الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

كيف اعرف فصيلة دمي يتسأل الكثير عن كيفية معرفة فصيلة الدم الخاصة بهم ومن خلال مو …

كيف اعرف فصيلة دمي

كيف اعرف فصيلة دمي
منذ 4 أسابيع

24

0

كيف اعرف فصيلة دمي

يتسأل الكثير عن كيفية معرفة فصيلة الدم الخاصة بهم ومن خلال موقع البوابة سيتم الطرق للحديث عن انواع فصائل الدم و كيفية تحديدها .

الدم

يحتوي جسم الإنسان على ما يقرب من أربعة إلى خمسة لترات من الدم ، ويتكون من أربعة أنواع أساسية من الخلايا، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء المهمة في نقل الأكسجين و التخلص من ثاني أكسيد الكربون ،

وخلايا الدم البيضاء التي تلعب دورًا مهمًا في حماية الجسم من العدوى ، والخلايا المسؤولة عن تخثر الدم وهي الصفائح الدموية ، وبلازما الدم التي تمثل الجزء السائل من الدم الذي يحتوي على بروتينات وأملاح مختلفة.

يتشابه الناس بالمركبات الأساسية السابقة للدم ، ولكن هناك أنواعًا مختلفة من مركبات البروتين التي تتمايز عبر خلايا الدم الحمراء التي تسمى المستضدات ، وكذلك مركبات البروتين المتمايزة الموجودة في بلازما الدم والتي تسمى الأجسام المضادة.

وتجدر الإشارة إلى أن وجود أنواع مختلفة من المستضدات والأجسام المضادة في الدم هو ما يتسبب في وجود أنواع ومجموعات مختلفة من الدم ، حيث يتم تحديد فصائل الدم بواسطة الجينات الموروثة من الوالدين ،

من الجدير بالذكر أن جهاز المناعة لكل شخص يكتشف خلايا الدم الحمراء الغريبة بواسطة المستضدات. حيث يتجاهل المستضدات الطبيعية في الجسم بينما يكتشف المستضدات الغريبة ويخلق الأجسام المضادة للقضاء عليها.

أنواع فصائل الدم

  • نظام فصيلة الدم ABO هو أفضل نظام لمعرفة فصائل الدم وينقسم الدم إلى مجموعات بناءً على مستضدي A و B فيه.
  • في أربع مجموعات رئيسية: المجموعة A ، المجموعة B ، المجموعة AB ، المجموعة O .
  • إذا كانت المجموعة A تحتوي على مستضدات ضد A وأجسام مضادة ضد المستضد B .
  • تحتوي المجموعة B على مستضدات B وأجسام مضادة ضد المستضد A.
  • لوحظ أن مجموعة AB تحتوي على مستضدات A و B على سطح خلايا الدم الحمراء ، بينما لا تحتوي على أجسام مضادة لهما في بلازما الدم.
  • في حين أن المجموعة O لا تحمل مستضدًا من أي نوع A أو B على خلايا الدم الحمراء ، إلا أنها تحتوي على أجسام مضادة ضد مستضدات A و B في بلازما الدم.

اقرأ أيضا اودس بلس جامعة الملك عبدالعزيز

كيف تعرف فصيلة الدم

يتم تحديد فصيلة الدم البشرية من خلال اختبار معمل يتم من خلاله تحديد فصيلة الدم داخل نظام ABO ونظام عوامل الرايزيسي وبالتالي ، هناك جانبان للاختبار ، وفيما يلي شرح بسيط لكليهما:

معرفة فصيلة الدم في نظام ABO

 يتكون اختبار فصيلة الدم ABO من خطوتين:

 الخطوة الأولى:

في هذه الخطوة ، يتم ملاحظة التغييرات في عينة الدم التي تضاف إلى نوعين من السوائل المختبرية ، يحتوي أحدهما على أجسام مضادة ضد المستضد A والآخر يحتوي على أجسام مضادة ضد المستضد B.

عندما يتفاعل المستضد الموجود على خلايا الدم الحمراء مع الجسم المضاد في سائل المختبر ويحدث هذا التفاعل في شكل كتل وتتشابك خلايا الدم الحمراء معًا للإشارة إلى نوع المستضد.

يتفاعل مستضد A مع الجسم المضاد للإشارة إلى فصيلة الدم A ويتفاعل المستضد B مع الجسم المضاد للإشارة إلى فصيلة الدم B ، بينما في حالة فصيلة الدم O لا يوجد تفاعل مع أي منها.

الخطوة الثانية:

في هذه الخطوة يتم إجراء الاختباربالعكس تماما حيث يستخدم الناس بلازما الدم بدون كريات الدم الحمراء والبيضاء لمعرفة نوع الأجسام المضادة التي تحتويها.

يتم ذلك عن طريق إضافة عينة من بلازما الدم إلى نوعين من المحاليل المعملية المعروفة ، أحدهما بعينة دم من النوع A والآخر بعينة دم من النوع B.

يتم ملاحظة التفاعل وتكتل الخلايا الناتج كما في الخطوة السابقة ، ويجب أن تكون النتيجة السابقة متوافقة مع هذه النتيجة للتأكد من نوع فصيلة الدم.

معرفة فصيلة الدم بنظام عامل الرايزيسي

يتم إجراء اختبار معرفة فصيلة الدم بنظام الرايزيسي عن طريق إضافة عينة دم إلى سائل المختبر الذي يحتوي على أجسام مضادة لـ RhD ،وإذا كان هناك تفاعل بينهما وهذا يؤدي إلى تجمع وتكتل خلايا الدم الحمراء ، فهذا يعني أن الدم موجب لعامل الرايزيسي ،بينما الدم هو سالب العامل الرايزيسي عندما لا يكون هناك تفاعل وتراكم للخلايا.

أهمية معرفة فصيلة الدم

معرفة نوع من فصيلة الدم ضرورية لحياة الإنسان في بعض الحالات ، وأهمها:

زراعة الأعضاء

فصائل الدم يجب أن تكون متوافقة في حالة زرع أو نقل الأعضاء لتكون العملية آمنة وتجنب الموت.

التبرع بالدم

عند التبرع بالدم لشخص آخر ، لا يشترط أن تكون فصيلة دم المتبرع هي نفس فصيلة دم المتبرع ، إذا كان كافياً أن تكون السلالات متوافقة لتجنب أي استجابة مناعية خطيرة ،

وتجدر الإشارة إلى أن الشخص الحامل لفصيلة الدم O يمكنه التبرع بالدم لأي شخص. وبالفعل ، فإن سطح خلايا الدم الحمراء لديه خالٍ من جميع المستضدات ، وحامل فصيلة الدم O يسمى المتبرع العام.

بينما يعتبر الشخص الحامل لفصيلة الدم AB متلقيًا عامًا نظرًا لقدرته على الحصول على الدم من أي شخص بدون أن يقوم جهازه المناعى بمهاجمة خلايا الدم الحمراء للمتبرع ، لأن بلازما الدم تحتوي على أي نوع من الأجسام المضادة و يعتبر الشخص ذو فصيلة الدم AB كمتبرع ببلازما الدم لسنوات.

مع الأخذ فى الاعتبار أن الأشخاص الذين لديهم عامل  الرايزيسي إيجابي يمكن أن يحصلوا على الدم من أولئك الذين لديهم عامل ريس إيجابي أو سلبي ، في حين أن أولئك الذين لديهم عامل  الرايزيسي سلبي يمكنهم فقط الحصول على الدم من حامل سلبي.

مواضيع قد تعجبك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020