الأخبار

القبول والتسجيل جامعة الامام

القبول والتسجيل جامعة الامام

القبول والتسجيل جامعة الامام ، مكتب القبول والتسجيل بجامعة الإمام محمد بن سعود بجامعة الإمام محمد بن سعود من أعرق الجامعات في المملكة العربية السعودية. حيث تم وضع الأساس لذلك في عام

1953 م تحت مسمى كلية علوم الشريعة وتم توسيعها لتصبح جامعة بها 67 مؤسسة علمية عام 1974 م وافتتحت تحت اسمها الحالي عام 1990. وسنعرف من خلال موقع البوابة تفاصيل التقديم والقبول.

التعلم المنتظم

هذا هو نظام التعليم التقليدي الذي تستخدمه معظم الجامعات في العالم ، حيث يحضر الطلاب المحاضرات عدة أيام في الأسبوع ويدرسون المناهج الدراسية مباشرة مع الأستاذ الجامعي.

يجب أن يتم ذلك وفقًا لجدول زمني تحدده الكلية أو السلطة ذات الصلة ، مع إجراء امتحانات نهاية كل فصل دراسي لتقييم الحركة التعليمية ومدى قدرة الطالب المحتمل في هذه المناهج.

تأسس مكتب العماده كهيئة مسؤولة عن الإرشاد الأكاديمي والطلاب والخريجين ومتابعتهم ومنحهم ، ويعرف باسم مكتب العميد لشؤون الطلاب.

فيما يتعلق بجامعة الإمام محمد بن سعود ، فإن مكتب العميد لشؤون الطلاب هو من أوائل الوحدات التي استقبلت بل وحظيت باستقبال جيد في الجامعة وحتى متابعتها بعد التخرج وتقديم منح دراسية متنوعة.

أقسام التعليم المعياري بجامعة الإمام محمد بن سعود

قسم القبول: ويختص بقبول الطلاب الراغبين في الالتحاق بإحدى كليات الجامعة والإشراف على عملية نقل الطلاب من كلية إلى أخرى داخل الجامعة أو نقل الطلاب من جامعة أخرى أو أخرى.

التسجيل: يتعامل مع وضع الجداول الدراسية ، وتحديد المناهج الأكاديمية ، والإشراف على تقارير الطلاب عنها ، ومراقبة تنفيذ المنهج.

قسم الدراسات العليا والتوثيق: تقوم بإعداد الشهادات والوثائق ، وتمريرها لطلبة الدراسات العليا ، وتشرف على حفلات التخرج بالتن سيق مع الأقسام الأخرى ، وتتخصص في تتبع الخريجين إلى

(برنامج الدراسات العليا).

قسم التطبيقات الفنية: يشارك في تطوير الأنظمة الآلية وفقًا للوائح المتغيرة المتعلقة بالمناهج والامتحانات النهائية. كما يتم التنسيق مع الجهات المختصة لتطوير النظام الأكاديمي الآلي ولتنفيذ العمليات

الفنية المختلفة للنظام الأكاديمي.

دائرة الإحصاء والتقارير: من مهامها إعداد الإحصاءات والتقارير اللازمة ، وعملية الاتصال بين الجهات داخل وخارج الجامعة.

قسم الإرشاد الأكاديمي: يشارك في تعريف الطلاب الجدد بأقسام الجامعة وما هو كل قسم ، ومساعدتهم في تحديد القسم الذي يرغبون في دراسته حسب مواهبهم وقدراتهم ، وكذلك المناهج الأكاديمية

المطورة لكل قسم. بالإضافة إلى عرض الأنشطة المختلفة التي يقوم بها القسم وإدارة الجامعة.

اقرأ ايضاً علاج الصداع الشديد المفاجئ

لجنة الإرشاد

شكلت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، بالتعاون مع إدارة التعليم العادي ، لجنة لتوجيه الطلاب وتوجيههم في الدراسة والسلوك والأدب.

كما تتولى اللجنة الإشراف على الطلاب ، ومراقبة الحالة الأكاديمية ، والمساهمة في حل مشكلاتهم الأكاديمية والأكاديمية والاجتماعية والنفسية ، وطباعة المنشورات الإرشادية حول النظام واللوائح والمواصفات.

التعليم عبر الإنترنت

بعد الثورة الإلكترونية الهائلة وتطور المعلومات ، فتح المجال للتعلم الإلكتروني ، وبدأت الأنظمة التعليمية في إدخال أجهزة الكمبيوتر ، ثم تم إدخال الإنترنت ، والآن تستخدم العديد من الجامعات والأنظمة

التعليمية هذا النظام الحديث لما يوفره من جهد ووقت .

يعتبر التعلم الإلكتروني من أحدث أدوات التعلم لأنه يمكن توفير المعلومات للمتلقي في أقصر وقت ممكن وبأقل جهد وفي بيئة مناسبة للغاية دون أي التزام بالزمان أو المكان.

ولأن جامعة الإمام محمد بن سعود تعتبر مؤسسة تعليمية شاملة تضم معاهد وكليات علمية ، فهي تتطور باستمرار وتحظى باهتمام كبير من المملكة. يجمع بين التقنيات الحديثة لمواكبة الموجة

التكنولوجية الحديثة.

كما سمح للطلاب بالتعلم بشكل أكثر مرونة وديناميكية من ذي قبل وبفعالية كبيرة باستخدام التقنيات الحديثة ، وبناءً عليه أنشأ ما يعرف باسم (مكتب العميد للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد)

نظام الانتساب

تم توزيعها على جميع فروع الجامعة في المملكة العربية السعودية وخارجها ، والتي قدمت خدمة موحدة وشاملة لجميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب للحصول على أقصى استفادة من التعليم عن بعد دون التقيد

بأقل مكان أو وقت وتكلفة ممكنة.

تم إنشاء نظام انتساب يسمى التطوير وهو مزيج من التعليم والتقنيات الحديثة ووسائل الاتصال للطلاب الذين لا يستطيعون الدراسة في الجامعة لأسباب صحية أو اجتماعية أو جغرافية.

تتوقع العمادة تطوير المشروع والانتقال به إلى مراحل متقدمة من أجل الاستفادة الكاملة من ثورة المعلومات الهائلة ، واستخدام التقنيات الحديثة بالكامل لخدمة شريحة أكبر من المتوازيات.

ولأبناء العالم العربي والإسلامي رأي إجلال وتقدير لما تقوم به جامعة الإمام محمد بن سعود ، ولما يبذله من جهود لإثراء المواطنين العرب والمسلمين في مختلف المجالات قدر الإمكان.

قدمت الجامعة برامج قانونية من خلال عميد التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ، والتي استفاد منها الكثير من الناس من العالم العربي والإسلامي من مختلف البلدان والمناطق.

يتقدم المواطن السعودي بامتنان للجامعة بشكل عام وللغوص بشكل خاص ، لأنه لم يدخر جهدا في تقديم المعلومات والاستفادة لأفراد المجتمع السعودي ، وقدم العديد من البرامج المفيدة التي لها

تأثير ثقافي ومعرفي و نمو.

 

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً