بنوك

شروط التمويل العقاري بنك الراجحي

شروط التمويل العقاري بنك الراجحي

سنتعرف في هذه المقال على شروط التمويل العقاري بنك الراجحي. مصرف الراجحي هو بنك سعودي تأسس عام 1957 وهو أحد أكبر البنوك المساهمة برأس مال 25 مليار ريال سعودي. يخضع البنك في أعماله المصرفية والاستثمارية لأنظمة وضوابط الشريعة الإسلامية. أسسها الإخوة صالح وعبد الله وسليمان ومحمد بن عبد العزيز الراجحي، يمتلك البنك أكبر شبكة فروع في المملكة العربية السعودية وعددهم 500 فرع. سنتعرف على كافة التفاصيل من خلال موقع البوابة.

تاريخ بنك الراجحي

بدأ مصرف الراجحي، أحد أكبر البنوك الإسلامية في العالم، نشاطاته في عام 1957. يتمتع مصرف الراجحي بأكثر من 50 عامًا من الخبرة في الأنشطة المصرفية والتجارية. تم افتتاح أول فرع رجالي لبنك الراجحي في حي الديرة بالرياض عام 1957 م، بينما تم افتتاح أول فرع نسائي عام 1979 في حي الشميسي عام 1978. شهد العالم اندماج المؤسسات المختلفة المسماة بمؤسسة الراجحي تحت مظلة واحدة وهي شركة الراجحي للصرافة والتجارة. في عام 1988، تم تحويل البنك إلى شركة مساهمة سعودية عامة. حيث أن البنك يقوم على المبادئ المصرفية الإسلامية بشكل أساسي. وسنتعرف على شروط التمويل العقاري بنك الراجحي خلال المقال.

فروع مصرف الراجحي حول العالم

  • ماليزيا: بعد هذا النمو المحلي الضخم، توسع مصرف الراجحي خارج السوق السعودي ودخل السوق الماليزي في عام 2006، بعد الحصول على ترخيص مصرفي كامل للعمل كأول بنك أجنبي في ماليزيا من خلال بنك نيغارا ماليزيا. ماليزيا هي الخطوة الأولى في حملة البنك لدخول السوق المصرفية في جنوب شرق آسيا، لأن المنتجات المصرفية الأساسية يتم إدخالها إلى السوق الآسيوية وتوفر تجربة جديدة كاملة للخدمات المصرفية الإسلامية. مصرف الراجحي لديه الآن 19 فرعا في ماليزيا ويخطط لزيادة عدد هذه الفروع في المستقبل.
  • الكويت: تم تفويض مصرف الراجحي بفتح أول فرع له في الكويت في 1 أغسطس 2010 ، ليصبح أول بنك سعودي في الكويت.
  • الأردن: مصرف الراجحي قد تلقى جميع التراخيص الرسمية لمزاولة النشاط المصرفي في المملكة الأردنية الهاشمية، وبدأ عمله في الربع الأول من عام 2011، حيث أصبح لديه الآن ثمانية فروع، من بينها 5 في العاصمة الأردنية و 2 في مدينة اربد و واحد في مدينة الزرقاء.

السياسات الشرعية لبنك الراجحي

تعهدت شركة الراجي المصرفية للاستثمار بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية والحفاظ على أهداف القانون في جميع تعاملاتها منذ إنشائها وهي تهدف لتحقيق هذه الغاية. للقيام بذلك، قامت بتأسيس هيئة شرعية تمت الموافقة على تشكيلها من قبل الجمعية العمومية، وتخضع كل أمور الشركة وتعاملاتها تحت إدارة هذه الهيئة. يعتبر هذا الإلتزام من أهم معايير الجودة التي تحرص عليها الشركة في تقديم خدماتها لعملائها. يلتزم جميع مسؤلين وموظفين الشركة بهذه السياسة وفقًا لما هو وارد في نظام وقرارات الشركة.

إقرأ أيضا البريد السعودي تتبع الشحنات.

التمويل العقاري لبنك الراجحي

يقدم مصرف الراجحي مجموعة متنوعة من حلول التمويل العقاري لضمان حصول كل مشتري على ما يناسب ظروفه الخاصة. هناك من يريد شراء منزل أو شقة، وهناك من يريد فرصة لشراء قطعة أرض، وهناك من يريد بناء منزل خاص به! في كل حالة من هذه الحالات تختلف احتياجات المشتري. إذا كنت ترغب في شراء منزل أو قطعة أرض، فإليك تفاصيل حلول التمويل العقاري التي يقدمها مصرف الراجحي وكيفية التقدم بطلب للحصول على تمويل عقاري.

شروط التمويل العقاري بنك الراجحي لشراء شقة

يمكنك الحصول على تمويل عقاري لشراء فيلا أو شقة وهو ما يعادل 58 ضعف راتبك الشهري لمدة 20 عامًا، أو 82 ضعف راتبك لمدة 30 عامًا. قبل البحث عن المنزل الذي ترغب في شرائه، عليك التأكد من أنك مؤهل للتقديم. يجب أن تكون سعودي الجنسية وعمرك 18 سنة على الأقل، وألا تقل خدمتك في مكان عملك عن 6 أشهر، ويجب أن تكون موظفًا في إحدى الجهات المعتمدة، وأن لا يقل راتبك عن 3500 ريال سعودي. كما أن الخدمة متاحة لغير السعوديين بشرط الحصول على جميع الموافقات الحكومية.

بعد التأكد من أنك مؤهل للتقدم بطلب للحصول على تمويل عقاري، يمكنك البحث عن منزل مناسب لحياتك وظروف عائلتك، ولكن يجب أن يكون مكتمل البناء وألا يتجاوز عمر البناء 25 عامًا والمساحة المربعة للعقار لا تقل عن 200 متر مربع للفيلا، ومساحة الشقة لا تقل عن 80 مترا مربعا. يجب أن يكون للمنزل صك مستقل. إذا قمت بجميع الخطوات المطلوبة وقتها يمكنك فتح حساب في مصرف الراجحي وتحويل راتبك هناك، وتعبئة طلب التمويل وتقديم المستندات المطلوبة وتوقيع العقد أخيرًا بعد الموافقة النهائية للبنك. يمكنك الذهاب إلى أقرب فرع للبنك أو الاتصال على 1222124800.

برنامج التمويل الإضافي من مصرف الراجحي

يهدف البرنامج إلى تمويل العملاء المستوفين للشروط الائتمانية لمصرف الراجحي وفقًا لمبدأ المرابحة الشرعية. يمكنك استخدام البرنامج لتمويل وحدة تحت البناء أو تمويل البناء الذاتي. للحصول على التفاصيل والتطبيقات الخاصة بهذا البرنامج، قم بزيارة موقع مصرف الراجحي سيردون على جميع إستفساراتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *