شخصيات

ٍسقراط.. أسرار لا تعرفها عنه!

ما من فيلسوف موجود على الأرض أشهر من سقراط، وعلى الرغم من شهرته الفلسفية والعالمية، إلا أن هناك بعض الاسرار التي لم يعرفها أحد عنه، ولهذا سنأخذكم في مقالنا اليوم من صحيفة البوابة الإلكترونية للحديث عن سقراط وعن معلومات يجهلها أغلب الناس عنه.

سقراط

يعتبر سقراط أحد عمالقة الفلسفة الغربية وعاش في الفترة ما بين 399 إلى 470 قبل الميلاد، وهو من أكثر الشخصيات غموضاً في التاريخ، فهو لم يترك خلفه أي كتب منشورة وكاملة، بل كل ما لدى العالم منه هو قصص منقولة عنه.

وهذه القصص ليست مباشرة منه، بل هي قصص كتبها طلابه والذي كانوا معاصروه، وأبرزها محاورات أفلاطون أشهر تلامذته.

حقائق مجهولة عن سقراط

هناك الكثير من الحقائق المجهولة عن سقراط وسنخبرك اليوم عن أبرز هذه الحقائق، ولن نطيل عليك:

  • سقراط رجل قبيح وفقير

على الرغم من أن الفيلسوف الشهير كان مثيراً للإعجاب على كل الأصعدة، فهو كان يتمتع بطريقة تفكير غريبة، لم يكن يسعى لجمع الأموال أو الشهرة او حتى الوصول إلى السلطة، على الرغم من أنه كان قادراً على الوصول إليها والحصول على جميع ما ذكرناه.

فالفيلسوف كان يعيش في فقر كبير، أما مظهره وحسب وصف تلامذته فإنه لم يكن حسن الوجه أو جميلاً، بل كان متسخاً بشكل مستمر وأشعث الشعر، كما كان يتجول في الشوارع بملابس غير نظيفة وغير مغسولة، وبشعره الطويل غير المنسق.

وبهذا فإن مظهره لم يكن جذاباً وكان يسء لمنتقديه، وذلك لأن أسلوبه في الكلام كان فظاً ومثيراً وحاد الطباع في المواجهات الكلامية، وكان الإغريق في ذلك الوقت يحبون الجمال الذي يعني لهم كل شيء وصولاً إلى تناسب الهندسة المعمارية والتماثيل، ولهذا كان الفيلسوف غريب الأطوار بالنسبة لهم.

تزوج من امرأة تصغره بالسن كثيراً ويتم تصويرها والحديث عنها دائماً بأنها مزعجة له وحادة الطباع، كما أنه كانت تنتقده كثيراً وتنتقد طريقته في الحياة، خاصة أنه كان يقضي وقته في التفلسف بدلاً من كسب لقمة العيش، وأنجبت له ولدين.

فنون الإهمال في الأطفال

  • لم يكن معلماً

على الرغم من أننا نسمع كثيراً أن أفلاطون هو تلميذ سقراط، إلا أن الأخير كان يرفض تماماً ورفضاً قاطعاً لقب المعلم، أو كان يرفض الطريقة التي يفكر بها الإغريق مهنة ودور المعلم في الحياة.

فالمعلم لدى الإغريق كان يبدو كالناقل للمعلومات، أي أن ليس لديه ما يكفي من المعلومات، بل هو يلقي المعلومات السابقة التي يعرفها دون استنتاجات أو دون القدرة على العمل الفكري وإشغال العقل في الفلسفة.

  • الطريقة السقراطية

هل سمعت عن الطريقة السقراطية من قبل؟ فسقراط كان لا يحبذ إلقاء المحاضرات النظرية أو حتى تلقين التلامذة المعلومات بشكل جاف حول حقائق المعرفة وطبيعتها، ولهذا كان يتخذ طرقاً مسلية أكثر ويحاول من خلالها أو يوصل ما يريد من معلومات جوهرية.

فكان يدور في السوق الخارجي لأثينا والمعروف باسم أغورا، حيث كان يطرح الأسئلة على الناس، ولم يكن يستثني أحد لا كبير ولا صغير، بل يستخدم ذكاءه الحاد ومنطقه المفعم بالمعلومات الدقيقة والصحيحة، ويبدأ بتضييق الخناق على المارّة حول أسئلته.

وكلما كانت المارّة أكثر نفوذاً وسلطة وغطرسة كان الأمر يزداد متعة بالنسبة لسقراط، رغم أنه كان يزعم أن لا إجابة لديه حول الأسئلة التي يطرحها على المارة، وكانت أسئلته مجرد تمارين لتغيير الافتراضات المغلوطة وبالتالي تزييفها ودحضها واستبدالها بجواب أكثر حكمة.

  • لا أحد يعرف سقراط

من الحقائق الأشد وضوحاً هو أننا عرفنا سقراط من خلال كتابات تلامذته، إلا أنه كان شخصية رئيسية في نصوصهم فقط، في حين لم يكتب عن نفسه أي نص، وعلى الرغم من المسرحيات الكثيرة التي أجريت حوله إلا أنها لم تعطي حقائق واضحة وجلية وصحيحة عنه

خاتمة

ليس من السهل تلخيص قصة حياة الفيلسوف الشهير سقراط، وإن كان يعتبر مرجعاً أخلاقياً كبيراً فكان لا يحب الحياة وهي باعتباره رديئة ولا تستحق العيش، وكان يحاول التشكيك في كل موجود أمامه حتى يصل إلى الحقيقة التي لا ريب بها ولا شك حولها.

وبقي في أثينا رافضاً الخروج منها إلى المنفى فهذا هو أسلوبه الذي يؤمن به، وتم تقديمه للمحاكمة فأصبح مذنباً وحكم عليه بالموت عن طريق شرب السمّ.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى