غير مصنفمنوعات

دولة يوجد فيها اكبر عدد من البراكين

دولة يوجد فيها اكبر عدد من البراكين

تعد لعبة الألغاز من أكثر الألعاب المفيدة للكبار والأطفال ، لأنها تساعد على توسيع الثقافة من خلال تعلم الكثير من المعلومات في مجالات مختلفة من الحياة ، وتحتوي لعبة الألغاز على العديد من المستويات. والتي يمكن استخدامها للقيام بذلك تساعد في تشجيع الناس للوصول إلى مستويات أعلى وأكثر صعوبة ، لأنها تحتوي على العديد من الأسئلة الصعبة التي يمكن للكثيرين حلها، من ضمن هذه الاسئلة سؤال عن دولة يوجد فيها أكبر عدد من البراكين ومن خلال هذه المقالة من خلال موقع البوابة سنعرف الاجابة .

أي دولة لديها أكبر عدد من البراكين؟

يعتبر هذا اللغز من أصعب الألغاز التي يمكن العثور عليها على مستويات مختلفة من اللغز ، وهي الدولة التي تضم أكبر البراكين وهي الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث تحتوي على 173 بركانًا ، من بينها 161 بركانًا نشطًا ومعظم هذه البراكين في ألاسكا. 

ما هو المقصود بمصطلح بركان؟

تحدث البراكين بسبب تشققات على الكواكب مثل كوكب الارض  وعلى رأسها فوهة بركانية كبيرة تنبثق منها الحمم البركانية ونيران وذوبان للمعادن أو الغازات الموجودة في التربة أو الرماد البركاني وهذه الأشياء التي تتراكم على الأرض وتشكل أشكالًا مخروطية الشكل أو الجبال البركانية. 

وأن كلمة بركان ليس لها أصل في قاموس اللغة العربية وأن كلمة نار وصفت بكلمة بركان بعد بركان حدث فى المدينة المنورة في القرن السابع الميلادي. 

إلا أنه تقرر أن كلمة بركان ذكرها الطيبري منذ أكثر من ألف عام ، وأن كلمة بركان اطلقت على مدينة صقلية منذ مئات السنين ،حيث انها كانت معروفة ببعض البراكين النشطة  وأطلق عليه اسم إله النار الروماني. 

اقرأ أيضا دور المواطن في المحافظة على الامن

أشهر البراكين في الولايات المتحدة الأمريكية

بركان مونا لوا

يقع بركان ماونا لوا في جزيرة هاواي وهو أعلى بركان في العالم ، على ارتفاع 4170 مترًا فوق مستوى سطح البحر و 5 كيلومترات تحت مستوى سطح البحر ، وثور بين عامي 1843 و 1984 ميلادي 33 مرة. 

بركان جبل كيلوا

يقع جبل كيلوا في الجزء الجنوبي الشرقي من جزيرة هاواي ، وهو يمثل أكثر من 14٪ من مساحة الأرض ، ويعتبر من أكثر البراكين نشاطًا في الولايات المتحدة الأمريكية. ارتفاعه يصل 1227 متر فوق سطح البحر، اندلع أكثر من مرة من عام 1983 إلى عام 2018 م ، وكان ذلك بعد زلزال بلغت قوته 5.0 درجات ، ويحتوي سطحه على حمم بركانية مشتعلة حتى عصرنا. 

بركان سانت هيلينز

بركان سانت هيلينز أو جبل فوجي في ولاية واشنطن ، مخروطي الشكل ويبلغ ارتفاعه 2539 مترًا فوق مستوى سطح البحر وقد انخفض هذا تدريجياً بسبب عوامل التعرية الصخرية واندلع منذ 275000 عام. 

بركان ماكوشين

يقع بركان ماكوشين شمال غرب جزيرة ألاسكا ويرتفع 1800 قدم فوق مستوى سطح البحر. إنه بركان مقطوع ، وهو حقل جليدي يشغل مساحة 40 كيلومترًا مربعًا ، وكان آخر نشاط بركاني له في 30 مايو 1995 م. 

بركان نيوبيري

يعد بركان نيوبيري ، الواقع في ولاية أوريغون ، أحد أكبر البراكين في الولايات المتحدة الأمريكية ، ويحتل مساحة تبلغ 1600 كيلومتر مربع ، وهو على شكل درع بازلت مخروطي الشكل. 

بركان بيكر

يقع بيكر فولكانو في ولاية واشنطن وهو ثاني أكبر فوهة بركان نشطة في العالم بعد جبل سانت هيلينز وهذا في سلسلة كاسكيد التي تقع على ارتفاع 3286 م وكانت آخر ثوران بركاني منذ أكثر من 6700 عام. 

بركان أوغسطين فولكانو

سمي بركان أوغسطين على اسم موقعه لأنه يقع في ألاسكا بجزيرة أوغسطين. 

يعتبر من الجبال الجليدية وكان سبب تسونامي الذي بلغ ارتفاعه 1260 مترا والذي اندلع آخر مرة عام 2005 م ، وهو من الجبال التي تشكل خطرا كبيرا على المناطق الساحلية. 

بركان لاسين

يقع بركان لاسين في ولاية كاليفورنيا على ارتفاع 3187 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، واندلع بين عامي 1914 و 1917 وكان السبب الرئيسي للأعاصير التي تزيد عن 20 كيلومترًا. 

بركان شاستا

يقع بركان شاستا في ولاية كاليفورنيا ، على ارتفاع 4321 قدمًا فوق مستوى سطح البحر ، وقد اندلع في عام 1986 م ، قبل مائتي عام. 

بركان هود

يقع بركان هود في ولاية أوريغون وهو أعلى جبل في الولاية ، بارتفاع 3429 مترًا فوق مستوى سطح البحر. كان البركان نشطًا لعقد كامل ، وثار مرتين في عام 1781 ، ثم في أواخر القرن التاسع عشر ، كان ثورانه طفيفًا ، وفقًا لدراسات أجرتها مجلة Science For a Changing World. 

أنواع البراكين الموجودة في العالم

يبلغ عدد البراكين النشطة الموجودة في العالم 500 بركان ، معظمها على حزام النار في المحيط الهادي ، ومعظمها في القارة الأمريكية التي تمتلك أعلى قمة بركانية ، وهي أكونكاجوا التي يبلغ ارتفاعها من 7000 متر فوق مستوى سطح البحر.

ما هي أشكال البراكين

البركان الهضبي

تتراكم الحمم البركانية  حول فوهة البركان ، وبالتالي يظهر البركان الهضبي اقل ارتفاعا بالنسبة للمنطقة التي يحتلها على الأرض ، بما في ذلك البراكين الموجودة على جزيرة هاواي مثل بركان مونالوا و 4100 متر فوق مستوى سطح البحر. 

بركان الحطام الصخري

وهو مخروطي الشكل والتكوين حوله مختلف وكأن هناك حطام صخري فقط ، لذلك نجده شديدة الانحدار ، و درجة الانحدار تصل 40 درجة مئوية ، وتأتي هذه الأشكال من الانفجارات البركانية التي تحدث مثل ما يحدث في جزر اندونيسيا. 

البركان الطبقي

البركان الطبقي هو النوع الأكثر شيوعًا بين البراكين المختلفة في العالم ويجمع من حيث الشكل الهضبى  وبركان الحطام الصخري . 

يتكون أحيانًا من حطام صخري وأحيانًا من حمم تخرج من البركان أثناء التدفق ، وتجمع بين المواد الدقيقة والخشنة،وهو يتكون نتيجة الانفجارات المتتالية حيث تشكل الحمم طبقات رقيقة وهذا هو السبب حول تكوين الشكل المخروطي. تتواجد هذه الأنواع من البراكين بكثرة في الفلبين ، مثل بركان مايون ومعظمها براكين نشطة  فى الوقت الحالى .

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً