شخصيات

كيم جونغ أون الزعيم الغامض

الزعيم الغامض كيم جونغ أون وهو زعيم كوريا الشمالية الذي وصل لحكمها رغم خبرته السياسية والعسكرية القليلة بفضل والده الذي أعده للخلافة بعد وفاته في عام 2011.

خلف والده بعد وفاته بوقت قصير حيث عين كرئيس للحزب والدولة والجيش، باعتباره الخليفة العظيم، ومن ذلك الوقت صب جل اهتمامه على القوة النووية لبلاده، فقام بتطوير ترسانة بلاده النووية وبرنامجها الصاروخي النووي.

الابن المحبب لوالده ورفيق جولاته العسكرية والخليفة الموعود هذا هو كيم جونغ أون زعيم كوريا الشمالية الحالي الذي تحدى عقوبات مجلس الأمن وفرض نفسه ليكون من أكثر قادة العالم قوة بدخوله الساحة الدبلوماسية وفق ما أفاده محللون.

مؤامرة انقلابية

عرف بقسوته الشديدة على أقاربه المتقلدين للمناصب العليا وضعف ثقته بهم، حيث تجلى ذلك عندما أصدر أمراً يقضي بإعدام عمه تشانغ سونغ ثيك، بتهمة تدبيره مؤامرة انقلابية، كما نسب إليه مقتل شقيقه المنفي كيم جونغ نام.

والدة كيم جونغ أون راقصة من أصول يابانية وهي الزوجة الثالثة والمفضلة لوالده، وهو الابن الأصغر لهما حيث ولد بين عامي 1983 و1984، وجده يكون كيم إيل سونغ الزعيم الذي قام بتحرير بلاده من سيطرة اليابانيين.

فيما اتسمت حياة الزعيم الكوري كيم جونغ أون بالغموض، فلا توجد معلومات رسمية حول مسيرته الدراسية، إلا أن البعض يعتقد التحاقه بأحد الكليات الناطقة باللغة الانكليزية في سويسرا.

كيم جونغ أون رفيق والده

في عام 2010 رافق أون والده الذي رأى فيه الخليفة الموعود بزيارته للصين، كما كثف حضوره للمناسبات الرسمية حال عودته من الخارج.

ركّز أون على التفوق العسكري باعتماده التكنولوجيا العسكرية التي لطالما نادى بها، كما أنه طور البرنامجين النووي والصاروخي بشكل كبير وسرعة مشهودة وفق ما أكده الخبراء.

كما أن أون اشتهر بصفة الغموض التي لفّت حياته السياسية، فهو على عكس أبيه لم يقم بإجراء أي زيارة رسمية للخارج منذ توليه الحكم.

فيما يذهب الخبراء إلى التفكير بضعف ثقة كيم جونغ أون بجيشه، وذلك يعود لتغييره وزراء الدفاع مرات عديدة منذ توليه سدة الحكم.

أدولف هتلر.. أرعب البشرية ماذا تعرف عنه

حياة كيم جونغ أون الشخصية

لا توجد معلومات كثيرة حول حياة الزعيم أون، إلا أن وسائل إعلام بلاده زفت خبر زواجه من رفيقته ري سول جو ذات المظهر الأنيق الراقي الذي رجّح انتماءها لأسرة من الطبقة العليا.

زواج أون غير واضح فهو مبهم التفاصيل، ولكن لأنباء أشارت إلى أن الزوجين رزقا بثلاثة أطفال، فيما بينت عدة مصادر أن الزوجة جو كانت مغنية أثارت إعجاب الزعيم.

شقيقة الزعيم كيم يو جونغ ذات منصب عالٍ ورفيع في حزب العمال، إلا أنه لا معلومات حول تسلم شقيقه الأكبر لمنصب رسمي.

مناصب متتالية

سطع نجم كيم جونغ أون باستلامه العديد من المناصب التي توالت عليه، حيث استلم منصب لواء، ليتولى بعد ذلك قيادة اللجنة العسكرية المركزية، ليصبح بعدها عضواً في لجنة حزب العمال، وفي عام 2011 أصبح القائد الأعلى للجيش في كوريا الشمالية نتيجة وفاة والده.

بعد وفاة والده استلم أون عدة مناصب فأصبح من أعضاء هيئة المكتب السياسي، كما عين رئيساً للجنة العسكرية المركزية.

وفي عام 2012 انتخب أون ليكون رئيساً للجنة الدفاع الوطني بمجلس الشعب الأعلى، كما انضم عام 2014 إلى المجلس دو اعتراض.

من أقوى قادة العالم

يعتقد محللون أن الزعيم الكوري كيم جونغ أون يشكل تحدياً واضحاً للقوى الغربية لما وصل له من خبرة وتفوق عسكري فضلاً عن تطوير ترسانة بلاده النووية.

مصير الزعيم الكوري الشمالي لا تحدده انتخابات فهو باقٍ مع بقاء صحته، وبفضل التكنولوجيا النووية التي اعتمدها الزعيم الكوري يمكن القول أنه من أكثر قادة العالم قوة وفق ما يراه الخبراء.

كما قام الزعيم أون بتحدي العقوبات التي فرضها مجلس الأمن عبر إجراء تجارب نووية وعملية، ففي عام 2017 أطلق صواريخ بالستية يمكنها الوصول لكافة أرجاء الولايات المتحدة.

خاتمة

ذلك هو زعيم كوريا الشمالية الذي أثبت قدرته على اكتساب الحنكة والخبرة بعد تسلمه مقاليد السلطة وتحديه العالم بترسانته النووية الكاملة، والذي امتلك تفكيراً كبيراً وأصبح مصدر خطر وتهديد لحقيقي لقوى عالمية كبرى، فأصبح الجميع يخشى ذكره اسمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى