الموسوعة

أخبار عاجلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

اسعار الدواجن يوم بيوم يبحث الكثير من الناس عن اسعار الدواجن يوم بيوم لأنها في ت …

اسعار الدواجن يوم بيوم

اسعار الدواجن يوم بيوم
منذ 5 أشهر

110

0

اسعار الدواجن يوم بيوم

يبحث الكثير من الناس عن اسعار الدواجن يوم بيوم لأنها في تغير وتحديث دائم نتيجة لبعض العوامل التي تتحكم في هذا التغير لذلك يريدون التعرف على الأسعار يوميًا قبل الذهاب إلى الشراء.

الدواجن

من أهم الثروات التي تمتلكها الدول على مدار العالم العربي وغير العربي هي ثروة الدواجن حيث أنها عبارة عن جميع الطيور من فراخ، كتاكيت، بط، وز، حمام وجميع الطيور بشكل عام التي تستخدم في الأكل حيث أنها تعتبر مصدر دخل كبير للدول فضلًا عن كونها مصدر للغذاء.

الدواجن من أهم مصادر الغذاء التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين بجانب بعض العناصر الغذائية والفيتامينات الأخرى اللازمة لجسم الإنسان حيث أنها تقوم بتدعيم الجسم وتساعده في النمو والبناء بشكل صحي سليم.

كل دولة تمتلك مجموعة من الثروات والمنتجات الخاصة بها مثل الثروة السمكية والألبان والدواجن والذهب والبترول والنفط وغيره من المصادر التي تقوم الدولة بإنتاجها بشكل كامل وكل نوع من هذه الثروات يتحكم فيه مجموعة من العوامل لذلك يزداد البحث عن اسعار الدواجن يوم بيوم.

البورصة الخاصة بالدواجن

العوامل التي تم التحدث عنها سابقًا وسوف يتم التحدث عنها بالتفصيل في الفقرات القادمة هي التي تتحكم في بورصة الدواجن، حيث أن تكون وظيفة البورصة هي مراقبة مؤشر هذه العوامل وبالتالي تحديد الأسعار وفقًا لها سواء كانت الأسعار مرتفعة أو منخفضة على حسب تعاملات البلاد وما تشهده.

تقوم البورصة الخاصة بكل دولة بعرض اسعار الدواجن يوم بيوم بشكل يومي حيث تحرص على عرض أسعار كافة أنواع الدواجن بالإضافة إلى أنه تقوم بتحديد الأسعار الخاصة بالتاجر والأسعار الخاصة بالمزارع والأسعار الخاصة بالمستهلك لأن كل سعر من هذه الأسعار يختلف عن غيره.

حيث أن سعر المزارع يكون خاص ببيع المزرعة للدواجن، أما سعر التاجر هو السعر التي يقوم به بشراء الدواجن من المزرعة وبالتالي فإن سعر المستهلك هو سعر المواطن أو سعر البيع التي سوف يدفعه لموطن للتاجر ويجب تحديد هذه الأسعار بشكل دقيق حتى لا يتعرض المستهلك لغش وجشع التجار.

العوامل التي تتحكم في اسعار الدواجن يوم بيوم

هناك مجموعة من العوامل تتحكم في الأسعار التي تنشر المستهلك والتاجر كما قلنا، هذه العوامل هي العوامل المتحكمة في ارتفاع أو انخفاض الأسعار الذي نشهده وهذه العوامل كما يذكرها موقع البوابة هي:

سعر الدولار الأمريكي

هو أهم هذه العوامل حيث عليه يعتمد جميع العوامل الأخرى فإذا ارتفاع سعر الدولار سوف ترتفع أسعار الكهرباء والأعلاف والأدوية التي تستخدمه الدواجن وبالتالي ارتفاع أسعار الدواجن بجميع أنواعها.

علف الدواجن

إذا ارتفعت أسعار الأعلاف وحدها دون التدخل من الدولار الأمريكي أيضًا سوف يؤدي هذا إلى ارتفاع أسعار الدواجن بشكل كبير والعكس صحيح إذا انخفضت هذه العوامل سوف تنخفض الأسعار بشكل ملحوظ.

العرض والطلب

وهذه السياسة هي الأمر الذي يسير به جميع التعاملات الآن بعديًا عن أي عوامل أخرى، فإذا كان هناك طلب وإقبال زائد على الشراء ارتفعت الأسعار بشكل ملحوظ والعكس صحيح.

تعاملات عملة البلاد

فإذا تحدثنا عن السعودية فسوف نرى ارتفاع كبير في الأسعار إذا ارتفعت تعاملات الريال السعودي في البورصة أما العملات الأخرى.

ارتفاع أسعار الدواجن في السعودية

شهدت المملكة في هذه الفترة ارتفاع ملحوظ في أسعار الدواجن وكما قلنا أن هذا الارتفاع المتواجد في أي أسعار خاصة بموارد البلد فقد يرجع إلى العوامل المذكورة سابقًا وبالفعل فإن سبب ارتفاع الأسعار في المملكة العربية السعودية هو ارتفاع العلف أي ارتفاع في غذاء الدواجن بجميع أنواعها.

حيث ارتفعت أسعار الأعلاف بحوالي 200 إلى 400 ريال للطن الواحد، وهذا سوف يؤثر على ارتفاع سعر غذاء وطعام الدجاجة الواحدة بحوالي من 60 إلى 65 هللة وبالتالي فإن سعر الشراء سوف يزداد من 100 إلى 150 هللة لجميع الأحجام والأوزان.

اسعار الدواجن يوم بيوم في السعودية

وبعد عرض زيادة الأسعار في المملكة العربية السعودية وأسبابها فيجب أن نتعرف على الأسعار الخاصة بالدجاج على حسب الأوزان المختلفة، وهذه الأسعار هي:

  • سعر الدجاج 800 جرام: 10 ريال سعودي.
  • سعر الدجاج 900 جرام:05 ريال سعودي.
  • سعر الدجاج 1000 جرام أي كيلو صافي: 12 ريال سعودي.
  • سعر الدجاج 1100 جرام:5 ريال سعودي.
  • سعر الدجاج 1200 جرام: 14.5 ريال سعودي.

اسعار الدواجن يوم بيوم في مصر

شهدت جمهورية مصر العربية في هذه الفترة منذ نهاية شهر رمضان استقرارًا في أسعار الدواجن بجميع أنواعها بالرغم من الظروف المرضية والوباء المنتشر في بلاد العالم إلا أن تعاملات الجنيه في البورصة المصرية أمام الدولار الأمريكي ثابتة بل أن الدولار ارتفع في الفترة السابقة ولكنه لا يؤثر على أسعار الدواجن لعدم وجود إقبال شديد.

وبالتالي فإن البورصة المصرية قد أعلنت أن سعر كيلو الدجاج الأبيض في المزارع سجل حوالي 25 جنيه، ولكنه يباع للمستهلك في متاجر بيع التجزئة بسعر من 29 إلى 30 جنيه مصري للكيلو الواحد، في حين أن سعر الدواجن البلدي في المزارع بسعر 32 جنيه مصري للكيلو الواحد.

تباع في المتاجر الخاصة بالبيع بالتجزئة للمستهلك بسعر من 35 جنيه إلى 36 جنيه للكيلو الواحد، أما الكتكوت الصغير يتراوح سعره من 9 إلى 11 جنيه مصري، وسعر كرتونة البيض يبدأ من 30 إلى 32 جنيه مصري.

متجر عسل الصفوة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020