الصحة

داء السكري .. أسبابه والوقاية منه

داء السكري مرض مزمن يؤثر على طريقة استهلاك الجسم للغلوكوز الذي يمد خلايا الجسم المسؤولة عن تكوين الأنسجة والعضلات بالطاقة كما يعتبر الغلوكوز مصدراً هاماً لطاقة الدماغ، وتأثير داء السكري عليه يسبب ارتفاعاً أو انخفاضاً غير طبيعي بمعدل سكر الدم.

ومع انتشار معلومات وترند بشكل كبير حول الصيام المتقطع وأهميته في المحافة على مستويات السكر في الدم، ومع انتشار السكري حول العالم باعتباره مرض العصر ما بين الأطفال والشباب وما ينتج عنه من أمراض متعددة وتأثيرات جانبية مختلفة، أحببنا أن نخبرك عن مرض السكري وأسبابه وأعراضه والوقاية منه.

أعراض داء السكري

أعراض السكري من النوع الثاني عادة لاتظهر بشكل جلي على الأشخاص المصابين به، بينما تظهر الأعراض بشكل أشرع وأشد لدى المصابين بالنوع الأول من داء السكري.

هناك عدة أعراض تدل اعلى الإصابة بالسكري من النوعين الأول والثاني منها العطش الشديد وكثرة الحاجة لشرب المياة أكثر من المعتاد، فضلاً عن كثرة للتبول إضافة إلى خسارة الوزن دون سبب إضافة إلى الشعور بالإرهاق والوهن وتغييرات الحالة المزاجية وعدم وضوح الرؤية.

كما تشمل أعراض السكري بطء التئام القروح إضافة لسهولة الإصابة بالعدوى كحالات عدوى اللثة والمهبل وغيرها، فضلاً عن تشكل كيتونات ضمن البول، فماهي هذه الكيتونات؟
الكيتونات عبارة عن ناتج ثانوي لتكسر الدهون والعضلات الناجم عن عدم وجود قدر كاف من الأنسولين في الجسم.

بأي عمر يمكن الإصابة بمرض السكري؟

الإصابة بالسكري من النوع الأول يمكن أن يكون بأي عمر إلا أنه يشيع ظهوره في مرحلتي الطفولة والمراهقة، بينما النوع الثاني من مرض السكري يمكن الإصابة به بأي عمر إلا أنه غالياً مايظهر عند الأشخاص الذين يبلغون سن الأربعين.

استشارة الطبيب

في حال كنت تعاني أنت أو طفلك من أحد أعراض السكري فعليك المسارعة لاستشارة الطبيب فالتشخيص المبطر للمرض يساعد على العلاج السريع، وفي حال تشخيص مرضك بداء السكري بالفعل فسوف يكون هناك متابعة طبية دقيقة للوصول إلى استقرار مستوى السكر في الدم.

الأنسولين

الأنسولين هو نتاج غدة البنكرياس التي تفرزها في مجرى الدم، لينتشر ويعمل على وصول لخلايا الجسم، وانخفاض إفراز الأنسولين يرتبط بانخفاض نسبة السكر في الدم.

الغلوكوز

الغلوكوز كما ذكرنا سابقاً هو مصدر الطاقة الرئيسي للخلايا التي تشكل الأنسجة وعضلات الجسم، ويستمد الغلوكوز من مصدرين اثنين هما الكبد والطعام.

الكبد مصدر رئيسي لإنتاج الغلوكوز، وفي حال انخفاض نسبة الغلوكوز كعدم تناول الطعام لساعات طوال، يقوم الكبد بتكسير الغليكوجين المخزن ويعمل على تحويله إلى غلوكوز، مع محافظته على نسبة الغلوكوز بشكل طبيعي.

مرض السرطان .. أعراضه وسبب حدوثه

أسباب مرض السكري

لاتوجد أسباب واضحة للإصابة بداء السكري حتى يومنا هذا، بجميع أنواع السكري يجتمع السكر في مجرى الدم نتيجة انخفاض إفراز الأنسولين الناجم عن البنكرياس، إلا أن هناك عوامل يمكن أن تكون سبباً في الإصابة بالنوعين الأول والثاني للسكري وهي عوامل بيئية أو وراثية.

الوقاية

مرض السكري ذو النوع الأول لايمكن الهرب منه أو تفاديه إلا أن اتباعةالأساليب الصحية يمكنها معالجة بداية السكري أي مرض السكري من النوع الثاني إضافة إلى السكري الحملي.

وسنعرض عليك عادات صحية تقيك من النوع الثاني:

الغذاء الصحي

تناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف فضلاً عن تناول الخضروات والفواكه لها أهمية كبيرة بالحد من مرض السكري أو تفاديه، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الابتعاد عن المأكولات ذات السعرات الحرارية والدهون العالية.

ممارسة تمارين هوائية

عليك بممارسة التمارين الهوائية يومياً مدة نصف ساعة تقريباً أو يمكنك تركيز هدفك بجعل مدة التمارين الهوائية تصل إلى 150 دقيقة كل أسبوع، فيمكنك الاستمتاع بنزهة جميلة بشكل سريع يومياً كمثال على ذلك.

فقدان الوزن

إن كنت تعاني السمنة ففقدان القليل من وزنك سيقيك من خطر الإصابة بمرض السكري، إلا أن فقدان الوزن يتم بطريقة صحية لعدم إلحاق الضرر بالجسم.

خاتمة

كنا معكم بجولة حول داء السكري الذي لم تعرف أسبابه حتى الآن وأساليب والوقاية منه وأعراضه التي تختلف ظهورها بين النوعين الأول والثاني، لكن لا يعتبر هذا المرض من الامراض الصعبة المستعصية والتي بالتالي يمكن ضبطها وضبط مستويات ومعدلات السكر بالدم من خلال مراقبة الطعام والسلوكيات اليومية فحسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى