الدراسة والتعليم

بلاك بورد جامعة الامام

بلاك بورد جامعة الامام

يُعد البلاك بورد من أهم الأنظمة التعليمية الإلكترونية المستخدمة في العديد من المؤسسات التعليمية والتي تتميز بسهولة التعامل معها سواء من أعضاء هيئة التدريس أو من الطلاب و هو من أشهر الأنظمة التعليمية التي تعتمد على تقنية المعلومات وتدعم بشكل أساسي عملية التعليم عن بعد والتي تهدف إلى خلق إتصال مباشر بين الطلاب من الفصول الدراسية المختلفة وسوف نتعرف في هذا المقال علي بلاك بورد جامعة الامام من خلال البوابة .

تعريف نظام البلاك بورد

يهتم نظام البلاك بورد الخاص بجامعة الإمام بتوفير جميع الأدوات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس التي تمكنهم من متابعة طلابهم في أي وقت ومن أي مكان مما يضمن لهم إدارة المقررات الدراسية بطريقة مرنة وسهلة وسريعة.
يخلق نظام البلاك بورد جامعة الأمام بيئة تعليمية متكاملة تمكن الطلاب من خلالها التفاعل مع المناهج والدورات الدراسية المختلفة ، بالإضافة إلى سهولة التواصل مع أعضاء هيئة التدريس.
كما يحتوي النظام على العديد من الإجراءات التي تدعم تواصل الطلاب مع بعضهم البعض ، بحيث يضمن أعضاء هيئة التدريس وجود تعاون متبادل بين الطلاب المسجلين في نفس الصف التعليمي .

مميزات بلاك بورد جامعة الإمام

  • يتمتع نظام بلاك بورد جامعة الإمام بالعديد من المزايا مثل المرونة التي توفر بدورها فرصة كبيرة للطلاب للتواصل مع الدورات المختلفة في أي وقت وبسهولة بالغة.
  • كما أنه يوفر لأعضاء هيئة التدريس سهولة التواصل و سرعة التواصل ، حيث انه يعطي فرصة واسعة لإنشاء دورات متكاملة بطريقة مرنة ، ومن أهم ميزات هذا النظام السهولة و البساطة التي يمنحها لمستخدميه .
  • يتميز بسهولة و بساطة التعامل معه ولا يحتوي على أي صعوبات لذلك لا يحتاج المستخدم إلى أن يكون خبيرًا في تكنولوجيا المعلومات للتعامل معه .
  • نظام بلاك بورد بجامعة الإمام يمنح العديد من الإختيارات التي تتيح للمستخدمين سهولة التواصل المباشر مع بعضهم البعض.

مكونات نظام البلاك بورد بجامعة الإمام

  • يحتوي نظام بلاك بورد جامعة الامام على العديد من المكونات التي تم تصميمها لخدمة الطالب وتلبية جميع احتياجاته ، مثل القدرة على تغيير اللغة المستخدمة في النظام.
  • كما يتيح بلاك بورد جامعة الامام للطالب فرصة التعرف باستمرار على درجاته المختلفة ، كما يوفر له ثلاث وسائل اتصال وهي إرسال بريد إلكتروني و التواصل مع المدرس وأخيرًا رسائل المقرر الدراسي.
  • يقدم مجلس إدارة جامعة الإمام ما يسمى بمنتديات التفاعل والتي يمكن للطالب من خلالها دراسة درجة المشاركة في المنتديات وتعليقات أعضاء هيئة التدريس عليها .
  • من خلال هذه المنتديات يمكنه المشاركة في منتدى المناقشة ، كما يحق له المشاركة في التدوين ، ويحتوي هذا النظام على ثلاثة أنواع من المدونات.

أقرأ أيضآ : ترتيب الأنبياء في السماوات السبع

نبذة عن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

  • تعتبر جامعة الإمام محمد بن سعود من أهم وأعرق الجامعات في المملكة العربية السعودية في البداية كانت كلية واحدة فقط لدراسة الشريعة الإسلامية تأسست عام 1953.
  • خضعت هذه الكلية للعديد من التحديثات التي أدت الي تحولها إلى جامعة متكاملة ، خاصة في عام 1974 حيث شهدت البرامج والدورات و المناهج الدراسية في الجامعة تطوراً كبيراً.
  • ارتفع عدد الكليات إلى 14 كلية و ثلاثة معاهد متخصصة بالدراسات العليا ، بالإضافة إلى العديد من مراكز البحوث ، وتم إنشاء مركز تعليمي إلكتروني.
  • تسعى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جاهدة لبناء جيل متكامل يتميز بتمسكه بالقيم الإسلامية وكذلك تفوقه في الجانب الأكاديمي من أجل تلبية احتياجات سوق العمل السعودي.

أهداف جامعة الإمام محمد بن سعود

  • تطمح جامعة الإمام محمد بن سعود إلى تلبية احتياجات سوق العمل السعودي بجيل من الخريجين المميزين و ممن لديهم أعلى درجات الكفاءة التي تؤهلهم للعمل في المجالات المختلفة .
  • تحقيق الإزدهار و التنمية للمملكة.
  • لذلك حرصت الجامعة ووضعت على رأس قائمة أهدافها الاهتمام بالبحث العلمي ، لأنه يعتبر نواة نجاح وتطور المجتمعات ، وكذلك تنمية أعضاء هيئة التدريس وتقديم كل ما هو جديد لهم في مجال التعليم.
  • كما تحرص الجامعة علي العمل الإداري والتنظيمي و يظهر ذلك في الخطط الإستراتيجية الموضوعة على جميع المستويات ، بالإضافة إلى إعداد هيكل نظامي منفصل لتحقيق كفاءة العاملين في هذا الكيان التعليمي الضخم.

نظام الدراسة بجامعة الإمام محمد بن سعود

يوجد بالجامعة العديد من الأنظمة التعليمية لخدمة مجموعات مختلفة من الطلاب ، ويأتي برنامج التعليم العادي على رأس تلك الأنظمة ، وهو النظام التعليم الأكثر إستخداماً في جميع المؤسسات التعليمية.
يحصل خريج البرنامج على درجة البكالوريوس بشرط الحضور المنتظم دون انقطاع ، وإذا كان الطالب يعمل في إحدى المؤسسات سواء الحكومية أو الخاصة فيحتاج إلى موافقة جهة العمل.
يعد برنامج الدراسات العليا من أهم البرامج التعليمية التي تهتم بها الجامعة يبلغ عدد البرامج التي يشرف عليها القسم 115 برنامجاً على الأقل في العديد من المقررات ذات التخصصات العلمية أو الإنسانية.
تحتل المنح الدراسية جزءًا كبيرًا من خطة الجامعة من خلال تقديم العديد من المنح الدراسية للطلاب الأجانب للحصول على البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في مختلف التخصصات.

التعليم عن بعد في جامعة الإمام:

يعتبر التعليم عن بعد من أشهر وسائل التعليم خلال هذه الفترة ، لأنه مناسب لمعظم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، كما يوفر الوقت ويمنح الطالب فرصة البحث عن المعلومات بأنفسهم .
لذلك خصصت جامعة الإمام محمد بن سعود برنامجاً خاصاً للتعليم عن بعد و هو نظام بلاك بورد جامعة الامام وذلك في إطار الخطة النظامية التي وضعتها الجامعة والتي من أهم أهدافها التكامل بين تقنية المعلومات والتعليم.
تسعى الجامعة من خلال هذا البرنامج إلى توفير فرص التعلم للعديد من الطلاب سواء في المملكة الذين لا يستطيعون المشاركة بانتظام أو للطلاب الأجانب من مختلف الجنسيات.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً