الصحة

الصيام المتقطع .. فوائده وأضراره

إن كنت ممن يعاني السمنة وترغب بتحقيق جسم نحيف رشيق فلا بدّ أنك صادفت طريقة الصيام المتقطع كحل لمشكلتك، فمحرك البحث غوغل يضجّ بهذه الطريقة على اعتبار أنها ناجعة للتخلص من مشكلة الدهون الزائدة.

فماذا تعرف عن الصيام المتقطع؟ وهل سبق لك أن جربت اتباعه؟
مابين السؤال والإجابة هناك قضية هامة تطرح نفسها وهي الاتباع السليم لتطبيق الصيام المتقطع دون إلحاق الضرر بجسدك وهذا ماسنتطرق له في مقالنا التالي.

ماهية الصيام المتقطع

الصيام المتقطع عبارة عن تناول وجبتك في أوقات محددة بحيث تصوم ساعات محددة يومياً، أي أنه نظام غذائي يحدد أوقات الوجبات، والكثير من التجارب أثبتت فعالية هذا النظام في حرق الدهون، فالساعات التي يحددها للصيام كفيلة بجعل الجسم يفقد مخازن السكر ويتجه نحو حرق الدهون.

هل هناك طرائق تتبع في الصيام المتقطع؟

هناك طرائق مختلفة يمكن اتباعها في الصوم المتقطع فيمكنك أن تتناول وجبة واحدة في اليوم ومتابعة يومك بالصوم، أو تستطيع أن تحدد ثماني ساعات لتناول الطعام وصوم بقية الوقت، وغيرها الكثير من الطرق.

باتباع إحدى طرق الصوم المتقطع تكون قد تركت ساعات طويلة بين وجباتك التي يشترط ألا تكون بطميات كبيرة، حيث يقوم جسدك باستنفاد كل وجبة خلال مدة الصوم الطويلة ممايؤدي إلى حرق الدهون مايعمل على فقدان الوزن والتخلص من مشكلة البطن (الكرش).

نهج الصوم المتقطع

يمكنك اختيار الطريقة التي تلائمك لتطبيق الصوم المتقطع وذلك بعد استشارة الطبيب فمن المهم إعلام طبيبك بما تود القيام به حتى تمارس هذا النوع من النظام الغذائي بشكل سليم.

لديك طريقة 16/8 والتي تعتمد تناول الطعام لمدة تتراوح بين الست إلى الثماني ساعات يومياً مقابل الصوم مدة 16 ساعة، وحس أصحاب التجربة فإن هذه الطريقة الأسهل لاعتمادها على المدى البعيد.

هناك طريقة أخرى تتبع نهج 5: 2، هذا النهج يعتمد تناول الطعام على مدار خمسة أيام أسبوعياً مع تحديد وجبة واحدة تتضمن 500- 600 من السعرات الحرارية خلال اليومين المتبقيين بالأسبوع، أي أنه يمكنك السير على طبيعة غذائك المعتادة خلال أيام الأسبوع ماعدا يومي الجمعة والسبت تتناول وجبة واحدة فقط.

فيما أشارت دراسات إلى أن المدة الطويلة للصيام ليس بالضرورة أن يعود عليك بفائدة حرق الدهون بل قد يكون له عوائد خطرة على جسدك، فالبقاء دون طعام لساعات طويلة قد يدفع جسمك لتخزين كمية أكبر من الدهون استجابة للمجاعة التي تسببها لنفسك.

هل تبحث عن ريجيم صحي؟ إليك الحل

متى يعتاد جسمي روتين الصوم المتقطع؟

يحتاج جسمك إلى مدة تتراوح بين الأسبوعين والأربعة أسابيع حتى يتمكن من التعود على النظام الغذائي الجديد، فقد يرافقك شعور بالجوع أو الضجر في البداية لتبدأ بعد ذلك باتباع النظام دون أي انزعاج.

ماذا يمكنني أن آكل في أثناء الصوم المتقطع؟

يمكنك شرب الماء أو غيرها من المشروبات التي لاتتضمن سعرات حرارية عالية كمشروب الشاي والبن وذلك خلال الساعات التي لايسمح فيها بتناول الطعام، أما في الأوقات المخصصة لوجباتك فعليك أن تأكل بشكل طبيعي دون نهم أو جنون بطريقة الأكل فتناول الطعام بشكل مبالغ به لايحمل أية فائدة تعود عليك سواء كنت تريد فقدان الوزن أم اكتسابه.

إيجابيات وفوائد الصيام المتقطع

للصيام المتقطع عدة فوائد منها تحفيز التفكير وتقوية الذاكرة إضافة إلى انتظام ضغط الدم وتحسين عمل القلب خلال أوقات الراحة، كما أثبتت العديد من الدراسات أن فئة الشبان الذين اتبعوا طريقة الصوم المتقطع المعتمد على 8 ساعات تناول طعام مقابل 16 ساعة صيام لاحظوا فقدانهم الوزن وإزالة الدهون مقابل حفاظهم على صحة العضلات.

كما بينت نتيجة التجارب على الفئران بعد اتباعها طريقة الصوم المتقطع عبر تناولها الطعام بساعات محددة، أنها أصبحت أكثر تحملاً وقدرة على الجري، كما أثبتت دراسات أن الأشخاص البدينين المتبعين للصيام المتقطع نجحوا في فقدان الوزن والدهون.

شرائح ممنوعة عن الصيام المتقطع

فيما هناك فئات يمنع عليها اتباع الصيام المتقطع لما له من أضرار من الممكن أن تنعكس سلباً على صحة ونمو أحسادهم وهم الأطفال وفئة المراهقين ممن لم يتجاوزوا سن الثامنة عشر، كما يمنع الصيام المتقطع على الحوامل وحتى النساء المرضعات إضافة للأشخاص الذين يعانون مرض السكري، أو من يعاني اضرابات الأكل.

خاتمة

وانطلاقاً مماسبق سننبهك لموضوع في غاية الأهكية وهو ضرورة استشارة طبيبك قبل البدء بالصيام المتقطع، فلهذا النوع من النظام الغذائي عدة تأثيرات من الممكن أن تعود بالأضرار على جسدك ووظائفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى