منوعات

إيلون ماسك.. هل سيكون مدير تويتر الناجح أم الفاشل؟   

مع انتشار الأخبار عن إيلون ماسك، وجد العديد من الناس أنه ومع بدء إدارة ماسك لموقع التواصل العالمي تويتر، بأنه مدير عصبي وحازم، فلا مجال للتراخي أو حتى للراحة، لكن هل كان هذا على حساب الموظفين؟ أم فعلاً كان هناك تسيّب وكان الموظفون بحاجة لهكذا مدير؟ هذا ما سنخبركم عنه في المقال التالي.

إيلون ماسك مدير حازم

نسمع كثيراً عن مدير حازم وعصبي، ويختلط على الناس المفهومين، فالمدير الحازم هو الشخص الذي يهابه ويحترمه جميع الموظفين، فلا مجال لإهمال العمل.

إلا أن هذا لا يقلل من احترام أي موظف أو يقلل من هيبة الإدارة، فأي شركة وأي إدارة يجب أن تكون حازمة لتكون ناجحة، شرط أن يسود الجو العام للشركة الراحة والاستمتاع أثناء القيام بالعمل، وهذا ما يقصد به بالمدير الدبلوماسي.

لماذا حلّ إيلون ماسك إدارة تويتر السابقة؟

من المعروف في العالم العربي وتحديداُ بلاد البحر الأبيض المتوسط أن أي إدارة جديدة تعني تغييراً لكافة أفراد الإدارة القديمة، لكن أن تصل هذه العادة إلى الغرب، فهذا أمر غير متوقع، فما إن وصل إيلون ماسك إلى إدارة تويتر، حتى أمر بحلّ مجلس الإدارة السابق.

ليصبح بذلك هو وحده المسيطر على كل زمام الأمور في الشركة، ومن هنا انتشر الخوف بين الموظفين حول نية ماسك بتقليل أعداد الموظفين في الشركة وهذا ما حصل فعلاً بعد بضعة أسابيع.

صفات المدير الناجح

العديد من الصفات والميزات يجب أن يتصف بها المدراء، خاصة الجدد أو الذين استلموا الإدارة بشكل مؤقت، وذلك ليضمنوا بقاءهم في الشركة وقيادتها إلى النجاح، وهناك العديد من الصفات والميزات التي يجب أن تتوفر لنجا هذه المهمة ومنها:

  • حب العمل

عندما تكون الإدارة تحب العمل الذي تديره فهي ستنجح بالتأكيد، فالشغف في أداء أي مهمة يجعلها تفكر بأمور وحلول فعالة، وستسعى إلى النجاح بكل الإمكانيات المتوفرة.

خاصة وأن أي شركة سيكون لديها الكثير من المنافسين وكذلك المشاكل، فالشغف وحب العمل سيجعل الإدارة قادرة على تخطي كل الصعوبات بأقل الخسائر.

  • الشفافية في التعامل مع الموظفين والمستهلكين.

تعتبر الشفافية من أبرز صفات المدير والقيادي الناجح، فعندما شفافاً مع الموظفين أولاً، فإنهم سيقدرون هذه الشفافية وسيعتبرون أنفسهم جزءاً من الشركة وقد يساعدوك في تقديم بعض الأفكار التي تزيد من الأرباح.

لا سيّما أنهم قد شعروا عند حديثك بصدق وشفافية معهم عن الشركة بأنهم في موضع مسؤولية وهم لن يتخلوا عنها بالتأكيد.

وفي حال كانت الشركة تقدم منتجات للمستهلكين فالصدق معهم يعني ضمان تعاملهم معك الشركة وازدياد ثقتهم بها لدرجة كبيرة، حتى أنها ستصبح خيارتهم الأوحد بين مجموع المنافسين.

  • الحزم في اتخاذ القرارات

عندما تواجه الشركة أي تغيير في الإدارة فسيكون هناك العديد من الصعوبات والهزات التي قد تتعرض لها الشركة نتيجة تغيير فيها، فالأمور ستتطلب قرارات حاسمة وجدية، ولا مجال للمزح أو التساهل في بعض الأمور.

كما أن الحسم في اتخاذ القرارات يدلّ بشكل مباشر وغير مباشر على ثقة الإدارة بنفسها، مما سينعكس على الموظفين ويمنحهم أيضاً الثقة بإدارتهم فيقفون معها وفي صفّها.

نائب أمير جازان يؤدي صلاة الاستسقاء غداً

  • مكافأة وتقدير الموظفين

كن على ثقة بأن الموظف لا ينتظر فقط التقدير المادي، بل على العكس، فهو ينتظر منك الثناء عليه وتوجيه كلمة شكر مميزة له، أو حتى تقديره أمام زملائه في العمل، كذلك الأمر بالنسبة للمكافآت.

فليس شرطاً أن تكون المكافآت عينية ومادية بل يمكن أن تكتفي بترقيته في منصبه أو منحه إجازة إدارية مدفوعة، وهذا سيجعل الموظف ذاته يشعر بالاهتمام والتقدير، ويحثّ الموظفين الآخرين على الاجتهاد والحصول على ميزات ومكافآت متنوعة.

  • الأخلاق

بالتأكيد ليس الأقل أهمية حتى تكون في آخر الصفات، بل على العكس، فهي الاهم على الإطلاق ومنها تنطلق كل الصفات الحسنة، وبوجودها يتحقق كل ما ذكرناه في الأعلى.

فالعمل بأخلاق عالية وبإخلاص كبير سينعكس بصورة مباشرة على صورة الشركة الذهنية أمام الجميع وخاصة أمام المنافسين، وبهذا تصبح الشركة ومديرها مثالاً يحتذى به بين الشركات الأخرى.

خاتمة

الإدارة الناجحة تعني حتماً النجاح للشركة أو المؤسسة، لذلك فإن بعض المدراء خاصة أصحاب الاستثمارات المتعددة ورجال الأعمال يكون لديهم نظرة ورؤية مختلفة حول الإدارة وكيفية قيادة الشركة للنجاح، وما يقوم به ماسك من تغييرات ستظهر نتائجه قريباً، فإمام سيحكم على تويتر بالنجاح الباهر أو بالفشل الكبير.. لننتظر ونرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى