شخصيات

من هو عبد الحسين عبد الرضا الذي يحتفل غوغل بعيد ميلاده؟

يحتفل محرك البحث العالمي غوغل بذكرى ميلاد الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا الثالثة والثمانين، لكن هل تعرف من هو عبد الرضا؟ وماذا فعل حتى يحتفل محرك البحث العالمي الشهير به؟، سنخبرك عن كل التفاصيل في المقال التالي.

عبد الحسين عبد الرضا

ولد الفنان الكويتي عبد الحسين في 6 كانون الأول ديسمبر من عام 1939، في حين توفي في 11 آب أغسطس عام 2017 عن عمر ناهز السبعة وسبعين عاماً.

ويعتبر من أشهر الممثلين في دول الخليج العربي، وهو من ضمن قلائل ممن أدرج أسماؤهم ضمن رواد فن التمثيل في الخليج العربي، ولديه تاريخ حافل بالأعمال الفنية التي حظيت بشهرة كبيرة وواسعة على امتداد الخليج والعالم العربي.

يعتبر من الفنانين المخضرمين ولد في دروازة عبد الرزاق بفريج العوازم، وهي منطقة تقع شرقي الكويت، في حين كان والده بحاراً، ولديه أربعة عشر أخاً وأخت، وتعلّم حتى المرحلة الثانوية في مدراس الكويت الأحمدية والمباركية.

بدايات عبد الحسين عبد الرضا

بدأ العمل في وزارة الإرشاد والأنباء وتحديداً في قسم المطبوعات، كما سافر إلى مصر على حساب الوزارة الكامل لتعلم مختلف فنون وأساسيات الطباعة وذلك في عام 1956.

أما في بدايات الستينات، وتحديداً في عام 1961، سافر إلى ألمانيا ضمن بعثة حكومية لاستكمال دراسته فنون الطباعة وآخر تطوراتها، وبدأ يتدرج بالمناصب الوظيفية والترقيات حتى أصبح هو المراقب العام على قسم الطباعة ضمن وزارة الإعلام الكويتية.

ورسمياً يعتبر دخول عبد الحسين إلى المجال الفني ضمن مسرحية صقر قريش، حيث ظهر متكلماً بلغة عربية فصحى سليمة ورصينة، فلفت أنظار الحضور جميعهم، وكان في هذا الدور بديلاً عن الممثل عدنان حسين.

وبهذا توالت الأدوار وعمل أمام كاميرات عدة ومنها كاميرات المخرج زكي طليمات، في حين فتح امامه بعد ذلك الأبواب الفنية ليمثل أدوراً عدة في المسرحيات وفي المسلسلات التلفزيونية

ماذا فعلت عوشة السويدي لتحصل على اهتمام غوغل؟

مواهب متعددة

للفنان الكويتي مواهب أخرى غير التمثيل وهي موهبة الغناء، وتميز بجمال صوته وهذا ما جعله بارعاً في الأداء ومميزاً عن غيره من زملائه من الفنانين، واستطاع أن يمثل دور أوبرالي وكان أول فنان خاض هذه التجربة وحظي بنجاح كبير وباهر بها بسبب المدى الصوتي الكبير الذي كان يملكه.

كما شارك الفنان الكويتي عبد الحسين بالكثير من الأعمال الغنائية سواء في المسرح أو على التلفاز، كما كان مقدامً ومؤدياً لأغنية كتبت خصيصاً خلال زيارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش إلى الكويت وكانت بعنوان مستر بوش.

حياة عبد الحسين عبد الرضا

تزوج الفنان الكويتي أربع مرات، ولديه من الأبناء خمسة، اثنان منهما ذكور وثلاث إناث، في حين كان الفن من نصيب أحد أبنائه وهو بشار عبد الرضا الذي تابع مسيرة الشهرة والفن بعد والده وله كتابات شعرية وساهم في إعداد بعض البرامج التلفزيونية.

وعلى الرغم من أن والد عبد الحسين كان بحاراً إلا أن أسرته أسرة فنية، حيث كان أخيه أمير عبد الرضا معروفاً بأنشطته الفنية وخاصة فيما يتعلق بالفن التشكيلي، كما كان ممثلاً في عدد من المسرحيات في الكويت.

ليس أخيه فحسب بل ابن أخيه علي محسن كان ممثلاً محلياً أيضاً، وكذلك ابن عمه غريد الشاطئ كان مغنياً.

كيف توفي عبد الحسين عبد الرضا

توفي الفنان الكويتي عبد  الحسين عبد الرضا متعدد المواهب في اليوم الحادي عشر من شهر آب عام 2017 ميلادي، وذلك إثر عمل جراحي قلبي اضطر له بعد أن تعرض لجلطة في القلب، ولم يتوفى عبد الحسين في الكويت وإنما في بريطانيا وتحديداً في لندن، لتعلن قنوات كويتية الحداد لأيام بعد خبر وفاته.

ليتم نقل جثمانه فيما بعد إلى بلده الكويت عبر طائرة أميرية كويتية وتم تشييع جثمانه بعد 5 أيام من وفاته.

ومن أبرز الصدف التي دارت حول هذا الفنان الكبير هو أنه توفي في يوم الجمعة في لندن في حين كان قد أدى دوراً في مسرحية باي باي لندن عام 1981 وكان دوره في المسرحية يحمل اسم جمعة!.

خاتمة

أسماء عديدة خلّدها التاريخ وليس فقط غوغل، إلا أنه من دواعي الفخر أن يبحث العالم كله عن فنان كويتي حظي على اهتمام العالم ويتذكره غوغل حتى بعد وفاته وهو عبد  الحسين عبد الرضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى