حساب المواطن

إصدار رخصة قيادة للنساء

إصدار رخصة قيادة للنساء

أصدرت المملكة العربية السعودية قرارآ بإصدار رخصة قيادة للنساء في سبتمبر عام 2017م حيث تم السماح للسيدات السعوديات بإصدار رخصة قيادة للنساء والاعتراف بالرخص التي تم استخراجها لهم من دول أخرى وتم تطبيق هذا القرار و تم تعميمه في كافة أنحاء المملكة وتوافدت الكثير من النساء على مكاتب المرور لإصدار رخصة قيادة للنساء و سوف نقوم في هذا المقال بمعرفة كيفية إصدار رخصة قيادة للنساء من خلال موقع البوابة.

أهمية إصدار رخصة قيادة في السعودية للسيدات

العديد من النساء السعوديات طالبن بحقهن في إصدار رخصة قيادة للنساء لرغبتهم في الخروج بالسيارة والقيام بأعمال تخصهم دون الحاجة لسائق مثل توصيل أولادهم للمدارس أو الذهاب لشراء احتياجات البيت أو لتبادل القيادة مع الزوج أثناء السفر لمسافات بعيدة و ذلك مساواة بالرجل.
و لقد رأت الحكومة السعودية أن للنساء الحق في إصدار رخصة للقيادة وفق التطورات التي شهدتها المملكة العربية السعودية ووفق ما قررته السلطات السعودية.
تم إصدار أمرا ملكيا من العاهل السعودي بالسماح للنساء باستخراج رخصة قيادة.
تضمن القرار تحديد خمس مدارس لتعليم النساء القيادة لاستخراج رخصة قيادة خاصة بهم.

أقرأ أيضآ : رسوم تجديد رخصة القيادة

شروط إصدار رخصة قيادة في السعودية للنساء

المملكة العربية السعودية مثلها مثل أي دولة وضعت شروطا معينة من شأنها سلامة قائد السيارة وغيره من الناس أو السيارات، ومن هذه الشروط ما يلي:
ألا يقل العمر عن 18 عام إذا كانت رخصة قيادة خاصة وإذا كانت رخصة عامة فلا تقل عن عشرين عاما.
استمارة إجتياز إمتحان السواقة.
صورة من الِإقامة المدنية.
صورة من الهوية المدنية.
نسخة من وثيقة التأمين.
الخضوع للكشف الطبي.
صور شخصية.
دفع قيمة الرسوم المفروضة.
دفع تكاليف رخصة القيادة.
ألا تكون المتقدمة للحصول علي الرخصة لها سجل جنائي أو سابقة تعاطي المخدرات أو في أحد قضايا العرض مثلا.
المغتربات التي تقوم بالعيش داخل المملكة مع أزواجهن أو يقمن داخل المملكة للعمل يحق لهم استخراج رخصة قيادة دولية مدتها عام واحد و تسطيع أن تجددها كلما أرادت ذلك.
تلك الشروط لا تختلف إذا كان المتقدم للحصول علي الرخصة رجلًا أم امرأة.
و لقد منحت سلطات المملكة العربية السعودية في عام 2017 السيدات السعوديات الحق في إصدار رخصة قيادة للنساء وتم التنفيذ الفعلي في عام 2018 وهذه سابقة لم تكن موجودة قبل ذلك العام.
وتعد تلك الشروط موجودة في معظم دول العالم وقد يختلف السن فبعض الدول تسمح بالقيادة منذ سن 16 عام.
علي من ترغب في الحصول علي إصدار الرخصة الالتحاق بحصص لتعليم القيادة و يجب ألا تزيد عن ثماني حصص للحصول على الرخصة ويتم فرض رسوم إضافية ورسوم للإختبار.
تختلف الرسوم حسب عدد السنوات التي تريدها السيدة التي تريد استخراج الرخصة فهناك رخص يتم استخراجها لمدة عشر سنوات وخمس سنوات وسنتين وكل منها لها رسوم خاصة به.

خطوات إصدار رخص القيادة للنساء

للحصول على رخصة قيادة لابد لك من اتباع العديد من الخطوات ولا يمكن إهمال أي واحدة منها لأن هذا سوف يؤدي الي عدم إصدارها وهذه الخطوات هى:
الكشف الطبي في مركز معتمد تابع للحكومات السعودية ولابد أن يكون في أحد المستشفيات أو المستوصفات التابعة للحكومة.
الذهاب إلى مدرسة القيادة في المنطقة التي تسكن بها لتعلم الحصص الخاصة بتعلم القيادة وإن كانت المرأة على دراية بالقيادة فهذا لا يعنى عدم ذهابها فيجب عليها أن تذهب أيضآ لأن المدربات يكن على علم بطريقة الاختبار الخاص بالقيادة و يكون بإمكانها تدريب النساء على طريقة الامتحان.
تحضير ملف القيادة من صور و مستندات تأمين وصورة من الهوية الوطنية والإقامة المدنية والكشف الطبي الذي يثبت خلو المتقدمة من عاهات تمنعها من القيادة.
الامتحان يجب أن يتم امتحانك في القيادة بسير السيارة إلى الوراء والخلف، وقد يختلف الامتحان من منطقة لأخرى وهو امتحان سهل كيف تقوم بتحريك السيارة ثم الامتحان النهائي للحصول على الرخصة.

إصدار النساء لرخص القيادة

وفق القرارات الجديدة التي أتخذتها المملكة نحو رؤية 2030 في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين التي تؤكد علي وجوب منح المرأة رخصة للقيادة و حق المرأة في مساواتها بالرجل فعلى المرأة معرفة أنها يجب أن تتبع نفس خطوات وشروط إصدار الرخصة للرجال لا اختلاف فيها و يدور في ذهن الكثير عدد من الإستفسارات منها:

  • هل يتطلب إصدار رخصة للنساء موافقة ولي الأمر؟
    جاءت الإجابة القاطعة لا يتطلب إصدار الرخصة للمرأة موافقة ولي الأمر.
  • إذا قامت أحد السيدات باستخراج رخصة قيادة في دول أخرى هل يجب عليها إجراء امتحان القيادة ؟
    لا بل يتم منحها الرخصة مباشرة بمجرد سداد الرسوم وإكمال الأوراق المطلوبة خاصة الرخص المستخرجة من دول الخليج الأخرى غير المملكة.

رخص قيادة للسيدات خارج المملكة

العديد من السيدات السعوديات يقمن في عدد من الدول الأخرى وقامت باستخراج رخصة قيادة ولهذا يحق لهن السير بسيارتهن في المملكة حيث تقدم تلك الرخصة لوحدة المرور التابعة لها في المملكة وتقوم بسداد الرسوم وتحصل على رخصة قيادة سعودية بعد أن تجتاز اختبار قيادة المرور العملي.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً