الموسوعةمنوعات

كم سعر الذهب اليوم في السعودية بيع وشراء

كم سعر الذهب اليوم في السعودية بيع وشراء

يبحث الكثير عن كم سعر الذهب اليوم في السعودية بيع وشراء حيث أن الذهب من السلع التي تتغير أسعارها باستمرار ويمكن أن تختلف في كل يوم عن اليوم الذي يسبقه.

تحديد قيمة وسعر الذهب

يتحدد سعر الذهب عالمياً بالدولار الأمريكي ثم يتم تسعيره في كل بلد بناءً على ما يعادل الدولار بالعملة المحلية للبلد، أي أن سعر الذهب موحد في كل بلاد العالم من حيث القيمة ويختلف فقط بسبب الفرق بين قيمة الدولار وقيمة عملة كل بلد.

هناك سبب آخر لاختلاف سعر الذهب من دولة لأخرى رغم التسعيرة الموحدة له بالدولار عالمياً، وهذا الفرق يرجع إلى اختلاف قيمة المصنعية المضافة إلى قيمة سعر جرام الذهب في كل بلد، حيث أن قيمة المصنعية هي قيمة تخص كل بلد وتقوم البلد بتحديدها تبعًا للنشاط التجاري فيها ومتابعة سوق البلد في هذه البلد.

لذلك نجد أن سعر الذهب في المملكة العربية السعودية يختلف عن سعره في أي بلد أخرى بسبب قيمة المصنعية المضافة، وكذلك نجد أسعار الشراء تختلف عن أسعار البيع، وتختلف أيضًا من حيث التاجر والمستهلك، فأسعار البيع والشراء للتجار تكون في العادة أقل من أسعار البيع والشراء للمستهلكين.

كم سعر الذهب اليوم في السعودية بيع وشراء بدون مصنعية

يعرض لكم موقع البوابة كم سعر الذهب اليوم في السعودية بيع وشراء بدون إضافة المصنعية، أي السعر الذي يعادل السعر العالمي بالدولار، ويمكن توضيح الأسعار كما يلي:

  • سعر جرام الذهب عيار 24 يكون 209.67 ريال سعودي، أي ما يعادل 55.84 دولار.
  • أما أسعار جرام الذهب عيار 22 يبلغ 192.20 ريال سعودي، وهو السعر المقابل لـ 51.19 دولار أمريكي.
  • وسعر الجرام من عيار 21 يبلغ اليوم الثلاثاء الموافق 2 يونيو 2020م حوالي 183.47 ريال سعودي، وهو ما يعادل 48.86 دولار.
  • الجرام من عيار 18 يبلغ سعره 157.25 ريال سعودي، وحوالي 41.88 بالدولار الأمريكي.
  • ويتوافر أيضًا في أسواق الذهب السعودية عيار 14 بسعر 122.31 ريال سعودي للجرام الواحد، وهو ما يساوي 32.57 بالدولار الأمريكي.
  • عيار 12 يبلغ سعر الجرام الواحد منه حوالي 104.83 ريال سعودي، وهو ما يعادل 27.92 بالدولار الأمريكي.
  • وسعر الجنيه الذهب بدون المصنعية يبلغ حوالي 1468 ريال سعودي، وهو ما يقارب 390.88 دولار أمريكي.
  • أوقية الذهب يبلغ سعرها 6521 ريال سعودي، أي ما يعادل 1737 دولار أمريكي.
  • أما كيلو الذهب فبلغ سعره اليوم 209 ألف و670 ريال سعودي، أي بقيمة 55 ألف و839 دولار أمريكي .

كم سعر الذهب اليوم في السعودية بيع وشراء مضاف إليه المصنعية

سعر البيع في سوق الذهب يعبر عن السعر الذي يبيع به الصائغ للمستهلك، أي السعر العالمي مضاف إليه مبلغ آخر وهو قيمة المصنعية، ولذلك عند السؤال عن كم سعر الذهب اليوم في السعودية بيع وشراء يمكن القول بأن سعر البيع هو السعر الذي يشتري به المستهلك من أماكن الصاغة، أما سعر الشراء فهو السعر الذي يشتري به التاجر الذهب القديم من المستهلك.

وتختلف قيمة المصنعية المضافة على السعر العالمي للذهب من بلد إلى أخرى ومن تاجر لآخر، وبسبب ذلك يصعب تحديد قيمة موحدة لشراء الذهب من أماكن الصاغة في المملكة العربية السعودية، ولكن يمكن تحديد قيمة متوسطة للسعر السائد في السوق، وهذه الأسعار نوضحها فيما يلي:

  • سعر جرام الذهب مضاف إليه المصنعية في السوق السعودي يتراوح من 230 وحتى 260 ريال سعودي.
  • أما سعر الجرام من عيار 22 بالمصنعية يكون حوالي من 210 إلى 240 ريال سعودي.
  • الجرام الواحد من عيار 21 يتراوح سعره بين 200 و230 ريال سعودي، وهذا بعد إضافة المصنعية.
  • أما عيار 18 فيبلغ سعر الجرام الواحد منه بالمصنعية حوالي من 180 إلى 210 ريال سعودي.

سعر الذهب المستعمل في أسواق الصاغة بالمملكة العربية السعودية

عندما يقوم التاجر بشراء الذهب المستعمل من المستهلك يقوم بنزع قيمة المصنعية المقررة في نفس اليوم وشراءه بسعره الأصلي وهذا يجعل السعر يختلف من تاجر إلى الآخر، ولذلك عند التساؤل عن كم سعر الذهب اليوم في السعودية بيع وشراء يجب ذكر أسعار الذهب المستعمل.

وتتمثل أسعار الذهب المستعمل في المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء الموافق 2 من شهر يونيو لعام 2020 ميلادياً كما يلي:

  • سعر شراء جرام الذهب المستعمل عيار 24 يتراوح بين 200 وحتى 205 ريال سعودي.
  • وعند شراء الذهب المستعمل اليوم من عيار 22 يكون سعره من 180 إلى 185 ريال سعودي، وهذا للجرام الواحد.
  • سعر يوم الثلاثاء 2 يونيو لشراء جرام الذهب المستعمل من عيار 21 يتراوح بين 170 وحتى 175 ريال سعودي.
  • أما جرام الذهب المستعمل من عيار 18 يبلغ سعره من 145 إلى 150 ريال سعودي.

العوامل التي تؤثر على الأسعار في سوق الذهب السعودي

يتوقف سعر الذهب في المملكة العربية السعودية على عدة عوامل، وهذه العوامل هي التي تحدد متى يكون سعر الذهب مرتفع ومتى يحدث انخفاض في أسعار الذهب، سواء كان سعر البيع أو سعر الشراء، وأهم هذه العوامل هي:

سعر البترول

أغلب السلع الاستهلاكية في السعودية يتوقف أسعارها على سعر برميل النفط، وأهم هذه السلع المتأثرة هو الذهب، وكلما ارتفع سعر البرميل من النفط أو البترول ارتفع معه سعر جرام الذهب في السعودية وكذلك سعر سبائك الذهب، وسعر الجنيه السعودي الذهب.

الدولار الأمريكي

ارتفاع وانخفاض سعر الدولار الأمريكي يؤثر على جميع الأوضاع الاقتصادية في كل بلاد العالم، وعلى عكس البترول فإن انخفاض سعر الدولار الأمريكي يؤدي إلى ارتفاع سعر الذهب في المملكة العربية السعودية.

العوامل السياسية

الكثير من القرارات السياسية تؤدي لحدوث تغييرات كبيرة تسبب ارتفاع أو انخفاض في أسعار الذهب وأسعار جميع السلع بشكل عام، وكذلك اندلاع الحروب أو مشاركة البلاد في أي حرب خارجية أو داخلية يؤثر سلبياً على الأوضاع الاقتصادية للبلد.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً