الدراسة والتعليم

خاتمة بحث عن الصلاة

خاتمة بحث عن الصلاة :

خاتمة بحث عن الصلاة للمسلمين خمس صلوات في النهار والليل ، وهي صلاة الفجر و الظهروالعصر والمغرب والعشاء ، ونقدم لكم موضوعًا يعبر عن أهمية الصلاة وميزتها وموقعها من العناصر والخاتمة من خلال البوابة 

مقدمة في أهمية الصلاة وفضلها :

الصلاة من أهم الواجبات والعبادات التي يحتاجها المسلم ليقترب من الله تعالى ، لأن الصلاة هي الرابط الذي يربط بين العبد وربه ، حيث يذهب اليها الإنسان لتكفير ذنوبه. الصلاة
والصلاة والتذلل لله الواحد حتى تغفر ذنوبه .

إنها حياة الإنسان التي تتميز بالطمأنينة والهدوء النفسي والثقة في قدرة الله و حسن التوكل عليه و حسن الظن به .

ترتبط الصلاة بمفهوم الهدوء النفسي و الطمأنينة ، حيث يستدعي الإنسان عظمة الخالق ويتأمل في الكون وعظمة الله في خلقه ، ومن خلال الصلاة يتوق الإنسان إلى الجنة والثواب ، لأنه يؤدي واجبه الكامل في أهم ركن من أركان الاسلام.

وهناك فئة ممن بلغوا أعلى المراتب في إقامة الصلاة ، فإنهم عند دخولهم ينفصلون تمامًا عن واقعهم ، فلا ينشغلون بشيء سوى أداء الصلاة ، و هذه هي أعلى مراتب أداء الصلاة.

تساعد الصلاة الإنسان على تحقيق السلام النفسي والراحة الداخلية ، وتجنب الكثير من الأمراض النفسية كالاكتئاب والتوتر والقلق من المستقبل.

تعريف الصلاة: –

فالصلاة مجموعة من الأفعال والأقوال تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتحية ،

وهي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة ، بعد الشهادة على أن لا إله إلا الله. وأن محمدا رسول الله ، وهذا أيضا هو الصلة بين العبد وربه ، لذلك يجب على الفرد أن يؤدي صلاته في خشوع ليشعر بالاطمئنان والقرب من الله تعالى.

كما قال الرسول “صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس: شهادة ظان لا إله إلا الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً”.

حكم الصلاة:

الصلاة ركن ثاني من أركان الإسلام السليم ، وهي أول ما يكون العبد مسئولا عنه يوم القيامة ، والصلاة ركن من أركان الدين ، وعبادة المسلم فقط. يقوم به ، لأن هذا هو العهد بين العبد وربه.

الصلاة هي الوسيلة التي يخاطب بها العبد ربه ، ويدعوه إلى ما يشاء ، ويستغفر بها عن ذنوبه ، ومن حفظ صلاته هجر المنكر ، وما حرمه الله تعالى.

اهمية الصلاة ومكانتها : –

الصلاة هي صلة الوصل بين الإنسان ورب العالمين ، فهي تمنح الإنسان إحساسًا بالراحة والراحة النفسية ، وتجعله حجابًا بينه وبين الشيطان ، وتمنعه من ارتكاب الخطيئة ، وتساعده على التخلي عن رغباته.

وفرض الله الصلاة على المسلمين ليلة الإسراء و المعراج ، حيث فرض الله في بداية الأمر خمسين صلاة على عباده المسلمين ، لكن الرسول الكريم شفع للمسلمين عند ربه لتخفض الصلاة من خمسين إلى خمس فقط في اليوم. ليلا ونهارا.

بالإضافة إلى ذلك ، تعلم الصلاة الشخص أن ينظم ويحافظ على وقته ، ويساعده أيضًا على ترك الذنوب والنواهي ، مثل الكذب والسرقة والغش والفجور وغيرها من المحظورات. ، ويغرس فيه الصفات الحسنة ويميز بين المباح والمحرمات.

بالإضافة إلى ذلك ، تغرس الصلاة على الإنسان العديد من الصفات ، بما في ذلك الصدق والتواضع والالتزام بالوعود وحب الخير للآخرين والرحمة بالفقير والاهتمام بالصدقة والزكاة والإيثار وغيرها من الصفات التي تجعله عضوًا مفيدًا الشركة.

كما تساعد الصلاة في الحفاظ على صحة الجسم لأنها تنشط الدورة الدموية وتخلصك من التعب والكسل.

وبالمثل ، فقد جعل الله القدير الصلاة من أسباب سعة الرزق و زيادة المال ، ونيل البركة والخير في الدنيا والآخرة.

مكانة الصلاة الكبيرة :

فرضت الصلوات الخمس اليومية على المسلمين ليلة “الإسراء و المعراج” عندما صعد الرسول “صلى الله عليه وسلم” إلى السموات السبع مع سيدنا “جبرائيل” صلى الله عليه وسلم والرسول ربنا. ليباركه ويسلمه ، إذ يصلّ الأنبياء جميعًا.

وحين التقى الرسول “صلى الله عليه وسلم” بالله سبحانه و تعالي فرضت خمسين صلاة على المسلمين ، ولكن الرسول الكريم رجع إلى الله حتي تم تقليلها إلى خمس صلوات ، ولكن الله لا يغير شيئًا. كان فيه خيرآ لخلقه ، ثم صنع خمسًا ، لكن بثواب خمسين التي تم فرضها على المسلمين.

أقرأ أيضآ : ماهي اعراض مرض الكبد

شروط الصلاة الصحيحة :

ولكي تكون الصلاة صحيحة ومقبولة ، لا بد من توافر بعض الشروط ، مثل الشروط الأساسية ، وهي الإسلام أن المصلي مسلم بالفعل، والقول أن المصلي عقلاني وقادر على الإدراك ، ومن أهمها. من هذه الشروط دخول وقت الصلاة ، فلا يصح أداء الصلاة قبل وقتها ، مثل صلاة العيد
. ومن أهم شروط الصلاة الصحيحة طهارة البدن ، وطهارة الثياب ، وستر العورة. إذا انكشفت عورة المصلي لم تصح صلاته.

ومن شروط الصلاة :

طهارة المصلي من النجاسة الكبري والصغرى ؛ لأن العلماء اتفقوا على أن صلاة الغير طاهر لا تصح ،

ومن أهم شروط الصلاة:
على المصلي أن يستقبل القبلة في صلاته فلا يصح أن يؤدي الصلاة في اتجاه معاكس لاتجاه القبلة ، أي أنه قادر على تحديد اتجاه القبلة ، وإحدى شروط الصلاة الصحيحة هي النية ، بحيث يستدعي المصلي نية الصلاة عند أدائها.

أثر الصلاة على الفرد والمجتمع:

كما أن للصلاة العديد من الفوائد والآثار الإيجابية على الفرد والمجتمع ، أهمها أنها تجعل الفرد عضوًا مفيدًا وفعالًا في المجتمع ، وتمنحه العديد من الصفات الحميدة ، وأهمها الإيثار ، وإدارة الوقت ، تجنب الصفات السيئة مثل الكذب والغش.

كما أن للصلاة تأثير جيد على المجتمع ، لأنها تنعكس على إقامة علاقات جيدة بين الأفراد والجماعات ، وتتيح للناس فرصة التفكير في خلق الله تعالى ، وجمال الطبيعة التي خلقها الله.

كيفية الحفاظ علي أداء الصلاة :

عقوبة تارك الصلاة :

الصلاة هيا صلة العبد بربه ، وتركها ، يقطع الرجل علاقته بالله تعالى ، كرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيقول:

من حافظ عليها كانت له نورًا وبرهانًا ونجاة يوم القيامة،

و من لم يحافظ عليها لم تكن له نورًا ولا برهانًا ولا نجاة،

وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف”.

وقد قال الأئمة: إن تارك الصلاة ليس مؤمناً ولكنه مسلم عاصٍ لا عذاب له إلا النار.

إن تارك الصلاة دائماً ما يكون قلقاً وخوفاً من عذاب الله ، سيأتيه الموت وهو سيئ الخاتمة.

 

خاتمة عن الصلاة وفضلها ومكانته: –

 

وأخيراً في الختام عن أهمية الصلاة وفضلها ومكانتها
، يجب على المسلم أن يحافظ على صلاته في وقتها ، لأن هذه علاقته بربه ، لأنها تجتنب المسلم المحافظ عليها المعصية والفسق. والعمل على خير الفرد والمجتمع ككل ، فترك الصلاة من أهم أسباب انتشار الجريمة في مجتمعاتنا مؤخرًا.

فضيلة صلاة الجماعة عظيمة جدا وأهمية صلاة الجماعة واضحة ،

لأن صلاة الجماعة تزيد من مشاعر اللطف والحب من خلال اللقاء ،

لأنها تقضي على الغطرسة والمشاعر السلبية للكراهية والبغضاء ، لأنها تقضي على الفروق وتعمل على إثارة الإيجابية. و تقضي علي البغضاء و الكراهية وزيادة قوة وتماسك المجتمع الإسلامي.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *