الموسوعةالدراسة والتعليم

ما هي أحكام تمييز العدد في اللغة العربية

أحكام تمييز العدد في اللغة العربية

اللغة العربية هي عبارة عن بحر لا حصر له من المعلومات فهي لغة القرآن ومن يريد أن يدرسها فعليه أن يعرف جميع ما بها ولكن الكثير يبحث عن أحكام تمييز العدد في اللغة العربية لأنه له القواعد الخاصة به.

فقد نجد التمييز أحيانًا له إعراب وأحيانًا لا يمتلك إعراب وكل هذا ما يحدده هو موضع التمييز في الجملة كما أن هناك قواعد يجب أن تتبع في حالة البحث عن التميز.

ما هو العدد والمعدود

قبل التعرف على أحكام تمييز العدد في اللغة العربية يجب التعرف على ما هو العدد والمعدود فالعدد هو اسم نكرة يذكر في الجملة من أجل تحديد كمية معينة من شيء معين كما أنه يساعد على ترتيب الجملة.

يوجد نوعان من العدد وهما العدد الأصلي والعدد الترتيبي فقد نجد أن العدد الأصلي مكون من أعداد فردية ومركبة وألفاظ العقود والأعداد المعطوفة.

ما هو التمييز

  • يقدم موقع البوابة تعريف للتمييز بأنه اسم نكرة نستكمل به الجملة حتى تعطي معنى مفيد فمثلاً اشتريت من التاجر ذراعًا حريرًا فهنا التمييز يكون كلمة حريرًا.
  • يتم إعرابه بأنه تمييز منصوب، ما قبل التمييز يدعى المميز ويتم إعرابه بحسب مكأنهفي الجملة.

أنواع التمييز

يوجد نوعين:

  • الأول: تمييز المفرد أو الذات وهو تمييز يحضر من أجل إتمام الجملة ووصف المميز مثل حصلت على كيلو جرام لحم وهنا يسمى المميز باسم المبهم الملفوظ.
  • الاسم المبهم الملفوظ له خمس أشكال وهو العدد والكيل والمساحة والوزن والمقدار.
  • الثاني: تمييز الجملة أو الملفوظ. وهو تمييز ليكمل مكنى الجملة تفسير أي أن الجملة بالكامل مبهمة مثل أخرجت صاعًا قمحًا لزكاة الفطر.

أحكام تمييز العدد في اللغة العربية

يجب على الطالب أو الباحث التعرف على أحكام تمييز العددوهذا يتم من خلال جعل الأعداد في صورة مجموعات وكل مجموعة لها الحكم الخاص بها، لأن في بعض الأحيان قد نجد أعداد لا يطبق عليها أحكام تمييز العدد في اللغة العربية لأنها لا تمتلك تمييز.

والبعض الآخر من الأعداد عند تطبيق إعراب تمييز العدد في اللغة العربية نجده أصبح مجرور بالإضافة أو منصوب وهو كالآتي:

العددان واحد واثنان: لا يطبق عليهم أحكام تمييز العدد في اللغة العربية لأنهم لا يمتلكون تمييز من الأساس بمعنى أنهم يأتون بالجملة فيتمون معناها مثل شهد رجلين أو شهدت امرأتان ورجل.

الأعداد من ثلاثة وحتى العشرة المفرد: جميعها يطبق عليها الجر بالإضافة ولكن يجب توخي الحذر في شيء وهو أن العدد يكتب بعكس معدودة من حيث التأنيث والتذكير، مثال على ذلك حضر عشرة طلاب أو عشر طالبات.

الأعداد من ثلاثة عشر وحتى التاسع عشر: تقع تحت أحكام تمييز العدد في اللغة العربية المنصوبة ولأن الرقم مكون من نصفين فإن الجزء الأول عكس المعدود من حيث التذكير والتأنيث في حين باقي العدد وهو الجزء الثاني يتناسب مع المعدود من حيث لتذكير والتأنيث مثل دخل الفصل خمسة عشر طالبًا.

العددين الحادي عشر والثاني عشر: عند حضورهم في الجملة ويطلب من الباحث ذكر ما حكمها يكون الرد بأنهما منصوبين، يتسم هذان الرقمان بأنهما يتناسبوا مع المعدود سواء كانوا مذكر أو مؤنث مثل جاء أحد عشر طالب.

مثال آخر اثنتا عشر طالبة مع ضرورة وضع الفتحة على حرف الشين في العشرة في حالة المعدود مذكر أما في حالة المعدود مؤنث تكون الشين موضوع فوقها السكون.

العدد عشرة:هذا العدد له أحكام تمييز العدد في اللغة العربية خاصة به حيث أنه يتناسب مع المعدود في حالة كان يتكون من قسمين أي يشارك مع رقم آخر مثل في السماء أحد عشر عصفورًا.

أما في حالة مجيء العدد عشرة منفرد فأنه يعكس التذكير والتأنيث مع معدودة مثل في السماء عشرة عصافير.

ألفاظ العقود: وهي تبدأ من العشرين وتنتهي عند التسعين جميعها تنصب ولا تتأثر إذا كان المعدود مؤنث أو مذكر مثل ذهب إلى المدرسة ثلاثون طالبًا.

الأعداد المعطوفة: يطبق عليها الإعراب الآتي مفرد منصوب، إذا كان العدد مكون من قسمين وكان القسم الأول يحتل الأرقام من ثلاث إلى تسع فأنه يعكس المعدود إذا كان مذكر أو مؤنث حضر المؤتمر ثمانية وستون نائب.

وأما في حاله كان الجزء الأول من الأعداد المعطوفة هو الواحد أو الاثنين فهو يتناسب مع المعدود سواء كان مذكر أو مؤنث مثال حضر للحفل واحد وعشرون لاعب.

تمييز العددين المائة والألف ومضاعفاتهم: عند وجودهم في الجملة فإن إعرابهم يكون مجرور بالإضافة مثل في الحديقة مائتي امرأة ومائة طفل.

أحكام خاصة بتمييز العدد في اللغة العربية

أحكام تمييز العددتم التعرف عليها بالفعل ولأن لكل قاعدة شواذ فيوجد أحكام خاصة للتمييز العدد والتي هي:

  • من المستحيل أن عدد واحد يأخذ أكثر من تمييز ليعبر عنه.
  • تمييز العدد دائمًا يأتي اسم بمعنى ان ال يوجد تمييز يأخذ شكل الجملة أو شبه الجملة.
  • السبب في جعل التمييز منصوب هو أن الاسم لا يظهر أو غائب مثل عندي صاع برًا.
  • مستحيل وأن نجد تمييز يسبق العدد فلا يمكن قول هذا حصلت على لحم كيلو جرام بل نقول حصلت على كيلو جرام لحمًا.
  • يمكن أن نجد التمييز في صورتين أما اسم جامد أو مشتق مثل حضرني ثلاثون صديقًا.
  • لا يصح التفرقة بين المميز والتمييز إلا في حالات شاذة تستخدم في الشعر فقط مثل خمس عشرة من جمادى ليلية.

كيفية إعراب العدد في اللغة العربية

بجانب عرض أحكام تمييز العدديجب التعرف على كيفية إعراب العدد في اللغة العربية حيث أن العدد يعرب بحسب مكانة في الجملة فمثلاً قد نجده في محل الفاعل أو المفعول به أو المبتدأ أو الخبر.

العددان واحد واثنان: يجب عليهما أن يتبعوا المعدود وفي هذه الحالة يتم إعرابهم على اساس انهم صفة مثل رسب طالب واحد.

ولكن في بعض الحالات قد لا نجد العدد ونجد المعدود فقط ويكون قادر على استكمال الجملة وإعطاء جملة مفيدة مثل قول الله تعالي: “فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء”.

الأعداد من بداية الثلاثة وحتى العشرة بالإضافة إلى المائة والألف: يتم إعرابهم كالآتي وهو بحسب مكانهم بالجملة ربما نجدهم في محل المبتدأ مثل عدني أربع أولاد، وربما نجده خبر مثل هؤلاء خمس رجال وهذا يخص الجملة الاسمية.

وأحيانًا يظهر فاعل مثل جاء أربع رجال، أو مفعول به مثل شاهدت أربع أفلام وهذا يخص الجملة الفعلية.

ربما يأتي العدد في محل مضاف إليه مثل قول الله تعالي: “إطعام عشرة مساكين”.

الأعداد المركبة: من المعروف بأنها مكونة من قسمين لذلك فكلاً من القسمين يكون مبني مثل بحثت في ثمانية عشر مكان.

أما في حالة ظهور الرقم اثنان ضمن قسمي العدد فإن الرقم اثنان يعرب على أنه مثني كما قيل في الآية الكريمة: “فانبجست منه اثنتا عشرة عينًا”.

ألفاظ العقود: تبدأ من العشرين وتنتهي عند التسعين وإعرابها يحدد طبقًا لماكنها في الجملة ويكون ملحق بجمع مذكر سالم والوأو التي ترب بين الرقمين تكون مرفوعة، والياء منصوبة أو مجرورة طبقًا لمكانها في الجملة مثل قول الله تعالي: “وحملة وفصاله ثلاثون شهرًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى