرَأَ بأُمِّ الكِتَابِ) ويستحب قراءة تلك السورتين بالترتيب بعد الفاتحة

الأولى هي سورة الكافرون والثانية هي سورة الإخلاص في الركعة الثانية كما ذكر في قول أبو هريرة رضي الله عنه (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قَرَأَ في رَكْعَتَيِ الفَجْرِ {قُلْ يا أَيُّهَا الكَافِرُونَ}، و{قُلْ هو اللَّهُ أَحَدٌ}).

ويستحب قول آيات معينة من القرآن في الركعتين، في الركعة الأولى نقول كما بقوله تعالى-: {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا} من سورة البقرة، وفي الركعة الثانية تقرأ بقوله تعالى {آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} من سورة آل عمران.

ومن سنن الرسول صلى الله عليه وسلم بعد قضاء ركعتي سنة الفجر هو النوم على الجانب الأيمن وذلك لأخذ جزء من الراحة بعد صلاة قيام الليل كما قيل عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا صَلَّى رَكْعَتَيِ الفَجْرِ اضْطَجَعَ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ)، أما الذين ينامون فتضيع عليهم صلاة الفجر فلا يُسنّ لهم تلك السنة لأن صلاة الفجر فرض.

ما هي سنة الظهر؟

لم تتبين حالة واحدة لسنة صلاة الظهر عن النبي صلى الله عليه وسلم بل كانت ثلاث حالات لسنة الظهر:

أربع ركعات، ركعتان قبل الظهر وركعتان بعده كما ذكر عن عمر رضي الله عنه قال، (حَفِظْتُ مِنَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشْرَ رَكَعَاتٍ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الظُّهْرِ، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ المَغْرِبِ في بَيْتِهِ، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العِشَاءِ في بَيْتِهِ، ورَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الصُّبْحِ. وَكَانَتْ سَاعَةً لا يُدْخَلُ علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فِيهَا، حَدَّثَتْنِي حَفْصَةُ: أنَّه كانَ إذَا أذَّنَ المُؤَذِّنُ وطَلَعَ الفَجْرُ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ).

ست ركعات، أرٓبع قبل صلاة الظهر واثنتان بعدها كما ذكر عن عائشة -رضي الله عنها أنها قالت (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ لا يَدَعُ أرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ) وأيضاً عندما سأل عبد الله بن شقيق عائشة رضي الله عنها عن صلاته في قوله (سَأَلْتُ عَائِشَةَ عن صَلَاةِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، عن تَطَوُّعِهِ؟ فَقالَتْ: كانَ يُصَلِّي في بَيْتي قَبْلَ الظُّهْرِ أَرْبَعًا، ثُمَّ يَخْرُجُ فيُصَلِّي بالنَّاسِ، ثُمَّ يَدْخُلُ فيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ).

والحالة الأخيرة وهي ثمان ركعات، حيث كان يصلي الرسول صلى الله عليه وسلم أربع ركعات قبل صلاة الظهر وأربع بعدها وذلك لما ذكر عن أم حبيبة أم المؤمنين في قولها أن الرسول قد قال (من صلَّى أربعَ رَكعاتٍ قبلَ الظُّهرِ وأربعًا بعدَها حرَّمَه اللَّهُ عزَّ وجلَّ علَى النَّارِ) كما يفضل صلاتها مثنى مثنى وأيضا تصح أن تم الوصل بينهم إلى أربع ركعات.

كما تمكنا فيما سبق على الإجابة على ما هي سنن الصلاة، سنعرف أيضاً الحالات التي يمكن فيها تأخير السنن والتحديد سنة الظهر، كما حدث لرسول الله صلى الله عليه وسلم، نستعرضها فيما يلي:

  • السنة القبلية وهي قضاء سنة ما قبل الفرض ويجوز قضاء السنة القبلية بعد صلاة الظهر إذا تعذر القيام بأدائها قبل الظهر كما قال النبي (كان إذا لم يُصَلِّ أربعًا قبلَ الظهرِ، صلَّاهُنَّ بعدها).
  • السنة البعدية وهي قضاء سنة ما بعد الفرض، ويجوز قضائها إذا فوّت المصلي وقت قضائها المناسب فيمكن أن تصلى بعد صلاة العصر إن أمكن.
  • وذلك لما ثبت عن أم سلمة رضي الله عنها أنها رأت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين بعد صلاة العصر فسألته عنهما لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن قيام سنن قبل وبعد صلاة العصر.
  • فأجاب قائلاً (يا بنت أبي أمية، سألت عن الركعتين بعد العصر، فإنه أتاني أناس من بني عبد القيس فشغلوني عن الركعتين اللتين بعد الظهر فهما هاتان).

ما هي سنتي المغرب والعشاء ؟

اذا اردت ان تعرف ما هي سنن الصلاة، فاعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يواظب على أداء سنن المغرب والعشاء وفيما يلي نستعرض تلك السنن.

سنة المغرب: وهي ركعتان بعد أداء صلاة الفرض وذلك لما ذكر عن حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه: (حَفِظْتُ مِنَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشْرَ رَكَعَاتٍ… ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ المَغْرِبِ في بَيْتِهِ)، ويُفضل أن تصلى سنة المغرب في البيت.

سنة العشاء: أيضا سنة العشاء تكون ركعتين بعد صلاة الفرض وذلك لقول ابن عمر رضي الله عنه (حَفِظْتُ مِنَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشْرَ رَكَعَاتٍ … ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العِشَاءِ في بَيْتِهِ).

بعد معرفة ما هي سنن الصلاة ولماذا واظب النبي صلى الله عليه وسلم على أدائها رغم أنها كانت سنة إلا أن النبي نادراً ما كان ينقطع عن أداء تلك السنن قبل الصلوات وبعدها.

إقرأ أيضًا: كم عدد اركان الصلاه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى