الطب

صداع وتنميل في الراس

صداع وتنميل في الراس :

صداع وتنميل في الراس عندما يعاني الشخص من شعور بالخدر  أو تنميل يظهر عادة في منطقة معينة من الجسم ، يمكن أن يظهر التنميل في اليد أو القدم أو الرأس. بالنسبة للرأس ، لا ينبغي أن يكون الشعور بالخدر والوخز

مصدر قلق لأن العديد من الحالات الصحية التي تسبب التنميل في الرأس ليست خطيرة مثل التهاب الجيوب الأنفية أو الصداع النصفي أو القلق. 

 

ومع ذلك ، إذا استمر الوخز والخدر او تعارض مع أنشطتك اليومية ، يجب عليك التحدث مع طبيبك في أقرب وقت ممكن وإذا كان لسانك يقول: “هل خدر الرأس خطير؟”

يمكنك متابعة هذا المقال علي موقع البوابة

لمعرفة الأسباب الأساسية لخدر الرأس وعلاج هذه الحالة. 

الإحساس بالوخز يمكن أن يشعر به أي شخص في أي وقت ، أو يمكن أن يظهر فجأة عند الاستيقاظ من النوم ، وهي حالة تحدث بسبب تشوش الاحساس وتحدث عندما يتلف العصب أو يتعرض لتوتر او ضغوطات لفترة طويلة من الزمن. 

التنميل :

هو إحساس شائع يحدث في مناطق مختلفة من الجسم ، وخاصة اليدين والقدمين والرأس ، وحالة من فقدان الإحساس الطبيعي على شكل إحساس بوخز سريع وشديد ، 

وفي بعض الأحيان تفقد المنطقة المصابة ، وقد تستمر هذه الحالة بضع دقائق أو أكثر. تسمى هذه الحالة أحيانًا بالتنميل والإحساس بالتخدير في منطقة معينة .

 

 هناك أسباب كثيرة لهذا الشعور ، ومن المعروف أن السبب الرئيسي للخدر في الأطراف العلوية والسفلية

هو نقص الدم الذي يصل إلى هذه المناطق من النوم في وضع خاطئ أو الجلوس على نفس الجسم لفترات طويلة من الزمن. ومع ذلك ، مع تنميل الرأس ، هناك عدد من الأسباب. حيث يشعر المريض بخدر ووخز في فروة الرأس

أقرأ أيضآ : اسباب الترجيع اثناء الحمل

أسباب تنميل في الرأس:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التنميل:

صداع شديد ومستمر. البرد القارص في منطقة الرأس. استخدام بعض الأدوية ، وخاصة أدوية البرد ، التي تحتوي على مهدئات وتسبب النعاس الشديد. في هذه الحالة ، يكون التنميل من الآثار الجانبية لتناول هذه الأدوية. 

وجود أمراض في الأعصاب أو في أي جزء من الجهاز العصبي. 

تعرض الرقبة لإصابات وكدمات مباشرة. 

ضيق الشعيرات الدموية في منطقة الرقبة و قلة تدفق الدم إلى الجزء الخلفي من طريقهم.

 سوء التغذية ونقص المواد اللازمة لصحة الدورة الدموية.

 التعب الشديد والإرهاق. 

تلف الأعصاب الطرفية في منطقة الرقبة والرأس نتيجة خطر الإصابة. 

معاناة من حالات نفسية وصدمات او إنفعالات .

 وجود اضطراب عصبي في اليد أو الرقبة يصيب الرأس.

 ضعف أو تقلصات العضلات والتوتر خاصة في عضلات العنق والكتفين. الشعور العميق بالقلق والتوتر والاكتئاب والإحباط. 

علاج التنميل في الرأس:

 طرد  الشعور بالخوف والتخلص من الاكتئاب والضغط النفسي. 

ممارسة الرياضة ، وخاصة المشي والسباحة والجري ، لتنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس والرقبة. 

مارس تمارين الاسترخاء لعضلات الرقبة والكتفين.

 حاول استبدال الأدوية التي تتسبب بآثار جانبية مثل التنميل واستبدالها بأدوية أخرى تحت إشراف الطبيب. بعد استشارة الطبيب ، تناول الأدوية التي تعالج الخدر مثل  عقار “بروزاك” لهذه الأمراض. لأنه يخفف الشعور الداخلي بالتوتر والقلق ويمنع التنميل في فروة الرأس. 

تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب 1 وفيتامين ب 12 وفيتامين ب 6 ، أو تناول عقار نيوروبيون الذي يحتوي على كل هذه الفيتامينات.

 يمكن تناوله كدواء عن طريق الفم أو كحقن في العضل. اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على مواد تقوي الدم وتمنع الدم من الاستقرار في الشرايين الدقيقة. تمارين لتقوية الاعصاب

هل خدر الرأس خطير؟

معظم الحالات الخفيفة التي تسبب خدرًا في الرأس ليست خطيرة. ومع ذلك ، في حالات نادرة ، قد يكون علامة على وجود مشكلة طبية كبيرة.

 فيما يلي مجموعة من الأسباب المحتملة لخدر وتنميل الرأس:

نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية:

يمكن أن تتسبب العدوى مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية في تورم الجيوب الأنفية وتورمها. 

يمكن أن يضغط الجيوب الأنفية المتضخمة على الأعصاب القريبة ، مما يسبب الشعور بالوخز والتنميل في الرأس

الصداع النصفي وأنواع أخرى من الصداع:

يسبب الصداع النصفي ألمًا شديدًا وخفقانًا على أحد جانبي الرأس أو كلاهما. يمكن أن يؤثر ذلك على تدفق الدم والضغط في الرأس ، مما يسبب الشعور بالخدر والوخز. تشمل أنواع الصداع الأخرى التي قد تؤدي إلى نفس الحالة: الصداع المنتظم أو الصداع العنقودي أو صداع العين. 

التوتر والقلق:

عندما يشعر الشخص بالقلق أو يتعرض لضغط أو ضغط كبير ، فقد يشعر بوخز وتنميل في الرأس. التوتر والقلق يرتبطان بإفراز الهرمونات المرتبطة بالقلق. نتيجة لذلك ، يتم إرسال الدم الزائد إلى الرأس ، مما قد يؤدي إلى إصابة الشخص بالشلل والوخز في الرأس. 

 إصابات الرأس:

يمكن أن تؤدي الإصابات التي تصيب قاعدة الجمجمة إلى تلف الأعصاب في الدماغ. يمكن أن يؤدي ذلك إلى أعراض مثل شلل الوجه أو التنميل أو الوخز أو السكتات الدماغية. 

داء السكري:

هذا المرض ناجم عن ارتفاع نسبة السكر في الدم. مع مرور الوقت ، يمكن أن يتسبب مرض السكري غير المعالج في تلف الأعصاب ، مما قد يؤدي إلى تنميل وتنميل في الوجه ومناطق أخرى من الرأس. 

تصلب متعدد:

مرض التصلب العصبي المتعدد هو مرض مزمن للجهاز العصبي المركزي. غالبًا ما يكون الوخز والخدر والتنميل من الأعراض. قد يؤثر على الوجه والعنق وأجزاء أخرى من الرأس. 

الصرع:

الصرع هو اضطراب عصبي يسمى “نوبات الصرع”. يمكن أن تسبب بعض أنواع النوبات ، مثل النوبات الجزئية البسيطة والوخز والتنميل في الوجه. 

عدوى فيروسية تسبب تلف الأعصاب:

يمكن أن تؤثر الالتهابات البكتيرية والفيروسية على أعصاب الرأس ، مما يؤدي إلى وخز وتنميل في الرأس والوجه والرقبة. تشمل أنواع العدوى التهاب الكبد C ومرض لايم والتهاب الدماغ. 

أمراض المناعة الذاتية التي تسبب تلف الأعصاب:

تحدث أمراض المناعة الذاتية عندما يهاجم جهاز المناعة أنسجة الجسم. في بعض الأحيان تتأثر أعصاب الدماغ ، مما يؤدي إلى وخز في الرأس أو الوجه. 

بعض أمراض المناعة الذاتية التي تسبب خدر الرأس تشمل الألم العضلي الليفي والذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي ومتلازمة شوجرن .

 

بعض الأدوية:

 يمكن أن يكون الوخز أو التنميل في الرأس من الآثار الجانبية لبعض الأدوية ، مثل أدوية العلاج الكيميائي أو مضادات الصرع

بعض الحالات الطبية: 

يمكن لعدد من الحالات الطبية أن تسبب وخزًا ووخزًا في الرأس ، مثل ارتفاع ضغط الدم أو قصور الغدة الدرقية أو السكتة الدماغية أو أورام المخ أو نقص فيتامين ب 12. 

علاج تنميل الرأس:

 الحصول على قسط كاف من النوم. قلل من مصادر التوتر في حياتك. خذ وقتًا للاسترخاء مع الأنشطة ، مثل التأمل أو المشي. تمرين منتظم. إذا كان جسمك في وضع يسبب خدرًا في الرأس ، فحاول تغيير الأوضاع وإراحة جسمك من خلال التنفس العميق ، على سبيل المثال. 

متى يجب أن ترى الطبيب؟

قد لا يحتاج الشخص إلى زيارة الطبيب إذا كان يعاني من وخز أو تنميل في الرأس يحدث بشكل متقطع ولفترة قصيرة ،

أي إذا ظهر الوخز والتنميل بسرعة ، أو إذا ارتبطوا بنزلة برد أو حالة طبية خفيفة أخرى ، أو إذا كان مصحوبًا بصداع ، فعادة ما يزول دون علاج. ومع ذلك ، إذا استمر الوخز أو التنميل أو عطل حياتك ، يجب أن ترى الطبيب في أسرع وقت ممكن. 

 

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً