منوعات

أغرب قواعد كرة القدم

كرة القدم أو الساحرة المستديرة كما يسميها عشاقها وماأجملها من رياضة، إلا أن هناك الكثير من قواعد كرة القدم، التي تنظمها وتجعلها أكثر انتظاماً، لما تحمله من شعبية واسعة تخطت بها حدود اللون والجنس، وما زالت موجودة حتى مونديال كأس العالم لهذا العام.

إن كنت من محبي هذه الرياضة فلا بدّ أن مقالنا سيقودك للمتعة ويزودك بمعلومات شيقة عن قواعد كرة القدم ربما لم تحط بها علماً من قبل، فغالباً مايعتقد عشاق الكرة المستديرة أنهم على دراية بكافة تفاصيلها ولاتفوتهم فائتة، إلا أن هناك قواعد غريبة سيدهشك معرفتها سنعرضها عليك ضمن مقالنا.

أغرب قواعد كرة القدم

لايمكن لمس الكرة مرة أخرى في ركلة الجزاء  فطالما لم يلمسها لاعب آخر، واحدة من اغرب قواعد كرة القدم، لذلك، إن اصطدمت الكرة بالعارضة وارتدّت لنفس اللاعب وقام بتسديدها مرةً أخرى وأحرز هدفًا، فلن يتم احتسابه.

في حالة ركلة الجزاء لايجوز لمس الكرة مجدداً مالم يأخذها لاعب آخر، حتى وإن اصطدمت بعارضة المرمى وعادت للاعب ذاته وسددها من جديد فلن يحتسب الهدف.

في حال إيقاف الكرة بفعل جسم خارجي وهي تتجه للمرمى أيضاً لايتم احتساب الهدف، أياً كان الجسم الخارجي الذي أوقف الهدف، كما على الحكم أن يحتسب الخطأ الأكبر في حال ارتكاب اللاعب خطأين معاً أثناء المباراة.

إحراز الهدف غير ممكن برمية تماس في المرمى، وذلك عكس التسجيل من رمية kick-off، التي يمكن إحراز الهدف بالرمي مباشرة عبرها، كما يجب على اللاعبين جميعهم أن يبتعدوا مترين على الأقل عن رمية التماس لتكون الكرة في الملعب.

من قواعد كرة القدم أن التسلل يحتسب في حال تواجد أقل من لاعبين متعارضين بين المهاجم وخط المرمى، بالتالي اتباع حارس المرمى طريقة “خروج الكاميكازي” يعني خروج المهاجم من المباراة.

فيما يعتبر التسلل مخادعاً بحالات منها عدم اعتباره سلبياً أو وقوعه في النصف المقابل من الملعب وبحال عدم لمسه أو إحدى ركلات المرمى أو الركنية، كما أن التمريرة الحاسمة ممكنة عبر ركلة الجزاء.

أما حارس المرمى فلا يمكنه إمساك الكرة أكثر من ستة ثوان حسب قواعد كرة القدم وذلك منعاً لهدر الوقت، ومخالفة ذلك يؤدي إلى كسب الخصم ركلة جزاء من داخل منطقة الجزاء، إلا أنّ هذه القاعدة يتم تجاهلها في أغلب الأحيان.

ما لاتعرفه عن كرة القدم

قرعة الحكم

قديماً كان الفريق الذي يكسب قرعة الحكم قبل البدء باللعب له الحق بأن يختار أي طرف من الملعب يريد أن يتمركز فريقه به فقط، ولكن هل تعلم أن الفريق الذي يربح القرعة في الوقت الحالي له حق الاختيار بين موضوعين وهما إما أن يكسب ضربة البداية أو يختار الطرف الذي يحبذ أن يتمركز فريقه به.

كما أن هناك قاعدة أخرى قد تكون غريبة لديك وهي تخص ضربات الجزاء، ففي هذه الضربات لايجوز لحارس المرمى أن يلمس قوائم مرماه أو شباكه، كما أنه على الحكم ألا ينفذ الضربة بحال قيام الحارس في هز الشباك بغية تخويف الخصم.

تلك كانت أغرب القواعد التي ربما لم تسمع عنها من قبل، والآن بعيداً عن القواعد سنلقي الضوء على عادة يقوم بها اللاعبون كالطقوس الرسمية وهي اصطحاب الأطفال إلى الملعب قبل بدء المباراة.

هل تعرف ما سر دخول لاعبي كرة القدم برفقة أطفال إلى ساحة الملعب؟

عادة مايدخل اللاعبون إلى الملعب برفقة أطفال يلبسون زي الفريق ذاته قبل بداية المباراة، يطلق على هؤلاء الأطفال اسم “التمائم”،

لاعبو كرة القدم يدخلون برفقة أالطفال إلى الملعب
قبل بداية مباراة كرة القدم، يخرج اللاعبون إلى ساحة الملعب وهم يُمسكون بأيديهم أطفال صغار يرتدون نفس زي كل فريق.

ويعود سبب اصطحاب الأطفال من قبل اللاعبين إلى الإعلان الذي أصدرته الفيفا عام 2001 بالتعاون مع اليونيسيف والذي ينصّ على وجوب مشاركة الأطفال في فعالية كروية هامة.

حيث نادت الحملة بحماية الطفل في مختلف أنحاء العالم تحت شعار “قل نعم للطفل”، ولاشك أن هكذا مناسبة رياضية هامة جديرة في حمل مسؤولية الترويج لهذه الحملة.

خاتمة

وهكذا نرى أن قواعد كرة القدم كثيرة وغريبة وأن لكرة القدم مداخل ومخارج متعددة تتفرد بها عن غيرها من الرياضات، فما رأيك بما قرأت من القواعد؟ هل سبق أن سمعت بها من قبل؟ ومارأيك بتجاهل تنفيذ بعضها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى