الصحة والجمال

فوائد حليب الصويا

تعرف الآن على فوائد حليب الصويا المتعددة لجميع اجهة الجسم الداخلية، حيث يعد حليب الصويا هذا المشروب الأنثوي الكامل مليئ بالفوائد ويزيد من إنتاجية جسد المرأة الحامل مما يسرع من تعافيها بعد الولادة فهو لا يضر الأم والطفل ويزيد من إنتاج الحليب للطفل.

هناك العديد من فوائد حليب الصويا الصحية للنساء غير معروفة على نطاق واسع، حيث يحتوي حليب الصويا على الايسوفلافون، وهي أقوى 100 مرة من هرمون الاستروجين الأنثوي.

كما تساعد هذه الأيسوفلافون في حماية النساء من سرطان الثدي وتخفيف أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي، ونجد ان أطعمة الصويا صحية وتشمل الفوائد الصحية الأخرى للنساء اللواتي يشربن حليب الصويا صحة القلب وصحة العظام وسوف نتعرف على العديد من فوائد حليب الصويا الآن عبر مقالنا التالي في البوابة.

فوائد حليب الصويا

فوائد حليب الصويا للنساء

يمكن الآن التعرف على اهم فوائد حليب الصويا للنساء، الذي يعد افضل حليب انثوي يعود بفوائد جمة ومن اهم هذه الفوائد مايلي:

نمو  وتكبير الثدي 

  • لقد أظهرت التجارب السريرية أن فول الصويا أو أي منتج نباتي آخر يزيد من حجم الثدي وأن أطعمة الصويا قد تزيد من نمو الثدي لدى النساء مع ظهور بعض الآثار الجانبية أقل من التكاليف الناتجة عن الجراحة أو الأدوية.
  • وفقًا للمعهد الوطني للصحة وجِد ان بروتين الصويا يحتوي على مواد كيميائية مشابهة بنيوياً للإستروجين والتي يمكن أن ترتبط بمستقبلات هرمون الاستروجين، كما ينتج هذا الارتباط هرمون الاستروجين الذي يزيد في أنسجة الثدي والذي يمكن أن يعزز نمو الثدي بشكل عام.
  • كما نجد ان جميع منتجات الصويا اسعارها متوسطة على عكس الأدوية التي تؤثر على الهرمونات ولا يتطلب النظام الغذائي القائم على فول الصويا وصفة طبية، لكن يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكبد تجنب تناول منتجات الصويا.

اقرأ ايضًا : طريقة عمل الشوفان بالحليب للفطور

صحة الثدي 

  • هناك جدل حول تأثير حليب الصويا على النساء وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، لكن دراسات جمعية السرطان الأمريكية أثبتت أنه يحدث مع الحيوانات فقط ولم تسفر الدراسات البشرية عن نفس النتائج.
  • كما أظهرت الدراسات انخفاض معدلات الإصابة بسرطان الثدي عند استهلاك المزيد من حليب الصويا وهذا يشير إلى أن استهلاك الصويا ليس ضارًا وقد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، لذلك ننصحك بعدم تناول مكملات الصويا ولكن احصل علي حليب الصويا بجوار الأطعمة طازجة.

صحة القلب 

  • وفقًا للمعهد الوطني للرئة والدم ثبت ان تموت واحدة من كل 4 نساء بسبب أمراض القلب، ويقلل النظام الغذائي الصحي للقلب من خطر الوفاة و يحتوي هذا النظام على حليب الصويا وذلك لاحتوائه على نسبة دهون أقل مقارنة بالحليب الخالي من الدسم.
  • كما يحتوي حيب الصويا على نسبة صغيرة من الدهون غير المشبعة والتي تستخدمها الخلايا في الجسم، حيث يصنع حليب الصويا داخل الجسم غذاء صحي للقلب.
  • ونجد ان حليب الصويا قليل السم و يستخدم لتقليل كمية الكوليسترول في جسم الإنسان. والدهون التي تتناولها يوميًا تساعد في الحفاظ على صحة القلب وتجعلك نشيطًا.

صحة العظام 

يمكن تناول حليب الصويا لكل من يظهر لديه أعراض هشاشة العظام نتيجة نقص الكالسيوم، وذلك لان يحتوي كل من حليب الصويا وحليب البقر على كميات مماثلة من الكالسيوم ، لذلك يجيب تناول كوب حليب الصويا الطازج مرة واحدة في اليوم لتصبح اقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام وهذا من اهم فوائد حليب الصويا.

فعند تناول كميات كافية من الكالسيوم يقلل من هذه المخاطر ونجد في دراسة نُشرت داخل مجلة أبحاث التغذية لعام 2011 ووجد الباحثون بها أن النساء بعد سن اليأس اللائي يستهلكن أكثر من 800 ملليغرام من الكالسيوم يوميًا (الكمية الموجودة في كوب من الحليب) لذلك كن أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام مقارنة بالنساء بعد سن اليأس اللائي تناولن كميات أقل من الكالسيوم.

اقرأ ايضًا : تجربتي مع شرب الحليب يوميا

صحة الجهاز الهضمي 

  • غالبًا ما يكون حليب الصويا بديلًا صحيًا للنساء اللاتي لديهن حساسية من حليب البقر وعدم تحمل اللاكتوز فهو يحتوي على بروتين نباتي بدلاً من البروتين الحيواني، والذي قد يسبب الحساسية لدى بعض النساء.
  • كما نجد ان حليب الصويا أيضًا خالي من اللاكتوز مما يحميه من اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة التي تصيب أجسام النساء.

فوائد حليب الصويا

لا يحتوي علي هرمونات 

يحتوي حليب البقر على هرمونات تؤثر على وظائف الجسم، لذلك إذا واجهت أي مشاكل مع حليب البقر ،فمن المستحسن استبداله بحليب الصويا للحصول على نفس فوائد حليب الصويا القوية ايضًا.

مفيد لمرضي السكري

  • أظهرت بعض الدراسات أن تناول الحليب يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري و لم تجد الدراسات علاقة بين تناول الحليب وخطر الإصابة بمرض السكري، لذلك يعتبر تناول حليب الصويا بديلاً جيدًا للنساء اللواتي يعانين من أعراض مرض السكري أو لمن لا يرغبن في تناول الحليب بسبب الحساسية أو لأسباب أخرى وهذا من اهم فوائد حليب الصويا.

اقرا ايضًا : هل خروج الحليب من الثدي من علامات الحمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى