شخصيات

من هو إيلون ماسك.. وكيف أصبح أغنى رجل في العالم

ذاع اسم إيلون ماسك خلال الأشهر الماضية بشكل كبير، خاصة بعد أن استحوذ على موقع التواصل الاجتماعي البارز تويتر، لكن ماذا تعرف عن هذا الشخص وما هي الشركات التي يملكها وكيف  وصل إلى درجة الثراء الكبير؟ تابعوا معنا لتعرفوا التفاصيل.

من هو إيلون ماسك؟

هو رجل أعمال من أسرة جنوب إفريقية الأب وكندي الأم، حاصل على الجنسية الأمريكية، يعمل والده مهندساً في حين أن والدته أخصائية تغذية إضافة لكونها عارضة للأزياء معروفة.

بدايات إيلون ماسك

بدأ ماسك حياته الفعلية منذ أن كان عمره ١٠ سنوات، حيث اشترى أول حاسوب وبدأ يتعلم البرمجة بنفسه حتى أتقنها تماماً، وفي حين كان عمره ١٢ عاماً طّر ماسك أول برنامج تجاري له وكان عبارة عن لعبة إلكترونية وباعها مقابل ٥٠٠ دولار أمريكي.

انفصل عن والديه عندما بلغ ١٧ عاماً وأراد التوجه نحو الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان لديه أمل كبير ويقين عظيم بأن الحياة ستفتح له أبوابها من الولايات المتحدة الأمريكية، ودرس الفيزياء التطبيقية.

شركات أدارها وأسسها ماسك

زيب2، باي بال، سبيس إكس، تسلا موتورز، سولار سيتي هي أبرز الشركات التي حاذت على اهتمام ماسك، فعمد إلى تطويرها ووصل بعا إلى العالمية تماماً.

هل يحول إيلون ماسك تويتر إلى بنك؟

ثروة ماسك الخيالية

حتى نهاية عام ٢٠٢١ وصلت ثروته إلى قرابة ٢٠٠  مليار دولار أمريكي، وذلك بعد رواج السيارات الكهربائية بشكل كبير وتصاعد سوق أسهمها.

في حين تزداد ثروته وتتوسع يوماً بعد يوم خاصة مع استحواذه على شركات جديدة وتوسع أعماله بدرجة كبيرة وتعدد مجالات عمله، ما يجعله دائماً في أوج ازدهاره مسيطراٍ على لقب أغنى رجل في العالم.

تويتر ضمن اهتمامات ماسك الجديدة

سيطر ماسك مؤخراّ على 9.2% من أسهم شركة تويتر العالمية، مما يعني أنه أصبح أكبر مالكيه وأكثرهم حصة فيه وصاحب الأوامر المطاعة.

ورافق ذلك حالة من الضجة الإعلامية الكبيرة وكذلك تأرجح أسعار أسهم الشركة منذ إعلان ماسك عن نيته الجدية بشراء تويتر أو تأسيس منصة جديدة للتواصل الاجتماعي.

انضم ماسك إلى تويتر عام ٢٠٠٩ وهي أكثر المنصات التي يعتمد عليها لنشر أخبار شركاته المختلفة التي يملكها وأبرزها سبيس إكس و نيورالينك، فحسابه يعتبر من أبرز الحسابات النشطة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ولديه قرابة ١٠٠ مليون متابع.

ورغم كل ذلك فماسك يعتبر من أشد منتقدي موقع تويتر، وبحسب رأيه فهو يقضي على الحرية والديمقراطية ولا يلتزم بمبادئ حرية التعبير، ففي أكثر من لقاء عبّر عن استيائه من سياسات تويتر في الفترات الأخيرة.

نشاط إيلون ماسك على تويتر

ماسك يعتبر من أشد الأشخاص وأكثرهم نشاطاً على تويتر فهو يتابع معظم التغريدات ويردّ على مختلف الأشخاص المهمين ومن أبرز ردوده كان على رئيس برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الذي غرّد بأنه لا يحتاج إلى أكثر من ٢% من ثروة ماسك ليقضي على مشكلة الجوع في العالم.

فما كان من ماسك إلا أن خرج بشفافية معلناً أن مستعد لبيع ٦ مليارات دولار من أسهم شركته تسلا وتقديمها لبرنامج الأغذية العالمي شريطة أن يعرف كيف يمكن لنقوده أن تقضي على أزمة الجوع في العالم، وهو ما رآه الكثيرون حقاً من حقوق ماسك.

أسرار نجاح إيلون ماسك

في حال كنت تتساءل عن أسرار نجاح استثمارات ماسك الكبيرة سنخبرك بها حالاٍ وخلال السطور الآتية

  • المال ليس كل شيء

لا تدع المال كل اهتماماتك، فعلى الرغم من أن المال مهم إلا أنه لا ينبغي أن يكون أول الاهتمامات، فالأرباح ستتحقق عاجلاً أم آجلاً، فمن المهم في هذه المرحلة التركيز على الهدف من الاستثمار وكيفية تطوير العمل.

  • فكر في سوق العمل جيداً

قبل المخاطرة ادرس سوق العمل وتأكد من حاجة السوق للاستثمار الذي ترغب بالدخول فيه، قم بإعداد دراسة جدوى وراقب المنافسين والتحديثات التي يعملون عليها لتطوير أعمالهم.

  • لا تهمل الأخطاء

الأخطاء في المراحل الأولى من العمل قد تكون واردة، لذلك لا تهمل هذه الأخطاء واستعن بخبراء من مختلف الاختصاصات والمجالات وكنت مشرفاً على أدق تفاصيل شركتك

خاتمة

إيلون ماسك على الرغم من أنه من أبرز الأسماء المتداولة حالياً إلا أنه لم يصبح على هذا الحال وبهذه الشهرة والثراء بين يوم وليلة، بل تطلب ذلك منه وقتاً وجهداً وكذلك تخطيطاً هاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى