الطب

الم البطن عند الاطفال مع الترجيع

الم البطن عند الاطفال مع الترجيع :

الم البطن عند الاطفال مع الترجيع آلام البطن من أكثر المشاكل شيوعًا عند الأطفال ، وعادةً ما تكون مصحوبة بأعراض مختلفة حسب سبب الإصابة ، والتي يمكن أن تكون بسبب نمط تغذية الطفل ، وأحيانًا تشير إلى مشكلة صحية يعاني منها الطفل و سوف نعرض لكم في هذا الموضوع أسبابه و طرق علاجه من خلال موقع البوابة

يعد ألم البطن عند الأطفال من أكثر أنواع الأمراض شيوعًا بينهم ، خاصة بين سن 7 و 12 عامًا ،

و غالبًا ما تكون أسباب ذلك غير واضحة لك ، مما يؤدي إلى زيادة الارتباك والقلق.

لكن في معظم الحالات لا يلزم الذهاب إلى الطبيب وينتهي بك الأمر ببعض العلاجات المنزلية ،

و لكن لكي تستخدم رعاية جيدة لطفلك ، يجب عليك أولاً معرفة أسباب تحديد العلاج المناسب له أو الذهاب إلى الطبيب إذا لزم الأمر.

 ظاهرة شائعة في الطفولة :

وتؤثر على 10٪ – 20٪ من الأطفال. و توجد ثلاث شكاوى ، على الأقل ، من آلام في البطن في غضون ثلاثة أشهر ،

بشرط أن يكون هذا الألم قويًا بما يكفي للتأثير على فعالية الطفل. فقط في 5٪ – 10٪ من هذه الحالات يمكن تحديد سبب الألم. هذا النوع من الألم مسؤول عن 2٪ – 4٪ من زيارات أطباء الأطفال ،

و ينطوي على فقدان أيام التعليم والقلق للطفل وأسرته.

 

أسباب آلام في البطن عند الأطفال :

قد يعاني الطفل من آلام في البطن نتيجة الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية التي تحدث داخل المعدة وتصيب المعدة والأمعاء ، مما يجعل الطفل يشعر بألم شديد في البطن ، ورغبة في القيء أو الإسهال.

هناك من يأكل طعام فاسد منتهي الصلاحية أو مسموم

و يسبب تسممهم ويمكن أن يحدث له أيضًا بتناول أدوية غير مناسبة ، وابتلاع الصابون أثناء المضمضة ، وغيرها من الأسباب التي تجعله يعاني من آلام في البطن وغثيان.

أقرأ أيضآ : طريقة عمل البيتزا على البوتجاز

قد يكون السبب متعلقًا بمشكلات صحية ، أو العمليات الجراحية التي تعرض لها الطفل في سن مبكرة ، مثل الزائدة الدودية وغيرها.
قد يعاني الطفل من آلام في البطن نتيجة عسر الهضم أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو الإمساك ، وكذلك الغازات التي تتراكم داخل البطن ، لذلك يجب إخراجها حتى يتمكن الطفل من الراحة والنوم.

1 – أسلوب التغذية:

يؤثر نمط تغذية الطفل على صحته بشكل عام ، و هناك العديد من الأطفال الذين يعتمد نظامهم الغذائي على المحليات والسكريات الصناعية ،

و كذلك الأطعمة المعلبة والأطعمة السريعة التي تحتوي على المزيد من الدهون الثلاثية ،

و هي أطعمة معقدة وصعبة الهضم ، فضلاً عن تجنب تناول العناصر الغذائية.

أن يحتاج الجسم من الفواكه والخضروات والبروتينات التي تسبب عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي.

يمكن تحديد ذلك من خلال معرفة طريقة التغذية وأنواع الطعام التي يتناولونها ،

و كذلك فحص الأعراض مثل آلام البطن وفقدان الشهية والشكاوى المتكررة من الإمساك.

العدوى:

غالبًا ما يصاب الأطفال بعدوى فيروسية تنتقل إلى الجهاز التنفسي العلوي ، والتي يصاحبها العديد من الأعراض ، مثل: البرد ، وانسداد الأنف ، والتهاب الحلق ، وارتفاع درجة حرارة الجسم ، وأحيانًا تكون هذه العدوى مصحوبة بألم في البطن ، بسبب الوصول. من المخاط من الأنف إلى المعدة مما يسبب ألماً في البطن ، وفي هذه الحالة قد يصاحبه غثيان وألم عام في الجسم.

حساسية الطعام:

 

يعاني بعض الأطفال من الحساسية تجاه أنواع معينة من الطعام ، بسبب ضعف المناعة العام والخصائص الوراثية ، لذلك أصبحت حساسية الطعام مشكلة شائعة مؤخرًا ، والتي قد يعاني منها الطفل منذ فترة الرضاعة الطبيعية ، وأحيانًا تظهر الأعراض في مراحل أكثر تقدمًا . ما يسبب هذه الحساسية لمشاكل متعددة في الجهاز الهضمي ، مصحوبة بآلام شديدة في المعدة ، مثل القيء ، وأكثر ما يميز حساسية الطعام عند الأطفال هو حدوث طفح جلدي.

التهاب المسالك البولية:

عدوى المسالك البولية عند الأطفال هي أيضًا سبب شائع لآلام البطن ، والإناث أكثر عرضة لذلك ، ويمكن تحديد ذلك من خلال الأعراض المصاحبة ، وهي صعوبة التبول ، ووجود دم في البول ، وارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.

 

التهاب الزائدة الدودية:

التهاب الزائدة الدودية مشكلة صحية غير شائعة جدًا عند الأطفال ، ولكن يمكن أن تكون أحد أسباب آلام البطن ، ويصعب تشخيصها عند الأطفال لأنهم غالبًا لا يعرفون الأعراض تحديدًا ويفصحون عما يشعرون به بدقة ، ولكن يتسبب التهاب الزائدة الدودية في إصابة الدودة بألم شديد في أسفل البطن وتشنجات متقطعة ، مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالغثيان

 

5 أسباب للتقيؤ عند الأطفال:

 

التهاب المعدة والأمعاء:

هو عدوى تصيب الأمعاء. إنه سبب شائع للتقيؤ عند الأطفال ، وقد يستمر القيء لبضعة أيام.

 

الحساسية الغذائية:

يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية القيء عند الأطفال ، بالإضافة إلى أعراض أخرى ، مثل الطفح الجلدي الأحمر المصاحب للحكة وتورم الوجه (حول العينين أو الشفتين أو اللسان أو سقف الفم).

احترس من الأطعمة التي تسبب تقيؤ طفلك وأخبر طبيبك إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون لديه حساسية تجاه طعام معين.

 

الالتهابات الأخرى:

يمكن أن يكون القيء أحيانًا علامة على وجود عدوى غير التهاب المعدة والأمعاء ، مثل عدوى المسالك البولية أو التهاب الأذن الوسطى أو الالتهاب الرئوي أو التهاب السحائي .

 

التهاب الزائدة الدودية:

التهاب الزائدة الدودية هو تورم مؤلم للزائدة الدودية. وهو عبارة عن كيس يشبه الإصبع متصل بالأمعاء الغليظة. هناك آلام شديدة في البطن تزداد سوءًا مع مرور الوقت.

إذا كان طفلك يعاني من آلام في البطن تزداد سوءًا ، فاتصل باستشاري على الفور للحصول على إرشادات. في معظم حالات التهاب الزائدة الدودية ، يجب إزالة الزائدة الدودية جراحيًا في أسرع وقت ممكن.

التسمم:

قد يؤدي ابتلاع شيء سام بالخطأ إلى القيء. إذا كنت تعتقد أن سبب القيء لطفلك هو تناول شيء سام ، فانتقل مباشرة إلى أقرب قسم للطوارئ أو مركز السموم.

 

أسباب القيء عند الرضع هي:

التهاب المعدة والأمعاء
حساسية من الطعام أو عدم القدرة على تحمل الحليب ويسبب ارتجاع المريء ، حيث تهرب محتويات المعدة أو تتراجع الي الخلف عند (المريء).

قد تكون فتحة الحلمة كبيرة جدًا وقد يبتلع طفلك الكثير من الحليب.

ابتلاع عن طريق الخطأ شيئًا سامًا.

حالة يضيق فيها المرور من المعدة إلى الأمعاء ، مما يؤدي إلى صعوبة مرور الطعام بسهولة ، مما يؤدي إلى القيء المتوقع. هذه حالة خلقية موجودة عند الولادة.

وجود فتق سري يؤدي إلى تقيؤ الطفل كثيرًا والبكاء وكأنه يعاني من ألم شديد ؛ إنها حالة يجب التعامل معها كحالة طبية طارئة.

 

الانغلاف :

وهو حالة خطيرة ينزلق فيها جزء من الأمعاء إلى جزء آخر. عادة ، يمنع هذا الطعام أو السوائل من المرور. بالإضافة إلى القيء ، قد يكون طفلك شاحبًا وتظهر عليه أعراض الجفاف.

كيف أعتني بطفلي الذي يعاني من القيء في المنزل؟

في معظم الحالات ، يمكنك علاج طفلك بأمان في المنزل. أهم شيء يمكنك دائمًا التأكد من أن طفلك يشرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف.

إذا كان طفلك يتقيأ ، فاستمري في الرضاعة الطبيعية أو إطعامه بعض الوجبات المناسبة لعمره

كالبطاطس المسلوقة و التفاح المسلوق . إذا ظهرت عليه أعراض الجفاف ، فاتصل بطبيب استشاري واسأله عما إذا كان يجب أن تعطي طفلك محلولًا فمويًا للجفاف.

محلول معالجة الجفاف :

عن طريق الفم عبارة عن مسحوق خاص يتم تحضيره كمشروب.

يحتوي على السكر والملح لتعويض الماء والأملاح المعدنية التي فقدها الجسم أثناء القيء والإسهال. إذا رفض الطفل المحلول الملحي ، توجه إلى طبيبك في طلب الاستشارة وأخبره أن يساعدك في ذلك.

يجب على الأطفال الذين يتقيأون الاستمرار في شرب رشفات صغيرة من السوائل الصافية ،

مثل الماء أو حساء خالٍ من الدهون.

تجنب شرب عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية حتى تشعر بالتحسن.

إذا لم يكن طفلك مصابًا بالجفاف ولم يفقد الرغبة في تناول الطعام ، يمكنه تناول الأطعمة الصلبة التي اعتاد عليها.

إذا كان طفلك يعاني من الإسهال والقيء ، فلا يجب أن يذهب إلى المدرسة أو الحضانة أو أي مكان آخر للأطفال حتى 48 ساعة بعد آخر القيء أو الإسهال.

هناك مجموعة من الأعشاب التي تساعد على التخلص من آلام البطن وإعطاء الطفل راحة للمعدة ، وتثبيت الحالة الصحية ، وتنظيم عمليات الهضم في الجهاز الهضمي ، والقضاء على اضطراباته.

ومن أهم هذه الأعشاب:

الحلبة:

تعتبر الحلبة المسلوقة من أفضل المشروبات التي تمنح الطفل الهدوء والراحة ، لأنها تساعد على تهدئة المعدة والمعدة والتخلص من الغازات الضارة في البطن وتسكين الآلام ، فقط اشربها مرتين في اليوم.

النعناع:

النعناع من الأعشاب التي تحتوي على العديد من الفوائد وهي آمنة في جميع الأحوال ، لذلك لا ضرر من تناولها للصغار ، بل على العكس من الضروري تخفيف آلام البطن والقضاء عليها بسرعة. فقط قم بغلي أوراق النعناع الخضراء في كوب من الماء وتناولها مرتين في اليوم.

الكمون:

يعتبر من النباتات العشبية المفيدة جدا لصحة الإنسان ، وللطفل خصائص ، ونتائج فعالة في القضاء على آلام البطن ، والتخلص منها في وقت سريع ، ومن أول استخدام فقط اطبخي ملعقة من الكمون في كوب ماء ، وتناولها دافئة للحصول على أفضل نتيجة.

البابونج:

يعتبر البابونج من الأعشاب التي تساعد في علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي والقضاء على المغص وآلام البطن وتجعلك تخفف من أعراض الإسهال والإمساك ، لذلك تشعر بالراحة والاسترخاء حيث يتم استخدامه في حالات ارتفاع درجة الحرارة . الجسم عن طريق أكله في صورة مسلوقة.

اليانسون:

لليانسون دور فعال وممتاز في التخلص من آلام البطن والمعدة ، وكذلك التخلص من الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ ، وذلك بوضع كوب ماء على النار ووضع ملعقة صغيرة من اليانسون فيه. ونتركهم حتى يصلوا إلى مرحلة الغليان ، ويأكلون شراب اليانسون الدافئ.

الشمر:

و هو علاج فعال لآلام البطن واضطراب الجهاز الهضمي. إذا تم تناوله يوميًا ، فإنه يزيل مشاكل المعدة و ألمها

 العسل الأبيض:

يعتبر من أكثر الأشياء الطبيعية التي تساهم في علاج جميع الأمراض والمشاكل الصحية لأنه غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تدعم صحة الجسم والمناعة.
و فيه شفاء للناس و هو من أفضل العلاجات لآلآم المعدة و الجهاز الهضمي

وإذا تم استخدام الأعشاب الطبيعية ولم تجد نتيجة واستمرت التقلصات والألم ، في هذه الحالة ، يرجى مراجعة الطبيب لتلقي العلاج الكيميائي الفعال والمناسب للحالة.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *