الطب

اقوى علاج لتفتيت حصى الكلى

اقوى علاج لتفتيت حصى الكلى

اقوى علاج لتفتيت حصى الكلى الإصابة بحصى الكلى تعتبر مزعجة وترتبط بأعراض مؤلمة خاصة عندما تنتقل من الكلى إلى المسالك البولية! فيما يلي طرق لحمل حصوات الكلى بشكل طبيعي، فتنشأ حصوات الكلى عادة من تراكم الأملاح والمعادن لتكوين حصوات بأحجام مختلفة. عادة ما تبدأ في الكلى ويمكن أن تصل إلى المسالك البولية. ومع ذلك ، هل هناك طرق لنقل حصوات الكلى بشكل طبيعي؟ هذا ما سنعرفه في مقالنا هذا عبر موقع البوابة
هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب حصوات الكلى ، وعلى الرغم من اختلاف الأسباب ، إلا أن طرق العلاج موحدة. فيما يلي طرق لعلاج حصوات الكلى بشكل طبيعي في المنزل:

1- شرب الماء:

أحد الأسباب الرئيسية لحصى الكلى هو الجفاف. إذا كنت تشرب كمية كافية من الماء كل يوم ، فسوف تحميك من هذه العدوى ، وهذا سيخفف أيضًا من حصوات الكلى عند تشكلها.
إذا كنت تشرب حوالي 12 كوبًا من الماء يوميًا ، فسيتم إزالة حصوات الكلى من منطقة الكلى إلى المسالك البولية ومن ثم خارج الجسم.

2- الريحان:

يحتوي الريحان أو ما يسمى بالريحان على مواد نباتية تعيد توازن حمض البوليك ، مما يجعل من الصعب تكوين حصوات في الكلى.

يعتبر استخدام الريحان أيضًا طريقة طبيعية لعلاج حصوات الكلى لاحتوائه على حمض الأسيتيك وهو مادة تساعد في تحليل حصوات الكلى.

لاستخدام الريحان لهذا الغرض ، اغلي ملعقة كبيرة من الريحان واشربه يوميًا.

3- زيت الزيتون

، زيت الزيتون البكر الممتاز ، له فوائد صحية عديدة منها القضاء على حصوات الكلى.

بما أن زيت الزيتون يعمل على تليين المسالك البولية ، فهو يساعد في نقل الحصى من الكلى وخروجها من الجسم.

تناول القليل من زيت الزيتون على معدة فارغة كل يوم وقبل النوم للمساعدة في تخفيف وتخفيف أعراض حصوات الكلى.

علاج حصوات الكلي بطرق طبيعيه

4- عصير الرمان:

يعتبر عصير الرمان من طرق علاج حصوات الكلى بشكل طبيعي لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى ، وفي حالة الإصابة يساعدها على مغادرة الجسم.

اشرب عصير الرمان أو بذور الرمان يوميا للتمتع بفوائده.

5- عصير الليمون:

يحتوي الليمون على مادة تسمى السترات تساعد على إذابة الكالسيوم المتراكم وبالتالي تكسير حصوات الكلى.

تناول عصير الليمون على معدة فارغة في الصباح وبعد ذلك بساعات قليلة قبل العشاء.

من الأفضل صنع عصير الليمون في المنزل للحصول على عصير طبيعي.

6- خل التفاح:

خل التفاح مثل عصير الليمون عن طريق تكسير حصوات الكلى بسبب مادة السترات التي يحتوي عليها.

إضافة 2 ملاعق كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء وتناوله قبل وجبات الطعام يوميا.

وتجدر الإشارة إلى أنك بحاجة إلى استشارة الطبيب قبل استخدام أي طرق منزلية لعلاج حصوات الكلى ، خاصة إذا كان لديك أي مشكلة صحية أخرى.

شاهد ايضا : علامات الاصابة بسرطان الثدي

الطرق الطبية لتفتيت حصوات الكلي

التفتيت بالموجات الصوتية
لا تحتاج حصى الكلى الصغيرة للتفتيت ويمكن التخلّص منها من خلال تناول كميّات كبيرة من السوائل وتناول بعض أنواع الأدوية، أمّا بالنسبة لحصى الكلى الكبيرة فقد تحتاج إلى التفتيت للتخلّص منها، وقد يلجأ الطبيب إلى استخدام طريقة التفتيت بالموجات الصوتيّة والتي تُعرَف بتفتيت الحصى بالموجات الصادمة من خارج الجسم (بالإنجليزية: Extracorporeal shock wave lithotripsy) واختصاراً ESWL، حيثُ يتمّ استخدام الموجات الصوتيّة لإنشاء اهتزازات تفتت الحصى داخل الكلى، ثمّ يتمّ التخلّص منها عن طريق البول، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه العمليّة قد تؤدي إلى تشكّل بعض الكدمات في البطن والظهر، وخروج دم مع البول، والشعور ببعض الألم عند مرور الحصى في الجهاز البوليّ.

 تنظير الحالب

في حال انحصار حصى الكلى داخل الحالب والمثانة قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عمليّة تنظير الحالب لإزالة الحصى، حيثُ يتمّ إدخال أنبوب صغير مصحوب بكاميرا إلى داخل الإحليل (بالإنجليزية: Urethra) وصولاً إلى موقع الحصى، ثمّ يتمّ استخدام شبكة خاصة لإحاطة الحصى، وسحبها إلى خارج الجسم، ثمّ يُرسل الطبيب الحصى إلى المختبر ليتمّ تحليلها.

 الاستخراج عن طريق الجلد

في بعض الحالات النادرة قد يحتاج الطبيب إلى إجراء ما يُعرَف باستخراج حصى الكلى عبر الجلد (بالإنجليزية: Percutaneous nephrolithotomy) للتخلّص منها، وقد تحتاج هذه العمليّة إلى بقاء الشخص في المستشفى لعدّة أيّام للتعافي التامّ من العمليّة، ويقوم الطبيب خلال هذه العمليّة بإدخال أنبوب خاص عبر الجلد وصولاً إلى الكلية لإزالة الحصى.

 علاج الغدد جارات الدرقية

في بعض الحالات يؤدي وجود مشكلة صحيّة في الغدد جارات الدرقيّة (بالإنجليزية: Parathyroid gland) إلى تشكّل حصى الكلى، لذلك قد يحتاج الطبيب إلى علاج المسبّب الرئيسيّ لاضطراب الغدد جارات الدرقيّة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى