شخصيات

رجل الملاعب بيليه حكاية لا تنتهِ

منذ يوم امس تتردد أخبار وترندات عدة حول لاعب المنتخب البرازيلي بيليه، لكن هل تعرف من هو؟ وكيف نشأ، لا سيما أن “لاعب فيفا القرن” لقب نُسب لرجل الملاعب البرازيلي بيليه، الذي صُنف كأكثر الهدّافين في المنتخب البرازيلي ولاشكّ أن لكل رجل ناجح حكاية فما هي حكاية أسطورة كرة القدم بيليه؟ هذا ما سنخبرك عنه في المقال التالي

من القاع يولد الأمل

إدسون أرانتيس دو ناسيمينتو هو الاسم الحقيقي للاعب البرازيلي بيليه الذي ولد في البرازيل بـ  تريس كوراسوز  في 23 أكتوبر 1940.

كثيرة هي الألقاب التي حصدها النجم البرازيلي بيليه بمهاراته التي طورها منذ الطفولة رغم ظروف بيئته القاسية، حيث ترعرع ضمن حي فقير جداً، مادفع والده للبحث عن لقمة عيشه عبر لعب كرة القدم.

والد بيليه كان لاعباً لدى نادي فلومينينسي البرازيلي، وحرص على متابعة ولده رياضياً وذلك عبر اللعب بكرة من الجوارب المحشوة.

عمل النجم البرازيلي بيليه في مرحلة الطفولة كخادم في محلات الشاي، ليجني المال ويعين والده.

إلا أن حلم الأسطورة البرازيلي لم تطفئه ظلمة الفقر بل على العكس جعل من الجوارب المحشوة نوراً صغيراً لحلم كبير، فبدأ باللعب مع عدة فرق من الهواة.

ليقود بعد ذلك نادي باورو الرياضي للصغار إلى بطولتين للشباب في ساو باولو.

كما انضم لفريق رايدوم الداخلي وفاز في بطولة كرة القدم الداخلية،  لتتوالى نجاحاته عبر تحقيق عدّة انتصارات في بطولات مختلفة.

بداية نجاح بيليه

في عمر الخامسة عشر سطعت شمسه للمرة الأولى على يد المدرب والديمار دي بريتو الذي ضمّه إلى نادي سانتوس الاحترافي لكرة القدم بعد اكتشاف موهبته الفريدة.

وفي عمر السادسة عشر لعب النجم البرازيلي أول مباراة دولية مع منتخب البرازيل عام 1957.

إلّا أن البداية الحقيقية للأسطورة البرازيلي كانت في عام 1958 وذلك عبر مشاركته في نهائيات كأس العالم بالسويد لأول مرة.

حيث شهدت تلك المرحلة تردد مدرب المنتخب البرازيلي في مشاركة اللاعب الشاب آنذاك، إلا أن بيليه أثبت جدارته وتأثيره الكبيرين فور وصوله الملعب.

كما حقّق الأسطورة البرازيلي هاتريك بمواجهة المنتخب الفرنسي في الدور قبل النهائي، إضافة إلى تسجيله هدفين في مرمى السويد بالمباراة النهائية التي انتهت بفوز البرازيل 5-2.

ماذا تعرف عن نيمار؟ .. هل تعتقد أنك تعرف كل أسراره؟

اسم لامع وشخصية رياضية بارزة

توج بيليه بجائزة السلام الدولية في عام 1978، وذلك لعمله مع اليونيسف.

كما عيّن وزيراً للرياضة الاستثنائي للبرازيل وسفيراً للأمم المتحدة للبيئة.

في القرن العشرين لمع اسم بيليه ليكون بين أكثر رجال الرياضة تميزاً ونجاحاً، كما نال لقب “الأعظم” وفق ماصنّفه الاتحاد الدولي لكرة القدم.

كما تفرّد بيليه بفوزه ثلاث مرات في كأس العالم ليصبح اللاعب الوحيد الذي يحقق هذا الإنجاز في تاريخ كرة القدم.

حيث نال كأس العالم عام 1958 في السويد عندما لعب دوراً أساسياً، فيما حاز على لقبه الثاني في شيلي عام 1962، بينما حقق الفوز الثالث والنهائي بعام 1970.

وصنف أيضاً كأكثر هدافي المنتخب البرازيلي مسجلاً في رصيده أكثر من ألف هدف.

عروض ضخمة

تزاحمت العروض على النجم البرازيلي الشاب من كبرى الأندية الأوروبية للعب ضمن صفوفها إلا أن إعلان الرئيس البرازيلي جانيو كوادروس أن بيليه كنزاً وطنياً منعه من اللعب في بلد آخر.

زواج فانفصال

تزوج النجم البرازيلي عام 1966 من روزميري دوس ريس تشولبي ورزقا بابنتين، إلا أنهما انفصلا عام 1982.

ليتزوج في عام 1994 من عالمة النفس المغنية الإنجيلية أسيريا ليموس سيكساس ليكون له منها التوأمان جوشوا وسيليست، إلا أن زواجهما لم يستمر أيضاً.

نادي سانتوس

لعب بيليه في نادي سانتوس الذي يعد من أكثر النوادي شعبية في البرازيل لما له من مكانة خاصة لدى محبي كرة القدم.

أُنشئ نادي سانتوس على يد شبان محبين للرياضة ومولعين بها عام 1912، وحصد العديد من الألقاب على المستوى الوطني والإقليمي.

كما أنه وقع نجاحاً باهراً بنيله كأس ليبرتادوريس عدة مرات، محققاً الأفضلية عبر تمسكه بلقب الدوري خمس مرات متتالية.

خاتمة

وهكذا يكون اللاعب البرازيلي الأسطوري قد نجح في حفر اسمه بذاكرة محبيه والعالم عبر ماحققه من انتصارات مختلفة، فالعالم لاينسَ البصمة التي حققتها البرازيل بعدم خسارتها لأي مباراة دولية شارك فيها الثنائي بيليه وغارينشيا سوياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى