الموسوعة

أشهر اسماء روايات جميلة للقراءة 2022

اسماء روايات جميلة للقراءة

يوجد الكثير من فوائد التي ترجع إلى قراءة القصص لذلك يمكنك معرفة اسماء روايات جميلة للقراءة حيث تقوم بقراءة الروايات وتقوي عقلك وتوسع فكرك ونظرتك عن الحياة، لكن يجب عليك اختيار الروايات التي تكون مفيدة.

اسماء روايات جميلة للقراءة

الكثير يبحث عن بعض اسماء روايات جميلة للقراءة حيث يوجد الكثير من الروايات التي يتم نشرها في كل عام، لذلك سنتعرف على بعض الروايات من خلال موقع البوابة.

  • من اسماء روايات جميلة للقراءة تكون حكاية “في قلبي أنثى عبرية” للكاتبة التونسية خولة حمدي، حيث تدور فعاليات الحكاية بخصوص حكاية حب بحي يكون يهودي جمعت بين طفلة يهودية وشاب مسلم.
    • وكيف نما حبهما وكبر في وسط أجواء الصمود، وتعايش الأديان المتغايرة جميعا، ونفوذ اختلاف الدين في صلات الحب القوية.
  • أيضا حكاية “قواعد العشق الأربعون” وهي تكون حكاية الأعلى إيرادات في الوطن العربي، وترجع الرواية إلى الروائي الدولي أليف شفيق، وتدور أحداثها في زمنين مختلفين.
    • إذ يسرد قصة من الحب في العصر المحادثة، وقصة حب تكون في عصر القرن الـ3 عشر، مع وجود الكثير من الأسرار الخفية
  • أيضا من اسماء روايات جميلة للقراءة رواية “ألواح ودسر” للكاتب الطبيب الكبير “أحمد خيري العمري” حيث تتحاور أنماط القصة عن الأمراض الاجتماعية التي تكون متفشية داخل المجتمع.
    • حيث تحدث سرد القصة بواسطة حكاية سيدنا نوح عليه أفضل السلام والطوفان.
    • ليكتشف القارئ أنها تتكلم عن إشكالية العالم بأسره، إذ سلس العالم على خطى أناس سيدنا نوح باتجاه الطوفان.
    • وتعتبر الحكاية بكون صدمة لعقل القارئ فتجعله يعيد التفكير في كل جوانب وجوده في الدنيا.

اقرأ أيضًا: قصص اطفال قبل النوم رائعة جدا وهادفة

أهمية قراءة الروايات

اسماء روايات جميلة للقراءة

يوجد الكثير من أهمية قراءة الروايات ولكن يكون ذلك بقصد الروايات الهادفة التي تحتوي على معلومات يستفيد منها القارئ في حياته، وتكون الأهمية تكمن في التالي:

إثراء الحصيلة المعرفيّ للقارئ: إذُ إنّ الراوية ليست عرضاً للأحداث وبحسب؛ لكن تشتمل علىُ الكثير من المحادثات عن تواريخَ وأحداث لم يُأعلن عنها النقاب من قبل مرة تلو الأخرى، حيث يتم تقديم معلومةً حديثةً لـ القارئ، وعلى الرُّغم من مُهاجمة القلة للراوية الرومانسيّة، أو هذه التي تُركّز على روايات الحب فقط، بلّ الكاتب عادةًً ما يُحيطها بعموم المعارف التي تكون مُفيدة في بعض الأحيان، ويتم سرد ظروف الناس، مع تقديم بعض الإسقاطات التي يُريدها الكاتب في هذه الحكاية.

السفر إلى مواضع مُتعدّدة بدون مقابلً: حيث يتم سفر القارئ من خلال صفحات القصص المُتعدّدة لأماكن بعيدة عن مقر وجود القارئ، كوصف كاتبٍ يابانيٍّ لبعض الشواطئ التي توجد في اليابان، أو كأن يذكر كاتبٌ فلسطينيٌّ الطريق الذي يؤدّي إلى الأرض المحتلة بشكل مفصل، وبكثرةً ما يحس المُمسك صفحات القصة أنّه في الغابة الخضراء، أو المعالم التاريخية التي يتحدّث عنها الراوي في قصته، فيتم السفر بعقله.

إنماء ملكة التعبير والكتابة: حيث إنّ يوجد الكثير من المواهب ولا سيّما الطلاب والطالبات تتفتّح قرائحهم النصية، وتتمكّن إمكانياتهم في الكتابة والتعبير حين يُكثرون من قراءة القصص، وتتعود أقلامهم على حسن الوصف واللغة من خلال قرائتهم للروايات ويتم ظهور مهاراتهم.

نصائح لقراءة الروايات

  • التدرج في قراءة الحكايات: من المُفضّل الافتتاح بقراءة الحكاية الإقليميّة إن وُجدت، ثم العربيّة، وبعدها الذهاب للخارج إلى القصص التي تكون دوليّة.
  • التنويع في قراءة القصص: لا يحتوي الموضوع على القصة الرومانسية أو الوطنيّة، لكن على القصة ذات الأسلوب الجدليّ، أو بعض الحكايات التي تُعنى بقضايا المُهمّشين ويكون لها منفعة.
  • القراءة قبل الغفو: لأنّها خيرُ أسلوب وتكون طريقة تساعد على الاسترخاء، والشعور بالنعاس سريعاً.
  • مثلما يُحذر بقراءة قليل من صفحاتٍ من كتابٍ أو قصة قبل الذهاب إلى المجهود في الصباحً، لأنّ ذاك يكفل إهتمام المُوظّف في عمله، ويرفع من إنتاجيّته في المجهود.

هل قراءة الروايات مضيعة للوقت؟

أشهر اسماء روايات جميلة للقراءة 2022

أن قراءة الحكايات الوهمية ليست مضيعة للوقت بالتأكيد حيث لن يتعلم الواحد الأشياء العلمية من القصص الوهمية، بل من الممكن أن يستفيد بأساليب مغايرة، ثمة الكمية الوفيرة من الدروس الحياتية التي من الممكن أن يتعلمها الفرد من قراءة القصص الوهمية.

على أية حال يجب على كل شخص أن يحرص على اختيار الكتب والروايات الجيدة، لأن القلائل منها يكون مضيعة للوقت، وهذا يرجع الي نتيجة لـ قلة خبرة الكاتب وقد لا تتيح للفرد أي جدوى تذكر غير أنه قام لتضيع وقته في شيء لا يفيد.

ينبغي أيضا أن يقوم الشخص باختيار بعناية الكتب والروايات الجيدة، ولا يقتضي أن يقرأ أي كتاب فحسب بهدف ارتفاع عدد الكتب والتمتع، ثمة الكثير من المواقع التي يمكن اللجوء إليها والتي تساند على الاختيار أو بعض البرامج.

اقرأ أيضًا: قصص أطفال مكتوبة هادفة

سلبيات القصص الخيالية

شعور الأشخاص بعدم الرضا عن الواقع

من الممكن أن يقوم الشخصيات بالتفكير في فعاليات الحكاية لبرهة طويلة عقب الانتهاء منها، ولذا من الممكن أن يشعرهم بالإحباط لأنهم يرغبون في حياة ممتلئة بالمغامرات والرومانسية مثل ما يحدث في الروايات.

ومن الممكن أن يصبحوا أكثر عرضة لأحلام اليقظة، أو من الممكن أن يهربوا من واجباتهم الحياتية بحثًا عن حياة مثالية لا وجود لها.

حيث أن قراءة الحكايات العاطفية بكثرة من الممكن أن تؤثر على عقول الخاص وخصوصًا الفتيات التي يكونون في سن المراهقة ويشعرون بالإحباط.

من الممكن أن يؤدي قراءة القصص العاطفية للإحباط والهوس بفكرة الحب والبحث عن أواصر حالمة، ولا يمكنهم التفكير بالثبات والتفكير بعقلانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى