الطب

تجربتي مع ضعف عضلة القلب

تجربتي مع ضعف عضلة القلب

يشير ضعف القلب إلى اعتلال عضلة القلب وضعفها ، وهي مشكلة صحية تمنع القلب من الامتلاء بالدم أو تدفقه عبر الجسم، حيث أن القلب عضو مسؤول عن ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم، لذا سنعرض لكم في هذا المقال تجربتي مع ضعف عضلة القلب، وطرق تقويتها وعلاجها، وذلك على موقع البوابة .

عضلة القلب

هي عضو في جسم الإنسان توجد داخل القلب، ويتكون من مجموعة من خلايا العضلية القلبية بحيث تحتوي كل خلية على نواة أو نواتين والميتوكندريون والأكتين ،وبروتينات الميوسين ، ومجموعة من ألياف العضلات والألياف العصبية، والتي تتحكم في سرعة ضربات قلب الإنسان ، والقلب نفسه هو العضو المسؤول عن ضخ الدم بالأكسجين والمواد المغذية إلى باقي أجزاء الجسم ، عبر ما يعرف بالشرايين أو الجهاز الدوري في جسم الإنسان.

دور عضلة القلب في جسم الإنسان

يتكون القلب في جسم الإنسان من أربع حجرات ، البطين الأيمن والبطين الأيسر والأذين الأيمن والأذين الأيسر. ، لذلك ينقلها بدوره على الجسم ،وذلك بعد أن قام الأذنين باستقبال الدم القادم من الأوردة ،والذي يكون مسؤول عن اجراء عملية الضخ هي عضلة القلب وذلك لتعطي دفعة الدم داخل الشريان، وبالتالي ينقله بدوره في أنحاء الجسم ، وتلك الدفعة هي النبضة التي يقوم بها القلب.

ما هو ضعف عضلة القلب

ضعف عضلة القلب مرض يصيب العضلة ليس مرة واحدة ولكنه يحدث بشكل تدريجي حتى لا تتمكن العضلة من لعب دورها المهم في ضخ الدم في باقي الجسم. المغامرة، وله أشكال في حدوثه وهي :
تمدد عضلة القلب: هذا أحد أشكال ضعف عضلة القلب، والنوع الشائع منه هو مرض يصيب عضلة القلب المتوسعة ، مما يضعف القلب ولا يستطيع ضخ الدم بكفاءة كما هو معروف ، أو ربما سبب ذلك هو مرض الشريان التاجي كمرض وراثي في الإنسان.
تضخم عضلة القلب:من أهم الأمراض الوراثية ويكون شكلها في تسطح جدران القلب ومنع تدفق الدم في القلب ، والسبب الرئيسي لذلك هو ارتفاع ضغط الدم ، والتعرض طويل الأمد للشيخوخة، ومرض السكري أو مشاكل الغدة الدرقية.
الخلل داخل التنسج في البطين الأيمن: يعد هذا من الأمراض النادرة التي تسبب أمراض القلب، ومن أكثر أسباب الوفاة المفاجئة شيوعاً ، خاصة عند الشباب أو الرياضيين، ويرجع ذلك إلى احلال الدهون والنسيج الليفي الإضافي في محل عضلة البطين الأيمن مما أدى إلى عدم انتظام ضربات القلب عند الإنسان.

أمراض عضلة القلب المقيدة

  • من أهم أشكال ضعف عضلة القلب شيء غير شائع، لكنه يحدث في حالة مكان البطين الأيمن والأيسر في حالة تصلب ولا يتمكنان من الاسترخاء ليتم ملئهم بالدماء، وهي الحالة التي تؤدي إلى زراعة قلب الإنسان.
  • اعتلال عضلة القلب بعد الحمل، حيث أنه في وقت الحمل أو بعد الولادة ، قد تصاب المرأة باعتلال عضلة القلب في فترة ما بعد الولادة مباشرة أو خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، مما يؤثر على عضلة القلب المتوسعة ويعتبر من الحالات التي قد تؤدي إلى وفاة المرأة.

تجربة واقعية مع ضعف عضلة القلب

تجربتي مع ضعف عضلة القلب، أعاني من مشكلة في عضلة القلب بسبب ارتفاع ضغط الدم لأكثر من عشر سنوات ، وخلال هذه الفترة شعرت بألم شديد في صدري مع صعوبة في التنفس ، وعندما ذهبت إلى الطبيب قال إنني أعاني من ضعف في عضلة القلب ، ويتلخص علاجي في عدة نقاط:

  • أحتاج إلى تغيير حياتي تماماً من أجل حياة صحية ونظام غذائي صحي تماماً.
  • استخدام الأدوية بانتظام ، وخاصة الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • العمل على منع احتباس الماء في جسدي للحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيع
  • العمل على تقليل تعرضي للجلطات الدموية أو أي التهاب في جسدي.
  • قياس الضغط لمتابعة قلبي دائماً، وفي حالة وجود أي مشكلة لا بد من التوجه إلى الطبيب فوراً، مع العلم أن مشكلة ضعف عضلة القلب لا يمكن علاجها ولكن يمكن الحفاظ من تدهور حالته الصحية، وفي النهاية تلك هي تجربتي مع ضعف عضلة القلب .

نصائح لمنع ضعف عضلة القلب

  • حافظ دائماً على وزن صحي وتجنب السمنة.
  • قلل من تناول الكافيين ، مثل القهوة أو الشاي.
  • تجنب عادة التدخين السيئة.
  • تجنب شرب الكحول.
  • تمرن بانتظام ولكن يجب ألا تكون الرياضة مرهقة للقلب أو مؤثرة عليه .
  • تجنب تناول وجبات دسمة أو تناول الكثير من الأملاح أو السكريات ، وتجنب كل الوجبات التي تساهم في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم.
  • التقليل من التعرض للضغط النفسي والعصبي ، لأنه يسبب سرعة ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.

اقرأ أيضا: تفسير حلم اكل البطيخ

تمارين تقوية عضلة القلب

  • القفز في المكان،تمرين يقوي القلب وينظم دقاته، وتكون مدته 35 دقيقة، ويجب عليك القيام به لمدة 40 ثانية والراحة 20 ثانية، ويتكون من 4 تمارين الوثب الطويل، ويعتمد على تنفسك الجيد ويعتمد عن تنشيط الهرمونات المسؤولة عن حرق دهون الجسم .
  • ” HIIT Circuit Workout” ، مدة هذا التمرين 35 دقيقة ، وهو ينشط خلايا القلب ، ويزيد من شعورك بالراحة النفسية ،وعليك القيام به لمدة 40 ثانية والاستراحة 20 ثانية .
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً