منوعات

موضوع تعبير عن المرافق العامة

موضوع تعبير عن المرافق العامة

تعتبر المرافق العامة من أهم الأماكن التي تخدم المجتمع بأسره ، ولذلك يجب على كل فرد في المجتمع المحافظة عليها وعدم إهمالها، سنعرض لكم في هذا المقال موضوع تعبير عن المرافق العامة وأهميتها وذلك على موقع البوابة ، حيث أن  هناك العديد من الواجبات التي يجب على كل شخص القيام بها من أجل أن يعيش حياة جيدة راقية ومميزة بين دول العالم، لهذا سنناقش اليوم بالتفصيل موضوع تعبير عن المرافق العامة وأهميتها في عام 2021 ، حيث نقدم عدداً من العناصر التي نتحدث فيها عن أهمية المرافق العامة وطرق الحفاظ عليها وأضرار الإهمال .

مقدمة موضوع عن المرافق العامة وأهميتها

من المعروف أن المرافق العامة هي أماكن العمل التي أنشأتها الحكومة وتعمل على تنظيمها وتقديم خدمات متنوعة لمساعدة المواطنين، تشمل المرافق العامة المواصلات والحدائق والمتنزهات والشوارع والأرصفة والإنارة وغيرها من الخدمات العامة وتسعى الدولة لتوفير كافة الأماكن والخدمات والتي يتم صرف مبالغ كبيرة على تنفيذها ، وذلك حتى تساعد المواطنين في حل العديد من المشاكل مثل الصرف الصحي والمواصلات والمياه.

ما هي أهمية المرافق العامة في حياتنا

أهمية المرافق العامة في حياتنا وفي مجتمعنا كبيرة جدا ولا حدود لها ، حيث أن الخدمات المقدمة كمرافق تقوم بانجاز أهم مهام المجتمع، وتساعده على التطور والنهوض ومواكبة التطورات والتقدم ، فعندما يحافظ المجتمع على الممتلكات العامة مثل الحدائق والشوارع ووسائل المواصلات وغيرها ، يكون بذلك مجتمع راقي ومتحضر ونظيف على العكس تماماً للمجتمعات التي تقوم بأعمال تخريبية في الشوارع والقاء النفايات في الأنهار والبحار والحدائق .

دور المواطنين تجاه المرافق العامة

سنوضح ذلك في موضوع تعبير عن المرافق العامة والذي يوضح دور المواطنين في صيانة المرافق العامة وأهميته الكبيرة ، فمن واجب كل مواطن العمل الجاد للحفاظ على الممتلكات العامة والمرافق التي تعمل على خدمته، لهذا يجب أن لا يهدم أو يلقي النفايات في الشوارع، ولا يجب أن يكسر أو يكتب على الجدران، كما يجب أن نحظى بسلوك طيب وحسن تجاه وطننا .

أنواع المرافق العامة

تنقسم المرافق العامة من حيث طبيعة عملها إلى قسمين رئيسيين هما:

المرافق الإدارية العامة: يُقصد بذلك المرافق التي تقدم الخدمات لأفراد المجتمع وتنهض به ، وهذا النوع من المرافق غير مدعوم من قبل الناس أنفسهم إما بسبب عدم قدرتهم على القيام بذلك ، أو لأنها ليست مجدية من حيث الربح.
المرافق الاقتصادية العامة: يقصد بها المنشآت التي تساهم في النهوض بعملية النشاط الصناعي أو التجاري ، على غرار النشاط الذي يقوم به أعضاء المجتمع. 

أهمية المرافق العامة 

تتلخص أهمية المرافق العامة في عدة جوانب من حياتنا ، من أبرزها ما يلي: 

  • إعمار المجتمع وتقويته.
  • النمو الإقتصادي.
  • خلق بيئة آمنة.
  • المشاركة المجتمعية.
  • دفع الأطفال للتعلم.
  • تحسين الصحة المجتمعية. مصدر جذب للسياحة. 

الأضرار الناتجة عن تخريب المرافق العامة

 التخريب في المرافق العامة له مجموعة من الآثار السلبية ، بالإضافة إلى تشويه رؤية هذه المرافق التي تم انشائها لتعكس صورة مشرفة للوطن ، وتعطيل الغرض الذي كان  لخدمة الأفراد ،فإن هذه الظاهرة السلبية تسبب ضررا اقتصاديا للمال العام،حيث يُهدر ذلك على أعمال الصيانة بدلاً من أن يتم استخدامه في مشاريع تطوير أخرى، كما أنه يتسبب في إهدار الجهود المُبذلة في إنشاء هذه المرافق، وبالتالي يعكس نظرة غير ثقافية للزوار ، وخاصة السائحين .

طرق إدارة المرافق العامة

الإدارة المباشرة: تقودها الجمهورية وذلك من خلال أموالها وموظفيها ،ومهمتها تسيير المرفق
الشركة العامة: تدار من خلال الأساليب العامة التي تضمن استقلالية كبيرة ، ولكنها تخضع للرقابة العالمية.
الاستغلال المشترك: هي المرافق العامة التي يتم تأسيسها عن طريق مساهمة رأس المال المخصص لإنشاء وإدارة مرفق عام وادارته، تعتمد طريقة مشاركة المنشأة على الفكرة الأساسية للنجاح بين اعتبارات المصلحة العامة والأهداف والمصلحة الخاصة لتحقيق الربح. 

اقرأ أيضا: متى يبدأ النبض عند الجنين

خاتمة موضوع تعبير عن المرافق العامة

  • إن المرافق العامة هي من أفضل الأشياء التي يجب توافرها في أي مكان يعيش فيه المقيم ، لأن المرافق العامة ليست مجرد مكان يمكن فيه استخدام وسائل النقل أو  شارع نظيف ، ولكنها مجموعة من الممتلكات التي يجب أن تكون متوفرة في الشارع وفي المنزل حتى توجد حياة في المكان كله. 
  • واجهت الجمهورية العديد من المشاكل المتعلقة بهذا الموضوع ، مثل استمرار التخريب في المرافق العامة، حيث نجد بعض الأشخاص يكتبون على الجدران ومحطات مترو الأنفاق والشوارع ، لذا يبدو المظهر سيئ، إن جدران المؤسسات والمنازل ليست مكاناً للكتابة عليه بمواد لن تتم إزالتها ببساطة بل يمكن أن تكلف الجمهورية أو صاحب المقر مبلغ كبير من المال لكي يقوم بطلائها مرة أخرى.
  • من أجل ضمان نظافة المرافق العامة مثل الحدائق والمتنزهات ، يجب عدم  إلقاء النفايات على الأرض، كما يجب التأكد من نظافة دورة المياه  بعد الاستخدام ، وتجنب  القاء نفايات السفر على الأرض،ولكن من الضروري جمعها في كيس ثم وضعها في المكان المخصص لها .
  • اعادة  ترميم المرافق العامة التي تم تخريبها ، لأن إصلاح المرافق لا يعتمد فقط على الوطن، ولكن ايضا على المدنيين الذين يجب عليهم المشاركة في اصلاحها لنشر المنفعة والخير بين الناس.
  • المحافظة على جميع أقسام المستشفيات ومرافقها والتخلص من النفايات المرضية واتباع جميع القوانين التي تسنها المستشفى .
  • عدم الرسم على جدران المؤسسات كالمدارس والجامعات والمستشفيات.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً