أخبار منوعه

منها زيت الزيتون والزبادي.. 8 أغذية تحسن الحالة المزاجية

كشفت دراسات علمية عن العلاقة بين تناول بعض الأغذية وتأثيرها المباشر على الحالة النفسية، لما لها من أهمية تغذوية على الصحة العقلية والجسدية بشكل عام، عن طريق إفراز بعض الهرمونات التي تساعد على الشعور بالسعادة والاسترخاء.

وأكد خبراء التغذية الصحية أن هناك الكثير من تلك الأغذية التي تؤثر إيجابيا على الحالة المزاجية للإنسان، منها:

السلمون

أسماك السلمون تحتوي على كميات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وكذلك فيتامين “D” ، والتي تساهم في انخفاض معدلات الإصابة بالاكتئاب وتحسن من قدرات الصحة العقلية.

الألياف

تعتبر الألياف غذاء للبكتريا المفيدة في الأمعاء، وهو ما أثبتت معه الدراسات، أن نشاط تلك البكتريا يعزز منظومة المناعة والحالة النفسية، وأوصت بتناول نحو 500 جم من الخضراوات والفواكه يوميًا.

المكسرات

تكمن أهمية المكسرات كغذاء صحي يحسن من الحالة النفسية ، لاحتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية، كما يعمل بعضها على تزويد الدماغ بالأكسجين وكذلك على إنتاج الدوبامين والناقلات العصبية التي تعزز الحالة المزاجية.

الزبادي

يعتبر الزبادي من أهم مصادر “البروبيوتيك”، والذي يرتبط بصحة الجهاز الهضمي، كما يقلل من حالات التوتر والقلق، ولاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، ويساعد على وصول الأكسجين إلى الدماغ.

زيت الزيتون

يحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد على إزالة آثار البروتينات المرتبطة بمرض الزهايمر، وبالتالي يعمل على تقوية الذاكرة.

الشيكولاته

ترجع أهمية الشيكولاتة الداكنة في تحسين الحالة المزاجية، لاحتوائها على مستويات عالية من الفلافونويد، وهو نوع من مضادات الأكسدة.

الأفوكادو

يحتوي على فيتامين “K” وحمض الفوليك، لذلك فهو يحافظ على الصحة الدماغية، كما يعزز الذاكرة ويساعد على تحسين وظائف المخ؛ لاحتوائه على مادة “اللوتين”.

السبانخ

تحتوي على نسب مرتفعة من حمض الفوليك، الذي يقاوم الاكتئاب والأرق المرتبط بالضعف العقلي، كما أنها يمكن أن تساعد في تقليل مراحل الخرف لدى كبار السن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى