منوعات

ما لاتعرفه عن كرة القدم

ملعب وكرة وجماهير، هتافات وتشجيع وحماس وإصرار، هذا ما تعرفه عن كرة القدم التي تجمع مختلف الأجناس والألوان على حب واحد وروح رياضية واحدة، خاصة في مونديال كأس العالم، فهل أنت من عشاق الساحرة المستديرة؟ هل يراودك حب المعرفة حول تاريخها وبدايتها؟ ومامدى معرفتك بها وبقوانينها؟

إن كنت من محبي هذه الرياضة الجميلة وترغب بمعرفة المزيد عن كرة القدم، فلابدّ أن المعلومات التي سنقدمها لك في هذا المقال ستجذبك للاستمتاع بطياتها الشيقة.

ماذا تعرف عن كرة القدم (التاريخ العريق)

تعود البداية الحقيقية لكرة القدم إلى عام 1863 حيث اتّفقت عشرات المدارس والأندية في لندن على تكوين اتحاد كرة القدم وتحديد القواعد أساسية للعبة.

والجدير بالذكر أنّ هذه الرياضة مرت بالعديد من المراحل العشوائية عبر العصور الوسطى، حيث شهدت هذه المرحلة فوضى كبيرة فكانت عبارة عن لعبة غوغائية  وكرة ضائعة بين عدد كبير من الرجال يتقاتلون لتحريكها دون قواعد تذكر.

إلّا أن عشوائية اللعبة انتهت بأوائل القرن التاسع عشر، حيث نُظّمت المباريات في المدارس العامة ليتم اللعب وفق قواعد محددة، ولكن المنغّض الوحيد لهذه المرحلة هو الشعار الخاص بكل مدرسة، مايقف عائقاً في وجه تنظيم المباريات التنافسية.

في عام 1863 وضعت القوانين الأساسية لهذه اللعبة حيث تم تشكيل اتحاد الكرة، إلا أن توحيدها كان بعام 1876.

تم وضع 14 قانوناً لرياضة كرة القدم في عام 1863، هذه القوانين تتعلّق بطول الملعب والتسلل والهدف، دون تحديد عدد لاعبي الفريق.

هنا تجدر الإشارة إلى أن هذه القوانين لم تكن وحدها السارية في ذلك الوقت، كما لم تهدأ محاولات تقنين القوانين في كامبريدج.

فيما بقيت بعض الأندية تلعب وفقاً للقوانين المصاغة في شيفيلد قبل سنوات، ليكون الدمج بين مجموعتي القواعد في عام 1877.

المباريات الأولى للكرة المستديرة

روايات كثيرة تدور عن كرة القدم وحول تاريخ هذه اللعبة، فالصينيون القدامى لعبوا هذه الرياضة وكانوا يعتمدون أسلوب العقاب للفريق المهزوم والثناء للمنتصر، كما مارستها اليونان واليابان والمصريون، إلا أن شكلها المتعارف عليه اليوم ظهر في إنكلترا.

حيث نظمت أول مباراة كرة قدم خلال عامي 1870و1872 في إنكلترا بلندن، وكانت بين لاعبين إنجليز واسكتلنديين، فيما أقيمت أول مباراة دولية رسمية غرب اسكتلندا بعام 1872.

مع ازدياد شعبية هذه الرياضة وتشكيل اتحادات كرة القدم على المستوى المحلي والقاري والدولي، انخفض العنف الذي عانت منه اللعبة وأصبحت أكثر تنظيماً، حيث وضعت قوانين وقواعد محددة لكافة نواحي اللعبة.

أغرب الملاعب الموجودة حول العالم

إليك أهم قواعد الكرة المستديرة:

1- تنظم المباريات بين فريقين، يتألف كل منهما من أحد عشر لاعباً رئيسياً، فيما يكون للمباراة شوطان كل شوط مدته 45 دقيقة.

2_ لباس الفريق يجب أن يكون موحداً ماعدا حارس المرمى.

3_ كما تم تحديد طول الملعب ما بين 90 متراً إلى 120 متراً، على ألا يكون عرضه أقل من 45 متراً وألا يزيد عن 90 متراً.

4_ من الشروط أيضاً أن تكون الكرة مصنوعة بشكل لايؤذي اللاعبين فإما أن تصنع من الجلد أو أي شيء غير ضار، وأن تكون كروية الشكل وألا يقل وزنها عن 396 غ.

5_ يفوز الفريق في المباراة عند تغلبه على خصمه بعدد الأهداف وانتهاء الوقت الأصلي.

6_ يعين عدة حكام لإدارة المباريات وهم حكام الساحة والراية والمساعد.

7_ يطرد اللاعب من المباراة في حال حصوله على بطاقة حمراء، علماً أنه في حال نيله بطاقتين صفراوين يستحق البطاقة الحمراء تلقائياً.

8_ ضاف الوقت بدل الضائع الناجم عن إصابة أحد اللاعبين أو الشغب وغيرها من الأسباب التي تؤدي لتوقف اللعبة تقديرياً إلى الوقت الأصلي بعد انتهاء كل شوط.

9_ السماح لحارس المرمى بلمس الكرة بيديه في منطقة الجزاء الخاصة بفريقه.

حظر طويل

هل تعلم أنه تم حظر الكرة المستديرة بعام 1314 من قبل عمدة لندن نتيجة لشغب وفوضى اللاعبين، بل وفرضت أيضاً عقوبات تصل للسجن في حال قمت بممارستها، ما يعني أن الفوضى الناتجة عن كرة القدم كثيرة وعديدة.

وبتهمة التشتت وعدم التركيز العسكري خلال حرب إنجلترا وفرنسا التي دامت مئة عام قام الملكان إدوارد الثاني وريتشارد الثاني بحظر هذه الرياضة واعتبارها خارجة عن القانون في مختلف أنحاء المملكة.

خاتمة

مما سبق يتضح لنا أن هناك الكثير للحديث به عن كرة القدم وتاريخها العريق وحاضر مشهود بما تمتلكه من شعبية تزداد يوماً بعد يوم، بل وتعدّت ذلك لتصنع لنفسها عالماً خاصاً متفرّداً عن بقية الرياضات، وسنخبرك المزيد عن كرة القدم في مقالات أخرى وجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى