الدراسة والتعليم

عمادة التعليم عن بعد

عمادة التعليم عن بعد

جامعة الإمام محمد بن سعود من بين أهم الجامعات التي تدعم عمادة التعليم عن بعد و التي توفر علي الكثير من الباحثين عن العلم وغير القادرين على الدراسة في الجامعة لظروف خاصة بهم ، وقد سهلت جامعة الإمام محمد بن سعود عمادة التعليم عن بعد مما ساعد طلاب العلوم من الحصول على العلوم و المناهج الدراسية المختلفة و التي يتم تدريسها في نفس الجامعة حيث يقوم عليها نخبة من العلماء والمفكرين الذين يفتخر بهم كل من يعيش في المملكة العربية السعودية ، وحتى أولئك الذين يعيشون بالعالم العربي خارج المملكة العربية السعودية يفخرون بهم ، فهم يعتبرون ذخرًا للمعرفة و العلم و سوف نتحدث في هذا المقال عن جميع المعلومات التي تخص جامعة الإمام من خلال البوابة .

عمادة التعليم عن بعد بجامعة الإمام

قبل أن نتحدث عن عمادة التعليم عن بعد في جامعة الإمام نحتاج إلى تقديم لمحة سريعة ومختصرة عن الجامعة ، حيث تم إنشاء تلك الجامعة في الأصل تحت إسم كلية الشريعة الإسلامية وقد كان ذلك في عام 1953 ، أي بعد إنشاء المملكة العربية السعودية بواحد وعشرين عامًا ، ثم تطورت تلك الكلية بشكل جذري حتى أصبحت جامعة واحدة ذات كيان مستقل بعد 21 عاماً من تاريخ إنشائها .
تقوم جامعة الإمام محمد بن سعود على مبدأ تحقيق التكامل المترابط بين التميز الأكاديمي وإعداد كوادر بشرية متميزة من جهة وكذلك الالتزام بالقيم الإسلامية من جهة أخرى.
بالحديث عن عمادة التعليم عن بعد في جامعة الإمام سنتحدث عنها من خلال ثلاثة محاور: المحور الأول فيتناول التعريف بعمادة جامعة الإمام محمد بن سعود .
المحور الثاني فهو خاص بالمخطط التنظيمي .
بالنسبة للمحور الثالث وهو ملف خاص بالوحدات والهيئات التنظيمية التابعة لمركز التعليم عن بعد في جامعة الإمام.

أقرأ أيضآ : بوابة القبول جامعة ام القرى

التعريف بعمادة التعليم بجامعة الإمام :

  • في عام 1349 هـ تم إصدار مرسومًا ملكيًا بالموافقة على منهج جامعة الإمام محمد بن سعود بعد أن كانت كلية شريعة إسلامية فقط ، وبناءً على التطور الذي شهدته المملكة أصبح من الطبيعي أن تتطور وسائل التعلم ، خاصة عند جامعة الإمام وإيمانًا من إدارة الجامعة بأن التعليم حق مكفول لكل مسلم على أرض المملكة .
  • وفرت جامعة الإمام نظام التعلم عن بعد لجذب المزيد من طلاب المعرفة من كل مكان وليس فقط من المملكة العربية السعودية ، وبناءاً عليه ، اعتمدت الجامعة نفس الاستراتيجية التي جمعت بين التكنولوجيا الحديثة وأساليب التعلم.
  • مما جعل الوضع أسهل لأي شخص يريد الدراسة ، وكذلك لهيئة التدريس لأن الطلاب يمكنهم تتبع ما يتعلمونه من خلال الإنترنت ، مما وفر لهم الوقت والجهد المستثمر في التعلم .
  • قدمت الجامعة هذا الخيار بتكلفة منخفضة ، بالإضافة إلى إيمانها بالعلوم التي تقدمها بهدف التعليم المتزامن.
  • ينظر العالم الإسلامي إلى الجامعة كضوء استرشادي لما تقدمه من خدمات وو ما تقدمه من الآليات الفعالة في التعلم .

وكالات التعليم عن بعد بجامعة الإمام

تعتبر عمادة التعليم عن بعد جامعة الإمام من أهم الأقسام في الجامعة لما يقدمه هذا القسم من خدمات مما يساهم في تطوير آلية التعلم و يوضح المخطط التنظيمي كيفية إدارة العميد في جامعة الإمام حسب الحاجة من قبل الإدارة.
الوحدات التنظيمية لعمادة التعليم عن بعد : .
يختص هذا المحور بالهيئات الإدارية التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود ، وهي كما سنذكر أدناه:

  • وكالة الكلية للدراسات العليا والجودة: وهو القسم مسؤول عن تطوير البحث العلمي. كما أنها مسؤولة عن تشجيع فتح برامج للدراسات العليا في مختلف التخصصات.
  • وكالة العمادة للتعليم عن بعد: وتضم عددًا من الأقسام وهي: إدارة الشؤون الاجتماعية ، إدارة الامتحانات ، أقسام مراكز الامتحانات ، بالإضافة إلى قسم البرامج المسجلة وقسم الدورات التطبيقية .
  • وكالة التعلم الإلكتروني: وهي المسؤولة عن توعية المجتمع الجامعي بأهمية التعلم عن بعد كما أنها مسؤولة عن تقديم الدورات التعليمية ، ومهامها ومسؤولياتها لتحقيق معايير الجودة ، بالإضافة إلى تطوير استراتيجية التعليم عن بعد.
  • وكالة العمادة للقبول والتسجيل وشؤون الطلاب: وهي مسؤولة عن تقديم الخدمات الأكاديمية ، ومن مهامها نشر الوعي وتطبيق النظام في جميع التعاملات و لهذه الوكالة أربعة أقسام: الاستقبال ، شؤون الخريجين ، قسم الإرشاد الطلابي والتسجيل والقبول.
  • وكالة العمادة للمراكز في الخارج: وهي مسؤولة مسؤولية كاملة عن توزيع التعليم الإلكتروني الجامعي على جميع دول العالم.
  • قسم التدريب والتطوير: وهو مسئول عن تنمية المواهب وتطوير الكوادر من العاملين والطلاب والخريجين بعمادة جامعة الإمام.
  • مركز الاتصال والإعلام الاجتماعي: يتولى المركز مسؤولية وسائل الاتصال سواء كانت وسائل التواصل الاجتماعي أو التواصل المباشر للتعريف بالجامعة وتقديم الخدمات عبر وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة جيدة تتناسب مع معايير الجودة بالعمادة.
  • قسم العلاقات العامة والإعلام: وهو القسم المسؤول عن توثيق الروابط والعلاقات بين جميع أعضاء العمادة من الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس ، بحيث يتم تكوين كيان تعليمي مثمر.
  • قسم تقنية المعلومات: يهتم القسم بالتقنيات الناشئة لعملية التعلم والتكنولوجيا وهي مسؤولة عن الحفاظ على التقنيات الحديثة والحديثة لتحقيق التطور و التنمية التي تهدف إليها.
  • إدارة الشؤون الإدارية قسم الشؤون المالية: يعتبر هذا القسم من أهم أقسام مكتب عميد جامعة الإمام ، لأنه مسؤول عن جميع المنتسبين و تلبية احتياجاتهم.
  • إدارة القناة الجامعية: وهي المسؤولة عن كل ما يتعلق بقناة الجامعة الفضائية ، وهي إحدى قنوات وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.

رؤية وأهداف جامعة الإمام محمد بن سعود

  • تهدف جامعة الإمام محمد بن سعود إلى تلبية احتياجات سوق العمل السعودي بجيل من الخريجين الموزعين ممن لديهم أعلى درجات الكفاءة التي تؤهلهم للعمل في المجالات المختلفة لتحقيق الإزدهار للمملكة.
  • حرصت الجامعة ووضعت على قائمة أهدافها الاهتمام بالبحث العلمي ، لأنه يعتبر نواة نجاح وتطور المجتمعات ، وكذلك تنمية أعضاء هيئة التدريس وتقديم كل ما هو جديد لهم في عالم التعلم.
  • كما تهدف الي إهتمام الجامعة بالعمل الإداري والتنظيمي ، ويظهر ذلك في الخطط الإستراتيجية الموضوعة على جميع المستويات .
  • إعداد نظام تعليمي نظامي منفصل لتحقيق كفاءة العاملين في هذا المبنى التعليمي الضخم .
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً